الحكومة العراقية تبدي ارتياحها من محادثاتها مع الكويت لحل المشاكل العالقة


الفرنسية: اشاد مجلس الوزراء العراقي الاربعاء بالمفاوضات الثنائية التي جرت بين بغداد والكويت, داعيا للاسراع في عقد الاجتماع القادم والتركيز على المواضيع التي تعيق اخراج البلاد من الفصل السابع, حسبما افاد مسؤول رفيع.
وقال علي الموسوي مستشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في رد على سؤال لفرانس برس ان “اجتماع مجلس الوزراء ناقش اليوم اجتماع اللجنة العراقية الكويتية المشتركة”.
واضاف الموسوي ان “المجلس اكد حصول تقدم في بعض المحاور, واشاد بالجو الايجابي الذي ساد المفاوضات والرغبة الجادة في التوصل الى حلول لجميع القضايا المطروحة”.
وكان وفد كويتي رفيع يضم اربعة وزراء ولجان فنية زار العراق الاحد واجرى مفاوضات بشأن عدد من القضايا العالقة بين العراق والكويت, وابرم خلال الزيارة اتفاقيتين الاولى تتناول تشكيل لجنة مشتركة للتعاون الثنائي والثانية تخص تنظيم الملاحة في خور عبدالله.
ودعا مجلس الوزراء عقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة باسرع وقت ممكن لكي يتمكن البلدان من الشروع في مرحلة جيدة من التعاون.
كما دعا الى “تركيز المباحثات في الاجتماع القادم على النقاط الرئيسية التي تحول دون اخراج العراق من الفصل السابع, وتعيق انطلاق العلاقات الثنائية الى مستويات افضل تحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين”.
وتعد قضية الديون والتعويضات وملف حقوق الانسان والمفقودين والحدود, ابرز القضايا التي تعيق اخراج العراق من طائلة الفصل السابع المفروضة على العراق منذ غزو الكويت في عام 1990.
ولا يزال يتوجب على العراق دفع خمسة بالمئة من عائداته النفطية كتعويضات الى الكويت, بينما تطالب بغداد بصورة متكررة بتخفيفها

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.