مرزوق الغانم يسأل وزير الصحة عن كفاءة نظام الطوارئ الطبية


وجه النائب مرزوق الغانم، سؤالا إلى وزير الصحة الدكتور علي العبيدي، بشأن كفاءة نظام الطوارئ الطبية في البلاد.
وقال الغانم، في نص سؤاله، «تعتبر الطوارئ الطبية أحد الخدمات الصحية العاجلة التي تعكس مدى كفاءة النظام الصحي، وحسن إدارته في اوقات الازمات والكوارث والانقاذ للأرواح، والتدخل في الوقت المناسب، ورغبة في متابعة مدى كفاءة نظام الطوارئ الطبية في البلاد، يرجى إفادتي وتزويدي بما يلي:
1- الهيكل التنظيمي الاداري لإدارة الطوارئ الطبية بالوزارة، وشاغلي الوظائف الاشرافية بها ومؤهلاتهم وقرارات شغلهم لتلك الوظائف، والدورات التدريبية التي حصل عليها كل منهم في مجال الطوارئ الطبية.
2- عدد الاستقالات والنقل والندب من الطوارئ الطبية، وحالات انتهاء الخدمة خلال الفترة من عام 2010 حتى تاريخ السؤال، واسباب تلك الاستقالات وعدد التعيينات الجديدة.
3. معدل سيارات الإسعاف بالنسبة لعدد سكان دولة الكويت في كل محافظة على حدة، بالمقارنة بالمعدلات في دول مجلس التعاون، والولايات المتحدة الاميركية، وبريطانيا.
4. عدد سيارات الإسعاف الموجودة حاليا بالخدمة وسنة الصنع والموديل والعمر الافتراضي لكل منها وحالة صلاحياتها للاستخدام.
5. معدل فترة وصول سيارة الإسعاف من المركز إلى الموقع لكل منطقة سكنية على حدة، خلال الاعوام من 2009 حتى تاريخ السؤال.
6. الدراسات التي قامت بها الادارة لتأجير سيارات إسعاف بدلا من شراء سيارات جديدة، مع توضيح الجهة التي قامت بتلك الدراسات والجدوى الفنية والاقتصادية لتأجير سيارات الاسعاف.
7. عدد ونوع حوادث السير التي تعرضت لها سيارات الإسعاف لكل سنة على حدة خلال السنوات من 2009 حتى تاريخ السؤال، وتكلفة الاصلاح والجهة التي تحملت تلك التكلفة.
8. هل يوجد تأمين شامل على سيارات الإسعاف بالوزارة؟ إذا كانت الإجابة بالنفي، يرجى توضيح الاسباب.
9. نظام الاتصالات الحالي لسيارات الإسعاف وآخر تطوير أو تحديث للنظام، وخطط الوزارة واجراءاتها لتطويره في المستقبل.
10. عدد ومواقع مراكز الإسعاف وتوزيعها حسب عدد السكان في دولة الكويت لكل محافظة على حدة، مع توضيح المراكز المقامة في الحدود والمناطق البعيدة وساعات العمل بها.
11. خطط الوزارة للطوارئ الطبية المدرجة ببرنامج عمل الوزارة وضمن الخطة الانمائية للدولة، وما تم انجازه بالفعل مقارنة بما هو مستهدف منذ بداية الخطة، مع توضيح أي معوقات أو صعوبات واسبابها، واجراءات الوزارة في التغلب عليها.
12. خطة الوزارة لتدريب السكان على الإسعافات الأولية والاجراءات التي قامت بها الوزارة بالفعل، مع توضيح اعداد المستفيدين والدورات التدريبية التي اقيمت بالفعل منذ عام 2010 حتى تاريخ السؤال، وتوضيح الجهات الحكومية والأهلية المستفيدة من تلك الدورات التدريبية، مع إرفاق كافة المستندات المؤيدة للاجابة على البنود السابقة لهذا السؤال.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.