الكويت الأكثر خليجيا في عدد المغردين

اظهر تقرير عن الاعلام الاجتماعي العربي تصدر الكويت خليجياً في نسبة المغردين على “تويتر”، تليها البحرين, في حين تحتل قطر والامارات والسعودية المراتب التالية.

كما أظهر التقرير أن عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في العالم العربي وصل الى 43 مليونا, مقابل 1.3 مليون مغرد نشط على موقع “تويتر”.
ووفقا ل¯”تقرير الاعلام الاجتماعي العربي” الذي اصدره, امس, برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للادارة الحكومية, ونشرته صحيفة “السياسة”، تصدرت السعودية القائمة من حيث عدد مستخدمي “تويتر” النشطين بحوالي 393 الف مستخدم نشط.
وفي مارس الماضي, صدرت حوالي 88 في المئة من التغريدات من الكويت والسعودية ومصر والامارات والبحرين.
ولفت التقرير الى وجود اكثر من 1.3 مليون مستخدم نشط على موقع “تويتر” في العالم العربي, انتجوا حوالي 172 مليون تغريدة مع نهاية مارس الماضي.
اما بالنسبة لموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”, اوضح التقرير ان الامارات تستمر في صدارة الدول العربية من حيث نسبة مستخدمي الموقع من عدد السكان, تليها الاردن ولبنان والكويت وتونس, فيما تستمر مصر في الصدارة من حيث عدد مستخدمي “فيسبوك” بربع العدد الاجمالي للمستخدمين في المنطقة العربية.
واشار التقرير الى ان منصات الاعلام الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”تويتر” تواصل لعب دور مهم في تعزيز اشراك الشباب في المجتمع في ظل التغييرات التاريخية التي يمر بها العالم العربي.
وقال مدير برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للادارة الحكومية احد كتاب التقرير فادي سالم “ارتفعت نسبة مستخدمي “فيسبوك” من سكان العالم العربي اجمع من 4 في المئة منذ عامين الى حوالي 12 في المئة حاليا, 70 في المئة منهم من شريحة الشباب, الامر الذي يشير الى تبني قطاعات متنامية من المجتمع العربي لوسائل الاعلام الاجتماعي بهدف احداث تغيير في مجتمعاتهم”.
من ناحية اخرى, يستمر التباين الواضح بين عدد مستخدمي الاعلام الاجتماعي العربي من النساء مع نسبتهن حول العالم اللواتي يشكلن ما يقرب من النصف, حيث ازدادت نسبة المستخدمين من النساء العربيات بشكل طفيف من 32 في المئة مع نهاية العام 2010 الى 34 في المئة فقط في الربع الاول من العام الجاري.
وقالت الباحثة المشاركة في برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للادارة الحكومية المعدة الرئيسية للتقرير رشا مرتضى “على الرغم من مشاركتهن الفاعلة في التحولات المجتمعية والسياسة في العالم العربي, الا ان استخدام النساء العربيات لوسائل الاعلام الاجتماعي يبقى منخفضا مقارنةً مع الرجال.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.