قالت الفنانة التشكيلية منال الشريعان أنا أعتقد أن لن يصل انسان إلي الخيال ما لم يتأثر بالواقعية فالواقعية هي محطة لابد أن يصل إليها من يريد أن يرسم عن طريق الخيال وبينت في حوار لها مع موقع “هنا الكويت” أعشق الواقعية من خلال ربط الأشياء المحيطة بنا بالواقع حتى في الأبعاد فحين ارسم أحاول أن يكون بعد اللوحة هو البعد الحقيقي.
وأشارت إلى أن من يري اللوحات يعرف أنها واقعية من خلال الاقتباسات التي جاءت من البيئة فاغلب الأعمال هي عبارة عن نساء أو رجال من ثقافات مختلفة من دول الخليج وبعض الدول العربية الأخرى فالمرأة التي اشعر أنها تحتاج الي ريشة الفنان أقوم برسمها
في البداية نريد أن نتعرف علي المعرض ?
هذا هو المعرض الأول بالنسبة لي ويأتي تحت رعاية المجلس الأعلى للثقافة والفنون وقد عرضت فيه ٣٦ عمل كلها عبارة عن تجارب شخصية وبما أني امرأة كويتية فكنت أفضل أن يكون المعرض الأول لي في الكويت وأشعر الآن أن الفن بالنسبة لي هو شروره فأصبح كالماء بالنسبة للإنسان حتى يعيش فقد بدا بهواية ثم أثقلته التجارب.
نريد أن نتعرف علي لوحاتك ؟
من يري اللوحات يعرف أنها واقعية من خلال الاقتباسات التي جاءت من البيئة فاغلب الأعمال هي عبارة عن نساء أو رجال من ثقافات مختلفة من دول الخليج وبعض الدول العربية الأخرى فالمرأة التي اشعر أنها تحتاج الي ريشة الفنان أقوم برسمها
هل هناك لوحات معينة ترينها الأفضل ؟
اشعر أن جميع اللوحات كلها عندي جميله خاصة وان كل لوحة نتجت عن تجربة معينة وأشعر أن لوحاتي عبارة عن درجات أما بالنسبة للأقرب الي قلبي فأرى أن بائع السمك وبائع التمر واقرأ الأقرب.
من أين استوحيت أفكار تلك اللوحات؟
قد يعجبني جزء معين من صورة ما أقوم بالاقتباس منه كما أن هناك بعض الصور التي أقوم بتجديد ألوانها وهناك جزء أخر يكون ابيض واسود وأقوم بتغيير الألوان وكلما ارسم لوحة اشعر أن هناك تحدي بيني وبين نفسي لتكون هذه اللوحة هي الأفضل لإظهار ها بأجمل صورة
هل بدأت الفن عن طريق الهواية أم الدراسة؟
هي هواية أثقلتها الدراسة بدأت معي منذ الصغر وقد قاما والداي بتنمية تلك الموهبة ومن ثم تزوجت وذهبت الى المملكة العربية السعودية وبسبب قلة الدورات التدريبية والمعاهد وبعد أماكن المعارض عن بعضها البعض فقد تجد مثلا معرضا في الرياض وأنت بالمنطقة الشرقية فلا تستطيع لارتباطاتك أن تذهب إليه كما أنني أشعر أن الفنان لا يستطيع أن يتطور إلا من خلال الدورات التدريبية ومن خلال الاضطلاع على ما هو جديد في المعارض
هل البيئة كلن لها الأثر في ثقل تلك الموهبة ؟
بالطبع البيئة لها ثقل كبير في تلك الموهبة فحينما تري ما يحيط بك من مناظر جمالية وما تراه من تشجيع داخل الأسرة يؤدي إلى ثقل تلك الموهبة لكن فى النهاية أي موهبة تحتاج إلى دراسة حتى يكون لديها أساس صحيح فى الرسم فحينما شعرت بتلك الموهبة وأحسست أنها بحاجة الى دراسة قمت بأخذ دورتين فى الرسم وبدأت أفكر في لا تنوع .
ما هي أشد لوحاتك جاذبية ؟
أغلب من رأوا تلك اللوحات أن الألوان فيها جريئة وواقعة النظرة والإشكالية في العصر الحديث أن أغلب الناس لا يستهوية رسم “البورتريه” وتفضل الرسومات الأخرى وأعتقد أنني وجدت ردة فعل جيدة من بعض الأشخاص الذين يقومون بزيارة معرضي
برأيك الواقعية أفضل أم الخيال؟
أنا أعتقد أن لن يصل انسان إلي الخيال ما لم يتأثر بالواقعية فالواقعية هي محطة لابد أن يصل إليها من يريد أن يرسم عن طريق الخيال فلابد أن يبدأ الانسان برسم التفاصيل شيئا فشيئا واشعر أن الرسم التجريدي أو السريالي قريب الى قلبي
هل لأنك تستطيعين القدرة على الرسم الواقعي أكثر من الرسم الخيالي ؟
نعم أنا أعشق الواقعية من خلال ربط الأشياء المحيطة بنا بالواقع حتى في الأبعاد فحين ارسم أحاول أن يكون بعد اللوحة هو البعد الحقيقي فهناك بعض الفنانين يعطيك بعدا خفيفا من الممكن أن تكون هناك بعض الرسومات الواقعية التي لا يحبها بعض الأشخاص لكن في النهاية اعتقد أن الواقعية هي الأفضل
ما هي أمنياتك التي تودين الوصول لها ؟
لا أحد يرسم ولا يريد أن يصل للعالمية أنا أريد الانتشار فقد جاءني وفد من السفارة الكينية واخبرني بأن تلك اللوحات لو عرضت في الخارج لوجدت قبولا منقطع النظير فهناك أناس يقدرون هذا النوع من الفن فن الممكن أن يري البعض أن لوحاتنا عادية ولكن حينما تعرض في الخارج فهي تستهوي الكثير من الأشخاص وأتمنى أن أشارك في المستقبل في معارض عالمية .
قم بكتابة اول تعليق