العبيدي يدشن في مجلس الامة الحملة الوطنية للتدريب على انقاذ الحياة


دشن وزير الصحة الدكتور علي العبيدي بالتعاون مع جمعية القلب الامريكية في مجلس الامة اليوم الحملة الوطنية للتدريب على انقاذ الحياة.
وقال العبيدي في كلمة له ان الهدف من الحملة هو اشراك المجتمع من مواطنين ومقيمين في المسؤولية الصحية وعمليات الانقاذ والتدخل السليم والسريع لانقاذ المصابين في مواقع الحدث. وأعرب عن الفخر والاعتزاز في ان يتزامن تدشين الحملة مع الاحتفال بتوقيع الاعتراف مع جمعية القلب الامريكية باعتماد مركز التدريب التابع لادارة الطوارىء الطبية “مركزا عالميا” مبينا ان هذا الاعتراف جاء نتيجة جهود جبارة قامت بها قطاعات الوزارة من اجل تدشين الحملة.
واوضح ان الوزارة لن تتوانى عن تقديم كل ما من شأنه الارتقاء بالخدمات الصحية والتوعوية لافراد المجتمع “منها هذه الحملة التي ستشارك فيها الجهات الحكومية والخاصة لنصل الى الهدف المرجو وهو تدريب ما نسبته 10 في المئة من الكويتيين خلال السنوات الخمس المقبلة على الاسعافات الاولية والانعاش القلبي الرئوي”.
من جانبه قال المدير الدولي لبرامج جمعية القلب الامريكية مايكل هالي “انه لشرف عظيم ان اكون معكم” في هذه المناسبة الهامة في دولة الكويت لتأكيد التعاون بين وزارة الصحة الكويتية وجمعية القلب الامريكية مشيدا بالجهود الكبيرة التي توليها الكويت ممثلة بوزارة الصحة لتحسين الاوضاع الصحية للمواطنين والمقيمين وتوفير التدريب التثقيفي للسكان.
واضاف ان خطة الدولة الطموحة لتدريب 10 في المئة من السكان على الاسعافات الاولية والانعاش القلبي والرئوي “خطوة لم تأخذ بها اي حكومة اخرى قبل الكويت وستكون لمبادرة وزارة الصحة الكويتية هذه تأثير كبير في خفض نسبة الوفيات والاعاقات من الاصابات القلبية والسكتات الدماغية اضافة الى زيادة احتمالات انقاذ الحياة بعد تلك الاصابات”.
واشار الى ان جمعية القلب الامريكية هي اكبر تنظيم تطوعي مكرس لمقاومة امراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية ولها اكثر من 22 مليون مساند ومتطوع “ونحن نعمل لانقاذ الحياة على مستوى عالمي ونعتبر جهود حكومة الكويت ذات تأثير كبير في تحقيق رسالتنا”.
وقال ان لدى الكويت حاليا اكثر من 10 مراكز ومواقع تدريب عالمية مبينا ان تلك المراكز جزء من شبكة عالمية تقوم بتدريب 13 مليون شخص سنويا وفي 140 بلدا.
واضاف ان في منطقة الشرق الاوسط 80 مركز تدريب عالميا واكثر من 60 موقع تدريب “وتطمح جمعية القلب الامريكية الى تدريب 20 مليون شخص سنويا بحلول عام 2020 في مجال الانعاش القلبي الرئوي والاسعافات الاولية والانقاذ المتقدم في حوادث القلب واوعية الدم”.
واكد هالي ثقته بان التعاون الوثيق بين الجمعية الامريكية ووزارة الصحة الكويتية “سيساهم في وصولنا الى هذا الهدف واننا معا سنساعد في انقاذ حياة كثيرين لعقود قادمة”.
بدوره اشاد رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية النائب مبارك الوعلان بمبادرة وزارة الصحة وتعاونها مع جمعية القلب الامريكية لتدشين الحملة الوطنية “فصحة الانسان هي الامر الاهم والاساسي”.
وقال الوعلان ان الثواني قد تكون كافية لانقاذ حياة انسان متى كان الاخرون ملمين في كيفية انقاذه فيما قد يؤدي الجهل في كيفية الانقاذ الى خسرانه “لذا على الجميع ان يساهموا في احياء الناس من خلال التعلم والمشاركة في الدورات الخاصة لاسيما ان الشريعة الاسلامية الغراء حثت دائما على انقاذ النفس البشرية”.
وحضر حفل التدشين نائب رئيس مجلس الامة خالد السلطان وعدد من النواب وامين عام مجلس الامة علام الكندري وقياديي وزارة الصحة وعدد من كبار موظفي الامانة العامة كما شهدوا تدريبا عمليا قام به مسعفو ادارة الطوارىء الطبية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.