هاشم: “نفط الكويت” تبدأ بإنتاج النفط الثقيل بحلول 2016

 

 

كشفت نائب العضو المنتدب لمنطقة الشمال في شركة نفط الكويت حسنية هاشم أن الشركة تستعد لطرح مناقصات بناء وتشييد منشآت وخزانات وأنابيب ذات تقنية اللف بالبخار للنفط الثقيل بداية العام المقبل بقيمة إجمالية ستتجاوز المليار دينار، مشيرة الى أن الشركة تقوم حاليا بإعداد المخططات الهندسية للمشروع تمهيدا لرفعها لمؤسسة البترول لاعتمادها وإقرار الميزانية المطلوبة.

وذكرت هاشم في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان شركة نفط الكويت ستبدأ في إنتاج النفط الثقيل من تلك الحقول بحلول عام 2016 وسيكون بمعدل إنتاج قدره 60 ألف برميل يوميا، مبينة ان الشركة ستعزز إنتاجها من النفط الثقيل تدريجيا للوصول الى 270 الف برميل يوميا في عام 2030، مشيرة إلى ان الكويت لاتزال في المراحل الأولى من عمليات استخراج النفط الثقيل.

واعتبرت هاشم ان اهم التحديات التي تواجهها «نفط الكويت» تكمن في ان إنتاج النفط الثقيل يختلف عن النفط التقليدي وهناك حاجة الى تقنيات وتكنولوجيات حديثة مثل «الحقن بالبخار»، موضحا ان حقن البخار تحت الأرض له هدفان أساسيان الاول تخفيض لزوجة النفط حيث لا يمكن ضخه بالطرق العادية والهدف الثاني للمساعدة في رفع الضغط تحت الأرض حتى نتمكن من إنتاجه.

وعن طبيعة الخزانات التي ستنشئها الشركة لتخزين النفط الثقيل، لاسيما ان لزوجته عالية، قالت هاشم ان الشركة ستقوم بإنشاء خزانات عبارة عن «لف بالبخار» للمحافظة على درجة لزوجة النفط، مبينة ان الشركة ستقوم ببناء تلك الخزانات خلال المرحلة الثانية من إنتاج النفط الثقيل.

ولفت هاشم الى ان طرق تخزين النفط الثقيل مختلفة وهي عبارة عن «لف بالبخار» للمحافظة على درجة لزوجة محددة لإمكانية ضخه، وهناك إمكانية لتعديل الخزانات الحالية، بيد ان هاشم أكدت وجود حاجة للاستعانة بشركات الخدمات النفطية العالمية نظرا لامتلاكها التقنيات الحديثة.

هذا وتتوافر كميات كبيرة من النفط الثقيل على حد قول أحد المصادر المسؤولة لـ «الأنباء» والتي قالت في وقت سابق ان هذه الكميات تتجاوز الـ 5 مليارات برميل، وأشارت إلى ان تلك الكميات تحتاج الى تقنيات متطورة لإنتاجها مثل تقنية الحقن بالبخار.

من ناحية ثانية قالت حسنية هاشم ان النفط الثقيل يمثل جزءا مهما من استراتيجية شركة نفط الكويت التي هي جزء من استراتيجية الكويت لإنتاج 4 ملايين برميل يوميا عام 2030، مشيرة الى ان عمليات إنتاج النفط الثقيل مرتبطة ارتباطا وثيقا بمشروع المصفاة الجديدة، لاسيما ان انتاج النفط الثقيل يحقق قيمة مضافة للمصفاة وان جزءا من النفط الثقيل سيذهب الى مشروع المصفاة الجديدة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.