ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… وزير الإعلام: متحف طارق سيد رجب يؤرخ للتراث الاسلامي وحضارته العريقة… الوزير الإبراهيم: تحصيل أكثر من 207 مليون دينار من أصحاب فواتير الكهرباء والماء… جابر المبارك: تجربتنا في التخطيط لم ترق إلى ما نطمح إليه.. مجلس الأمة كرم مبدعين كويتيين حصلوا على جوائز دولية وإقليمية… جامعة الكويت تحدد 8450 مقعدا فقط للطلبة المستجدين للفصل الدراسي الأول من العام المقبل من الكويتيين وأبناء الكويتيات… تنسيق نيابي لتأجيل الاستجوابين 3 أسابيع

الوطن
الرئيس الراشد: سائرون في الطريق السليم.. ومناقشة راقية للاستجوابات

لجنة التحقيق في «الداو»: مسؤولو «النفطي» لم يحضروا وسنعيد توجيه الدعوات

وزير الإعلام: متحف طارق سيد رجب يؤرخ للتراث الاسلامي وحضارته العريقة

الوزير الإبراهيم: تحصيل أكثر من 207 مليون دينار من أصحاب فواتير الكهرباء والماء

القبس
المبارك: الأولوية للاقتصاد وصيانة الديموقراطية

الجامعة تقبل الجميع: كويتيين وأبناء الكويتيات

الراشد: لا أزمة سياسية في البلد

تنسيق نيابي لتأجيل الاستجوابين 3 أسابيع

الراي
مجلس الأمة يقرر اقامة «منتدى برلماني شهري» لمناقشة المستجدات المحلية والاقليمية ينطلق بجلسة عن «الاتفاقية الأمنية الخليجية» الاثنين المقبل

جابر المبارك: تجربتنا في التخطيط لم ترق إلى ما نطمح إليه

مجلس الأمة كرم مبدعين كويتيين حصلوا على جوائز دولية وإقليمية

ذكرى الرشيدي: تنمية القوى العاملة في دول مجلس التعاون تتأتى بتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص

جامعة الكويت تحدد 8450 مقعدا فقط للطلبة المستجدين للفصل الدراسي الأول من العام المقبل من الكويتيين وأبناء الكويتيات

الجريدة
لجنة الانتخابات تستعرض آليات التصويت الالكتروني

الكهرباء: تأهيل 10 مهندسات كويتيات لتشغيل محطات التحويل الرئيسي

عسكر: صرف بدل حاسب آلي لموظفي الجهراء

الصانع يقترح صرف 250 ديناراً علاوة رمضانية للكويتيين

من الوطن نقرأ
الحكومة ستحضر الجلسة المقبلة وما يطرح سوى ذلك كلام صحافة
الرئيس الراشد: سائرون في الطريق السليم.. ومناقشة راقية للاستجوابات

قال رئيس مجلس الامة علي فهد الراشد ان “الامور جيدة وتسير في الطريق السليم ولا نعيش أزمة سياسية في البلاد وكل ما في الامر هو تفعيل للأدوات الدستورية”.

وأضاف الرئيس الراشد في تصريح للصحافيين في مجلس الامة اليوم ” لا أرى مشكلة في الاستجوابات.. ووفقا لما أراه فستكون مناقشتها راقية ولا يوجد تأزيم” مؤكدا ان الممارسة الديمقراطية تنطلق من أدوات رقابية حقة ولا توجد أي أحكام مسبقة.

وقال “المعلومات تؤكد أن الحكومة ستحضر الجلسة المقبلة لمجلس الامة وما يطرح سوى ذلك هو كلام صحافة واعلام وليس رسميا” مشيرا الى ما أكده حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بأن الحكومة ستحضر الجلسة المقبلة “ونحن سائرون في الطريق السليم”.

ومن القبس نقرأ
جابر المبارك في أول اجتماع لمجلس التخطيط بتشكيله الجديد:
صيانة ديموقراطيتنا وإصلاح الاقتصاد وتطوير الخدمات

حدّد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك 8 أولويات أمام المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، الذي التأم برئاسته امس، في اول اجتماع له، بعد اعادة تشكيله. وأشار المبارك الى ان الاولويات تتمثل في الحفاظ على هويتنا وتأكيد وحدتنا الوطنية وتعزيز الامن الوطني وصيانة وتطوير الممارسة الديموقراطية واصلاح الوضع الاقتصادي وتطوير خدمات الصحة والتعليم والارتقاء بالخدمات العامة، وتحسين الأداء الحكومي.

وتحدث المبارك في كلمته امام المجلس عن نهج جديد في معالجة القضايا وابتكار الحلول الإبداعية لها، في الوقت الذي اعترف فيه بأن «تجربتنا في التخطيط لم ترقَ الى الطموح»، وعلمت القبس ان المبارك شدّد خلال الاجتماع على ضرورة اجتثاث الفساد، مطالبا اعضاء المجلس بتكثيف اجتماعاتهم، وألا تكون تقاريرهم حبيسة الأدراج.

من جهة اخرى، اعتمد المجلس الأعلى للجامعة قبول جميع الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات الحاصلين على نسبة 70% في القسم العلمي و78% لــ «الأدبي»، وذلك للعام الجامعي 2014/2013.
وجاء في القرار «يقتصر القبول للفصل الدراسي الاول على الحاصلين على %75 فأعلى للقسم العلمي و%80 فأعلى للأدبي».

وحدد مجلس الجامعة في اجتماعه امس الاول 8450 مقعدا للطلبة المستجدين للفصل الاول للعام الدراسي المقبل من الكويتيين وأبناء الكويتيات.

وقرر انه اعتبارا من العام الجامعي 2016/2015 سيكون الحد الادنى للقبول في الجامعة 75 في المائة للقسم العلمي و80 في المائة للقسم الأدبي.

ترأس سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في قصر بيان امس الاجتماع الأول من دور الانعقاد السابع للمجلس بعد اعادة تشكيله.

وأكد سموه في كلمة ببداية الاجتماع على أهمية التخطيط العلمي المدروس الذي يتجاوز النظرية إلى محاكاة الواقع ومشكلاته ويراعي الظروف والإمكانات في الحاضر والمستقبل، داعيا إلى وضع نهج جديد في العمل المؤسسي يحيط بكل قضايا المجتمع ويضع الحلول الإبداعية لها، معربا عن التزام الحكومة بالحلول والتصورات التي يتوصل لها المجلس الأعلى للتخطيط.

تحديات
وأشار سموه إلى ان أهم القضايا والتحديات التي تواجه الكويت تتمثل في الحفاظ على هويتنا وتأكيد وحدتنا الوطنية وتعزيز الأمن الوطني وصيانة وتطوير الممارسة الديموقراطية واصلاح الوضع الاقتصادي وتطوير خدمات الصحة والتعليم والارتقاء بالخدمات العامة وتحسين الأداء الحكومي.
وأوضح سموه انه رغم أهمية هذه الأولويات الا ان بناء الإنسان الكويتي والارتقاء بقدراته سيظل هدفا استراتيجيا دائما، مؤكدا انه العنصر الأساسي والأداة والغاية لنجاح كافة الجهود المبذولة لتوفير المستقبل الزاهر لأجيالنا القادمة.

ترحيب
وفي ما يلي نص كلمة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء في افتتاح الجلسة الأولى للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بتشكيله الجديد:
بسم الله الرحمن الرحيم.. الاخوة والأخوات الأفاضل أعضاء المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية المحترمون.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدني أن أرحب بكم في اجتماعكم الأول للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بتشكيله الجديد، ويطيب لي أن أتقدم لكم جميعا بوافر التقدير وخالص التهنئة على الثقة الغالية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد حين عهد إليكم مسؤولية المشاركة في التخطيط لحاضر الكويت ومستقبلها لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة في كافة الميادين وعلى مختلف الأصعدة
تطلعات
لقد جاء تشكيل مجلسكم ليضم نخبة متميزة من خيرة أبناء الكويت لتحقيق تطلعات سمو أمير البلاد وآمال وطموحات أهل الكويت جميعا في بدء مرحلة جديدة حافلة بالعطاء والانجازات في سبيل تنمية البلاد وتطويرها والارتقاء بها في مختلف المجالات والميادين
اننا نعلم جميعا ان الطريق لتحقيق ذلك، وكما تفضل سمو الأمير في افتتاح دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الحالي، يكمن في حسن التشخيص للمشاكل والمعوقات التي تواجه المجتمع الكويتي وتحديد الاحتياجات المطلوبة بدقة وأنجع الآليات والوسائل اللازمة لمعالجتها، ومن هنا تأتي أهمية التخطيط العلمي المدروس الذي يتجاوز النظرية الى محاكاة الواقع ومشكلاته ويمزج بين الكثير من الواقعية والممكن من الطموح ويراعي الظروف والامكانات في الحاضر والمستقبل
قضايا
أمامنا أيها الاخوة العديد من القضايا والتحديات التي من أهمها:
ـ الحفاظ على هويتنا وثوابتنا الوطنية.
ـ تأكيد وحدتنا الوطنية.
ـ تعزيز أمننا الوطني.
ـ صيانة وتطوير ممارستنا الديموقراطية.
ـ اصلاح الوضع الاقتصادي.
ـ تطوير خدمات الصحة والتعليم.
ـ الارتقاء بالخدمات العامة.
ـ تحسين الأداء الحكومي لتسهيل خدمات المواطنين ومصالحهم.
هدف
ومما لا شك فيه انه رغم كل هذه الأولويات التي تشغل حيزا كبيرا في مسيرة عملنا الوطني سيظل بناء الإنسان الكويتي والارتقاء بقدراته هدفا استراتيجيا دائما، فهو العنصر الأساسي والاداة والغاية لنجاح كافة الجهود المبذولة لتوفير المستقبل الزاهر لأجيالنا القادمة وكذلك الكثير من القضايا والموضوعات التي تستحق منا جميعا بذل قصارى الجهد والعناية والاهتمام.

الاخوة والاخوات الافاضل، ننعم بفضل الله بخير وفير كما نتمتع بمقومات عظيمة وقيم طيبة غالية في مجتمعنا الكويتي نفخر بها ونعتز وكلها تستوجب الحمد والشكر والعمل الجاد من أجل صيانتها وحسن استثمارها حتى تؤتي ثمارها ونحقق للمواطنين ما يصبون اليه من آمال وطموحات.

تقييم
اخواني واخواتي، علينا أن نعترف بداية بأن تجربتنا في التخطيط لم ترق إلى ما نطمح اليه، ما يستوجب أن نضعها تحت التقييم ونحدد المعوقات وأوجه القصور التي شابتها سعيا لتطوير هذه التجربة وتصحيح مسارها وتحقيق غاياتها المنشودة، لذلك فإني أدعوكم لوضع نهج جديد في العمل المؤسسي وصياغته على أسس علمية سليمة ليحيط بكل قضايا المجتمع ويعد الحلول الابداعية لها، والحكومة مستعدة تماما بكل ما تملك من طاقات وامكانات للالتزام بكل قوة لتجسيد ما تضعونه من تصورات وحلول آنية أو مستقبلية وتحقيق المزيد من الانجازات المأمولة وهي مهمة كبيرة في مرحلة صعبة من تاريخ الكويت الحبيبة مليئة بالتحديات وأنتم أهل لها بلا شك ولا ريب.

مسؤولية
إننا نعلم حجم الأمانة والمسؤولية الملقاة على عاتقنا جميعا وعظمها، ونحن واثقون أنكم بخبراتكم العلمية والعملية قادرون بإذن الله على ابتكار الحلول وابداع الأفكار والمعالجات لتحقيق ما نتمناه جميعا لوطننا الغالي وأن تنهضوا بدوركم الوطني الذي عهد اليكم بما تحملونه من خبرات وأفكار مشهود لها والتي تؤهلكم للنجاح في دفع مسيرة العمل الوطني الذي بات قدرا حتميا.

الاخوة والاخوات المحترمون، لنجعل مصلحة الكويت العليا فوق كل مصلحة ولتتوحد جميع الآراء والمواقف في سبيل الوطن ولتلتق جميع السواعد على البناء والتعمير، فأهل الكويت ينتظرون منا الكثير وأنتم بعون الله على قدر هذه الثقة الغالية في حمل الامانة.

ختاما لا يفوتني أن أتوجه بكل الشكر والتقدير للاخوة والاخوات أعضاء المجلس السابق على ما قدموه من جهود مخلصة ومشاركة ايجابية طيبة خلال فترة عضويتهم السابقة، فلهم منا جميعا كل التحية والتقدير والثناء.

من جانبه، أعرب وزير شؤون الديوان الأميري عضو المجلس الأعلى للتخطيط الشيخ ناصر صباح الأحمد في كلمة له، عن أمله في ان يخدم المجلس الأجيال القادمة بما يملك من خبرات أعضائه وتجاربهم، وذلك من خلال وضع خطط بعيدة المدى يقطف ثمارها الأبناء والأحفاد.

العيسى: استثمار الفوائض المالية
ألقى عضو المجلس الاعلى للتخطيط خالد العيسى كلمة أكد فيها على أهمية التخطيط السليم والسعي الجاد لاستثمار الفوائض المالية في تنفيذ كل الخطط والبرامج الموضوعة، مشيراً الى توافر الامكانات والخبرات الكويتية في جميع المجالات القادرة على المشاركة بفاعلية.

7 لجان
يوسف المطيري
علمت القبس أن المجلس الأعلى للتخطيط وافق خلال اجتماعه، أمس، على تشكيل 7 لجان عمل، هي: لجنة متابعة الأداء، ولجنة السياسات العامة والتنمية الإدارية برئاسة الشيخ ناصر صباح الأحمد، ولجنة التنمية الاقتصادية برئاسة الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح، ولجنة التنمية البشرية والمجتمعية، ولجنة السكان والتنمية العمرانية، ولجنة تعديل اللائحة الداخلية برئاسة الشيخ د. محمد الصباح، بالإضافة إلى لجنة السياسة والإعلام برئاسة الوزير السابق أحمد باقر. وحسب مصادر مطلعة، فقد طلب سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء من أعضاء المجلس تكثيف الاجتماع خلال الفترة المقبلة، على ألا تكون تقاريرهم حبيسة الأدراج.

نُعلم المواطن بعملنا
بعد استحداث لجنتي اللائحة الداخلية والسياسة والإعلام أثنى أعضاء المجلس على اقتراح الوزير السابق أحمد باقر بضرورة إبراز إنجازات ودور المجلس الأعلى للتخطيط والحكومة في تنفيذ المشاريع، قائلاً «يجب أن يعلم المواطن ماذا نعمل؟ وكيف نعمل؟ وما توصلنا إليه؟

مأدبة غداء
كونا – أقام سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء مأدبة غداء على شرف رئيس وزراء اتحاد سانت كيتس ونيفس الدكتور ديترل دوغلاس والوفد المرافق له بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

ومن الرأي نقرأ

مجلس الأمة كرم مبدعين كويتيين حصلوا على جوائز دولية وإقليمية

كرم مجلس الامة اليوم عددا من الجهات والشخصيات الكويتية المبدعة والحاصلة على جوائز من مؤسسات دولية واقليمية وذلك في قاعة احتفالات المجلس بحضور ورعاية رئيس مجلس الامة علي فهد الراشد.

وقال الرئيس الراشد في كلمة خلال حفل التكريم ان العقول النيرة التي اطلقت عنان فكرها واسرجت ركاب عزمها وراحت تخوض غمار المنافسة تمتلك ارادة حديدية لم يرهقها اخفاق ولم يكدرها قلة دعم بل صبرت واجتهدت وكافحت حتى عادت غانمة لتفخر بها البلاد والعباد.
واعرب الراشد عن اسفه لعدم وجود جهة تعنى بتكريم المتميزين من أبناء الكويت وتكون مرجعا موحدا يضم جميع المبدعين.

وأكد ان تكريم المبدعين الكويتيين ما هي الا “بداية مشرقة وفاتحة خير وسنة حميدة” سيعمل المجلس على تكرارها بانتظام، مشيرا الى توجيهات للامانة العامة بمجلس الامة لتوثيق انجازات المبدعين في الكويت ورصد كل من يحقق انجازا اقليميا او دوليا ليتم تكريمه في احتفاليات مقبلة.

وعبر الراشد عن خشية سابقة من تسلل الاحباط للاشخاص الذين يتم تكريمهم من قبل مؤسسات وجهات عالمية واقليمية ولا تتفاعل الجهات الرسمية والمجتمعية مع عطائهم بما حققوه لوطنهم من انجازات مهمة. وقال “قررت منذ تسلمي مهام منصبي رئيسا لمجلس الامة ان اتبنى المواهب الشابة والعقول الخلاقة وجميع من له صلة بالتفوق والابداع بالرعاية والمتابعة والمساندة حتى تترجم طموحاتهم وتطلعاتهم الى واقع يعود بالنفع على بلدهم”.

واوضح ان حفل التكريم للشخصيات الكويتية المكرمة من جهات دولية واقليمية هي بادرة امتنان وتقدير من المجلس لدورهم الحيوي الذي ادى لحصولهم على جوائز اقليمية مرموقة واختيار بعضهم الاخر لمناصب شرفية وفخرية من قبل جهات اممية رفيعة، لافتا ان هذا تأكيد واعتراف بدورهم المؤثر والفاعل في تكريس السلام العالمي ومكافحة التمييز العنصري.

وعبر الراشد عن الشعور بالفخر والزهو حين يتم تكريم احد ابناء الوطن او حصوله على ميدالية او جائزة او لقب فخري من محفل دولي مرموق في اي مجال من المجالات المختلفة، مضيفا ان هذا الانجاز يجسد معنى الوطنية والولارء والانتماء الحقيقي.

وفي نهاية الحفل كرم الراشد المبدعين الكويتيين الفائزين بالجوائز الاقليمية والدولية وهم عضو مجلس الامة احمد المليفي الحاصل على جائزة التميز البرلماني العربي عن فئة الاعضاء من مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي وعضو مجلس الامة عادل الخرافي لاختياره سفيرا للنوايا الحسنة عن السلام والوحدة من منظمة السلام الدولي والتنمية ورئيسا للاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية.

كما كرم عضو مجلس الامة الدكتور علي العمير الحاصل على جائزة مجلس التعاون لدول الخليج العربية لأفضل الاعمال البيئية وعبدالعزيز سعود البابطين لاختياره سفيرا للنوايا الحسنة وشخصية العام من قبل اللجنة الاميركية العربية لمكافحة التمييز العنصري ورئيس تحرير جريدة السياسة احمد الجارالله لاختياره سفيرا للنوايا الحسنة عن السلام والوحدة من منظمة السلام الدولي والتنمية.

ومن بين الجهات المكرمة المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بمناسبة فوز المجلس بجائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية لدوره الرائد خليجيا وعربيا منذ العام 1973 في رعاية الاداب والفنون وفريق الغوص الكويتي لحصول الفريق على الجائزة الدولية للادارة البيئية في مجال الممارسات الريادية للجمعيات الاهلية في مشروع الوطن للمحافظة على البيئة.

كما تم تكريم كل من اميمة العيسى الفائزة بجائزة دولة قطر لأدب الطفل في دورتها الرابعة في مجال رسوم كتب الاطفال عن قصة (سليمان عليه السلام والنملة الذكية) وباسمة العنزي الحاصلة على المركز الثالث في الدورة الـ16 لجائزة الشارقة للابداع العربي في مجال الرواية عن رواية (حذاء اسود على الرصيف).

ومن بين المكرمين ايضا الدكتور بدر العنزي الحاصل على ثلاث ميداليات ذهبية ودرع في المؤتمر الدولي الخامس للاختراعات وثريا البدر الفائزة بالجائزة الدولية والمركز الاول لافضل بحث علمي للطلاب في تخصص الصيدلة على مستوى 50 دولة في مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا (دوفات). وكرم الراشد كذلك سعود السنعوسي الفائز بجائزة البوكر العربية عن رواية (ساق البامبو) وصادق قاسم الفائز بالمركز الثالث لأفضل سيرة في مؤتمر العلوم بطوكيو وطارق القلاف الحاصل على ثلاث ميداليات ومحافظته على المركز الاول في التصنيف العالمي للمرة الخامسة للعبة مبارزة المعاقين من قبل الاتحاد الدولي للعبة.

ومن الجريدة نقرأ
الصانع يقترح صرف 250 ديناراً علاوة رمضانية للكويتيين

تقدم النائب يعقوب الصانع باقتراح بقانون بصرف علاوة رمضانية للعاملين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية، والعاملين في القطاع الأهلي والنفطي، والتأمينات الاجتماعية.

ونص الاقتراح على أن “تُصرَف لكل موظف كويتي من الخاضعين لأحكام نظام الخدمة المدنية، ونظام العمل في القطاعين الأهلي والنفطي والخاضعين لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية؛ علاوة رمضانية مقدارها 250 ديناراً كويتياً يتم صرفها سنوياً ضمن راتب الشهر السابق على حلول شهر رمضان من كل عام، وتُدرَج هذه المبالغ كاعتماد إضافي في ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.