خليفة الخرافي: هل المعارضة على حق أم على باطل؟ … وهل الحكومة على حق أم على باطل؟

لن نسمح للمعارضة بتخريب وطن بتهورها وعنادها ولمعرفتها وخبرتها بخوف الحكومة واذعانها لتهديداتها، كما لن نسمح للحكومة بتخبطها وضعفها وصراع بعض الشيوخ ان تضيع الكويت. ماذا يحدث في بلد اغناه الله بخير كثير وانعم عليه بنعم عديدة؟ لماذا هذا التخبط؟

في احدى مناسبات العزاء اخذني جانبا احد الفاعلين في الحراك السياسي من النواب السابقين، والذي أحترم خطه وتحركه ونزاهته، وعاتبني عتاب المحب الشرهان، قال: انت تقسو على المعارضة، فقاطعته منبها له: كما انني اقسو اكثر على الحكومة وبعض الشيوخ المتنفذين من اهل المصالح، وصراعهم الذي يدمر الكويت ومستقبلها واستقرارها.

اجابني: نعلم ذلك ونقدّره كل التقدير، انما يجب ان تعلم ان المعارضة اطراف مختلفة، كل له غاياته واهدافه ومآربه ومصالحه، ونحن لسنا قابلين بمكابرة الحكومة. اجبته: ما تعتبره مكابرة اعتبره انا حقاً دستورياً، وان اختلفت معه وقاطعته: قد تكون لدى من اصدره له مسبباته وضرورته وما يحكم بيننا هو الدستور، اما ربعكم المعارضة فهم، الله يهداهم، ما يعترفون في شي فهم يرسلون ولا يستقبلون تشعر انهم يلفون ويدورون، وانتقائيون في تطبيقهم لمواد الدستور و«شاطرين» في خلط الاوراق، ولا يعجبهم بعض احكام القضاة في المحاكم. الحقيقة انهم «مصخوها» واشتهروا بكسر النظم واللوائح والقوانين لتمرير واسطاتهم الجائرة، مستغلين خوف الحكومة منهم، لهذا فقدوا تعاطف الشعب.

اما الحكومة حتى في مجلسها الذي صنعته، فعاجزة عن الاداء، واحرجت الحكومة بتخبطها بعض من حاول ان يعينها على الاصلاح والتنمية من نواب طيبين في المجلس، الذي سموه مجلس الصوت الواحد، وهذه قمة المهزلة.

رجال الزمن الجميل

حين نذكر الزمن الجميل فنحن نتذكر القيم الجميلة، ونتذكر الرقي والانفتاح، ونتذكر النهضة الثقافية والادبية والاجتماعية، نتذكر من جعل الكويت مثالا حضاريا واداريا متطورا، نتذكر من بنى الكويت الحديثة على اسس سليمة اتى بعدهم من ارجعنا الى عصر الظلمات والفوضى.

رجال من الزمن الجميل

أحمد مشاري العدواني

شاعر واديب، ورمز من رموز الفكر والثقافة والادب في الكويت. ومن انجازاته الكبيرة: مشاركته في تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، وعين امينا عاما له في عام 1973. كما شارك في انشاء العديد من المراكز الفكرية والثقافية، مثل مركز الدراسات المسرحية، والمعهد العالي للفنون المسرحية. كتب النشيد الوطني «وطني الكويت سلمت للمجد».

كما صدر له ديوان شعر باسم «أجنحة العاصفة»، ومسرحية هزلية بعنوان: «مهزلة في مهزلة». غنيت بعض قصائده العامية والفصحى، فقد غنت له السيدة ام كلثوم اغنية: «يا دارنا يا دار» واغنية «ارض الجدود».

صدر له ديوان ثان حمل اسم: «أوشال تتابع نزول قطرات الماء»، واشرف على جمعه وطبعه: الدكتور خليفة الوقيان والدكتور سالم عباس خداده.

ومن قصائده العامية «يا ساحل الفنطاس» و«هولو بين المنازل» و«لي خليل حسين» و«فرحة العودة». من أجمل الاغاني أغنية «فرحة العودة»:

عادت لنا الأيام فوق السفينة

مَرّة معانا الريح ومَرّة علينا

بين السفر والغوص رحنا وجينا

ومهما تصير الحال ما قط شكينا

ياللي وضعنا الروح عنده رَهينة

لو كانت الأقدار من صنع ايدينا

ما كان يوم فراق بيننا وبينه

احنا على ذكراك سرنا ورسينا

واحنا صدقنا الحب واحنا وفينا

حَقك علينا ان كان بَعدك هَوينا

***

أتمنى من القراء الاستماع لهذه الأغنية من «الانترنت»

***

أشياء جميلة في بلدي:

الشاعر بدر بورسلي المبدع الجميل

افتتاح مهرجان الموسيقى الدولي السادس عشر ليلة شاعر الكويت المبدع بدر بورسلي وبحضور قامات فنية كبيرة مثل الشاعر الكبير عبداللطيف البناي والفنان عبدالرب ادريس والفنان مصطفى احمد، واطرب الحضور الفنانون عبدالله رويشد وسليمان الملا وفيصل السعد وسينا الفارس والشاب بسام بقيادة المايسترو احمد حمدان، تبعها بيوم حفلة طرب شعبية للفنان الشعبي سليمان القصار والفنانة فطومه.. اللهم ادم على الكويت الفرح وأبعد عنا المشاكل والفتن.

خفت الزحمة

استطاع اللواء عبدالفتاح ان يحدد مواقع ومكامن الخلل واسباب الازدحام، اهمها استهتار مواطنين ووافدين بقوانين المرور وأنظمته، وبعدها قام بتطبيق خطته، فخفت الزحمة بشكل ملحوظ.

المذيعات حنان ونيله وشيماء في اذاعة 87.9 FM ومخرجهم مشاري الرباح..

روحهم جميلة وايجابية، محبة، تنشر وتشيع الخير والتفاؤل كل صباح من التاسعة الى العاشرة صباحاً، برنامج «صباح المحطة».

***

كنت أتمنى ان يتم اعطاء امتيازات الكادر لتوظيف خريجي الجامعات العالمية المحترمة كهارفارد وييل واكسفورد وكانبريدج ومتفوقي جامعة الكويت، كل في مجال اختصاصه.

***

نأسف للخطأ غير المقصود باسم الشاعر الراحل صالح النصرالله ــ رحمه الله ــ.

خليفة مساعد الخرافي

kalkharafi@gmail.com

kalkharafi@
المصدر جريدة القبس

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.