الساير: “جبلة القابضة” ستسترد 8 ملايين دينار من خسائرها

أكد رئيس مجلس إدارة شركة جبلة القابضة، بدر مساعد الساير، أن تحرك السوق منذ ديسمبر 2012 بشكل ايجابي وازدياد السيولة المالية في معدلات التداول والانفاق الاقتصادي في البنية التحتية في دول الخليج، جميعها عوامل اثرت إيجابا في اداء الشركة، متوقعا ان يتم استرداد ما قيمته 6 إلى 8 ملايين دينار من خسائر غير محققة خلال العام 2013.

وقال خلال عمومية الشركة العادية وغير العادية التي عقدت امس بنسبة حضور 82 بالمئة، ان الشركة حققت خسائر بقيمة 29.35 فلسا للسهم للفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2012، مقارنة بـ 26.43 فلسا للسهم للفترة المقارنة من 2011، وانخفضت اصول الشركة من 50.6 إلى 45.7 مليون دينار، وان حقوق المساهمين انخفضت من 11.6 إلى 7.3 ملايين دينار.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة محمود الجعفر ان الشركة أعادت هيكلة قروضها خلال السنوات الخمس الماضية، مشيرا إلى ان انخفاض ايرادات الشركة بدرجات كبيرة اثر في التدفقات المالية للشركة.

وأشار الجعفر إلى ان تأخير ادراج الشركة، بسبب تأخير مبالغ مالية على بلدية الكويت بقيمة 4 ملايين دينار، تطالب بها احدى الشركات التي تمتلك فيها الشركة 49 بالمئة، اضافة لبعض الامور الاخرى.

 

تخارجات

 

وتوقع الجعفر ان تتخارج الشركة من بعض استثماراتها، مبينا ان “جبلة” سوف توقع عقدا مع شركة عقارية ستعلن عن اسمها خلال الفترة المقبلة، موضحا ان هذا التخارج سوف تحقق منه الشركة مبلغ 12 مليون دينار، وستحقق منه الشركة عائدا بقيمة 6 ملايين دينار (ربح استثنائي)، وستظهر نتائجه في البيانات المالية للعام 31 مارس 2014.

وتوقع ان تسدد الشركة كامل ديونها تقريبا من بيع هذا الأصل، اضافة إلى 8 ملايين دينار، المتمثلة في زيادة رأسمال الشركة، على ان تكون هناك اعادة هيكلة جزء صغير من الدين.

وقال ان اجمالي ديون الشركة للبنوك (مع الفوائد) بقيمة 21.5 مليون دينار، كاشفا عن تخارجات اخرى ستجريها الشركة خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى ان “جبلة” لديها استثمار في شركة الداو للمشاريع البيئية، حيث تمتلك 49 بالمئة منها، مشيرا إلى ان هذا الاستثمار تأثر خلال السنوات الماضية، نتيجة الاوضاع السياسية المتمثلة في عدم اتخاذ السرعة في ما يخص الجوانب الاقتصادية والكساد الاقتصادي، مبينا ان “الداو للمشاريع البيئية” لديها مطالبات مالية بقيمة 4 ملايين دينار على بلدية الكويت، وقد وصلت هذه المطالبات إلى القضاء، حيث تتعلق بشركات تابعة لـ “الداو”، ما اثر في اداء “الداو” من حيث التوسع في استثماراتها كذلك الشركات التابعة لها.

وزاد: كذلك الشركة الصناعية لحماية البيئة لديها مشروع “بي او تي” ولم تتسلم رسوم تسلم نفايات منذ 6 سنوات، واصفا هذا المشروع بانه بمنزلة “فخ” او مصيدة للمستثمرين، ما يؤكد ان الكويت بيئة طاردة للاستثمار.

 

مجموعة الساير

 

وأشاد الجعفر بالدعم الذي تلقته “جبلة القابضة” من مستثمريها، مبينا ان قليلا من المؤسسات العائلية التي تدعم شركة مساهمة مقفلة بصفة مباشرة، ويكون الاثر ايجابي لجميع المساهمين وهذه ميزة تحسب لمجموعة الساير.

وزاد: تسلمنا 2.5 مليون دينار “كاش” من مجموعة الساير لتصريف العاجل من الامور، وان الغرض من زيادة رأس المال استفادة المساهمين من ارباح متوقعة سوف تحققها الشركة بنسبة 50 بالمئة على رأس المال.

 

الجمعية العمومية

 

وأقرت العمومية العادية بنود جدول اعمالها التي تضمنت اطفاء جميع الخسائر المتراكمة، والبالغة 18.1 مليون دينار عن طريق تخفيض رأس المال المصرح والدفوع من 19.7 مليون دينار إلى 7.4 ملايين دينار، والموافقة على زيادة رأس المال، بقيمة 8 ملايين دينار، من 7.4 ملايين دينار إلى 15.4 مليون دينار.

 

مخالفات التجارة

 

وقد خالفت وزارة التجارة والصناعة الشركة في نص المادة 237 من قانون الشركات في تقديم البيانات المالية ودعوة انعقاد العمومية وأساس الرأي المتحفظ في تقرير مراقب الحسابات، وتملك شركات كويتية بنسبة 100 بالمئة، وتحفظت الوزارة على بيانات شركة تابعة معدة بواسطة الإدارة.

وأوضحت الشركة انها ارسلت ردودا عن تلك المخالفات للوزارة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.