الكويت في عيون الصحف العربية

أمير الكويت يلتقي قائداً عسكرياً أميركياً

التقى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمس قائد القيادة الوسطى للجيش الأميركي الفريق أول لويد جي اوستن الذي يزور الكويت حالياً.

ولم تذكر وكالة الأنباء الكويتية شيئاً عما دار خلال اللقاء.

بدوره التقى الشيخ أحمد الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي أمس مع الفريق أول لويد أوستن قائد القيادة الأميركية الوسطى.وتطرق اللقاء إلى أهم الأمور والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الشيخ أحمد الخالد الصباح نوه بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين وحرصهما على تعزيزها وتطويرها، متمنياً أن تساهم زيارة أوستن للكويت في توطيد أواصر هذه العلاقات.
جريدة الاتحاد – الاماراتية

توجه أممي لنقل بعض الملفات العراقية إلى الفصل السادس

يبحث مجلس الأمن الدولي نقل بعض الملفات المتعلقة بقضية العراق مع الكويت من الفصل السابع إلى الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة في شهر يوليو المقبل.

وأكد سفير المملكة المتحدة لدى مجلس الأمن مارك ليال غرانت، الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الأمن للشهر الحالي، أن «هناك بعض التطورات الايجابية في القضايا المتعلقة ما بين العراق والكويت». وقال إن «مجلس الأمن سيبحث في اجتماعه، الشهر المقبل، نقل بعض الملفات الخاصة بقضية العراق مع الكويت من الفصل السابع إلى الفصل السادس بعد التقدم الذي أحرزه العراق في تنفيذ تعهداته تجاه الكويت والمجتمع الدولي».

وأوضح غرانت انه «بالاخذ في الاعتبار التقدم الذي أحرزه العراق في تنفيذ تعهداته للأمم المتحدة تجاه الكويت فإن المجلس سينقل بعض القضايا المتعلقة من الفصل السابع الى الفصل السادس كما سيتم كذلك بحث دراسة تفويض المنسق الدولي رفيع المستوى لشؤون الأسرى وإعادة الممتلكات الكويتية الذي ترك منصبه أواخر ديسمبر الماضي.
جريدة البيان – الاماراتية

المحللون يتوقعون تواصل الهبوط في بورصة الكويت

بعد التذبذب الشديد الذي شهدته بورصة الكويت خلال الأسبوع الجاري يقول مراقبون: إن سلوك المضاربين الذي أصبح المتحكم الأول في بورصة الكويت هو الذي سيحدد توجهاتها خلال الأسبوع المقبل .
وأغلق المؤشر الرئيس لبورصة الكويت أمس عند مستوى 98 .8027 نقطة منخفضاً 5 .272 نقطة عن إغلاق الأسبوع الماضي بنسبة 3 .3 % .

كما هبط مؤشر كويت 15 الذي يقيس أداء الأسهم القيادية خلال نفس الفترة 7 .13 نقطة تمثل 2 .1 % ليغلق أمس عند 84 .1097 نقطة .

ويعتمد السوق الكويتي في حركته اليومية بشكل كبير على المضاربات التي تقوم بها محافظ وشركات اعتادت أن تحقق أرباحا طائلة جراء هذا النشاط وهو ما يتسبب في أحيان كثيرة في موجات عنيفة من التذبذب سواء للمؤشرات العامة في السوق أو لأسعار الأسهم داخل الجلسة الواحدة .

وقال محمد الهاجري رئيس فريق دريال للتحليل المالي إن التذبذب سيستمر في السوق خلال الأسبوع المقبل مع “ترجيح الهبوط” في المؤشرات مشيراً إلى أن السوق يمر حالياً بعملية “جني أرباح منطقية وصحية بعد الارتفاعات الكبيرة التي حققها خلال الفترة الماضية منذ بداية العام .

وطبقاً لحسابات رويترز فقد ارتفع المؤشر الرئيس الأوسع نطاقاً في بورصة الكويت 42 % منذ بداية 2013 حتى 28 مايو الماضي وهو أعلى مستوى يصله خلال هذا العام لكنه قلص ارتفاعاته لتصل إلى 3 .35 % فقط طبقا لإغلاق يوم الاربعاء .

وقال ناصر النفيسي مدير مركز الجمان للدراسات الاقتصادية إنه لا يتوقع أن “يأكل” السوق كل ارتفاعاته المتحققة منذ بداية العام وإنما قد يأكل 10 % فقط منها استعدادا لجولة أخرى من الصعود .

وأضاف النفيسي أن السوق يتطلب “استراحة” في الوقت الحالي بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدها منذ بداية العام مستبعدا هبوط المؤشر الرئيس دون مستوى 7500 نقطة . وتوقع أن يبقى في نطاق 7500 إلى 8000 نقطة فترة من الزمن قبل العودة مرة أخرى للصعود .

وحول أسباب التذبذب الكبير والهبوط الحاد للمؤشر السعري قال الهاجري إن أسعار الكثير من الأسهم الصغيرة “تضخمت” بشكل كبير وهو ما جعلها “تتجاوز القيم العادلة” لاسيما في الأسابيع الأخيرة حتى إن المؤشر الرئيس ارتفع في شهر مايو/أيار وحده 13 % وهو أعلى معدل شهري للارتفاع خلال خمس سنوات.

وأكد الهاجري أن هذه الأسهم الصغيرة ليست بالملاءة الكافية التي تجعل المستثمر يحتفظ بها فترة طويلة من الزمن مشيرا إلى وجود مخاوف تعتمل لدى المستثمرين حول قدرة هذه الشركات على تجاوز عثراتها بعد الأزمات التي عاشتها في السنوات الخمس الماضية في إطار تداعيات الأزمة المالية العالمية بدءاً من 2008 .

وقال النفيسي إن ارتفاع المؤشر كان “جنونياً” خلال الفترة الماضية وهو ما جعل السوق “يقتص لنفسه . . ويتجه قليلا نحو العقلانية” من خلال هبوطه هذا الأسبوع .
جريدة الخليج – الاماراتية

«الأزرق» في مواجهة ودية أمام المجر اليوم

يلتقى في العاشرة والنصف مساء اليوم بتوقيت الإمارات، منتخب الكويت لكرة القدم مع مضيفه المنتخب المجري، في لقاء ودي دولي بينهما في بودابست، ويأتي في إطار استعداد “الأزرق” الكويتي لتصفيات كأس آسيا 2015.

وخاض المنتخب الكويتي أمس مرانه الرئيسي استعدادا لهذه المواجهة، ويتوقع أن يدفع المدرب الصربي جوران توفاريتش بتشكيلة مكونة من، خالد الرشيدي في حراسة المرمى، وأمامه الرباعي محمد فريح وفهد عوض وأحمد الرشيدي وفهد المجمد، وفي الوسط، فهد الأنصاري وعبدالله الشمالي ووليد علي وعبدالعزيز المشعان وبدر المطوع، وفي المقدمة وحيداً يوسف ناصر.

وينتظر أن يعطى الفرصة للباقيين بالمشاركة في اللقاء، وهم: سليمان عبدالغفور وعامر المعتوق وفهد الهاجري وعلي مقصيد وطلال الفاضل ومحمد سعد وفيصل زايد وصالح الشيخ.

وتعد المباراة هي الأخيرة للمدرب جوران مع “الأزرق” حيث ينتهى عقده رسمياً، ويتم التعاقد خلال الأيام المقبلة مع مدرب جديد، وتأتي المباراة في ظروف غير مناسبة للاعبين الذين أنهوا منذ أسبوع موسمهم الطويل، وكثرت الاعتذارات عن عدم الانضمام للمنتخب بسبب الانشغال بالدراسة والإصابات، وأبرز الغائبون نواف الخالدي وعبد العزيز السليمي وحمد أمان.

وتعتبر المباراة الأولى بين المنتخبين الوطنيين في البلدين، وكان الأزرق التقى منتخب المجر الأولمبي في فبراير عام 1976 وتعادلا 1-1.

وكان وفد “الأزرق” وصل إلى بودابست عبر اسطنبول صباح أول أمس، بعد رحلة طويلة، والتحق بالوفد أمس كل من المدرب الصربي جوران توفاريتش، القادم من بلاده، واللاعب عبدالعزيز المشعان القادم بدوره من تشيكيا، حيث يدافع عن ألوان نادي بريبرام.

وصرح رئيس الوفد يوسف اليتامى بأن “الأزرق” يسعى لتقديم المستوى الذي يليق به وبسمعة الكرة الكويتية في مباراة اليوم التي تعتبر من أهم التجارب الودية، لأن الخصم من المنتخبات القوية والتي تنافس على التأهل إلى نهائيات أمم أوربا المقبلة. وقال اليتامي إن مواجهة المجر فرصة كبيرة أمام الجهاز الفني لتجربة الوجوه الجديدة في “الأزرق”، إضافة إلى الوقوف على مستوى اللاعبين الكبار واكتسابهم خبرة المباريات الصعبة.

يذكر أن أسامة حسين مدير المنتخب غائب عن الفريق وقدم استقالته منذ ثلاث أشهر، إلا أن اتحاد الكرة لم ينظر فيها رغم تقديمه خطاب استقالته رسمياً، وتقرر تعيين علي محمود مديراً مؤقتاً للمنتخب الكويتي، ومعه مبارك العجمي مشرفاً في المرحلة المقبلة.

وفي شأن آخر، أوقف مجلس إدارة السالمية جميع المفاوضات مع اللاعبين المحليين من الأندية الأخرى لعدة أسباب أهمها التعاقد مع المدرب الجديد والذي سيكون الأقرب له المدرب الروماني ميهاي ستويكيتا.

كما أن الإدارة تفكر حاليا بإنهاء التعاقد مع محترفين آخرين احدهما مهاجم والآخر في وسط الملعب، إلا أن الأمور حتى الآن لم تستقر على أسماء اللاعبين بسبب تواجد عدد من الأسماء التي عرضها المتعهدون على رئيس النادي الشيخ تركي اليوسف، إلا أن اليوسف يريد استقدام لاعب للتعاقد معه مباشرة لا تجربته كما حدث في السنوات السابقة.
جريدة الاتحاد – الاماراتية

أصبحت المتحكم الأول في السوق
المضاربات تقود دفة بورصة الكويت

بعد التذبذب الشديد الذي شهدته بورصة الكويت خلال الأسبوع الحالي يقول مراقبون إن سلوك المضاربين الذي أصبح المتحكم الأول في بورصة الكويت هو الذي سيحدد توجهاتها خلال الأسبوع المقبل.
وأغلق المؤشر الرئيسي لبورصة الكويت أمس عند مستوى 8027.98 نقطة منخفضا 272.5 نقطة عن إغلاق الأسبوع الماضي بنسبة 3.3%.

كما هبط مؤشر كويت 15 الذي يقيس أداء الأسهم القيادية خلال نفس الفترة 13.7 نقطة تمثل %1.2 ليغلق أمس عند 1097.84 نقطة.

وتعتمد السوق الكويتية في حركتها اليومية بشكل كبير على المضاربات التي تقوم بها محافظ وشركات اعتادت أن تحقق أرباحا طائلة جراء هذا النشاط، وهو ما يتسبب في أحيان كثيرة في موجات عنيفة من التذبذب سواء للمؤشرات العامة في السوق أو لأسعار الأسهم داخل الجلسة الواحدة.

وقال محمد الهاجري رئيس فريق دريال للتحليل المالي إن التذبذب سيستمر في السوق خلال الأسبوع المقبل مع «ترجيح الهبوط» في المؤشرات، مشيراً إلى أن السوق تمر حاليا بعملية «جني أرباح منطقية وصحية بعد الارتفاعات الكبيرة التي حققتها خلال الفترة الماضية منذ بداية العام.

وطبقا لحسابات رويترز فقد ارتفع المؤشر الرئيسي الأوسع نطاقا في بورصة الكويت 42% منذ بداية 2013 حتى 28 مايو الماضي، وهو أعلى مستوى يصله خلال هذا العام لكنه قلص ارتفاعاته لتصل إلى %35.3 فقط طبقا لإغلاق أمس.

وقال ناصر النفيسي مدير مركز الجمان للدراسات الاقتصادية إنه لا يتوقع أن «تأكل» السوق كل ارتفاعاته المتحققة منذ بداية العام وإنما قد يأكل %10 فقط منها استعدادا لجولة أخرى من الصعود.

وأضاف النفيسي أن السوق تتطلب «استراحة» في الوقت الحالي بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها منذ بداية العام مستبعدا هبوط المؤشر الرئيسي دون مستوى 7500 نقطة. وتوقع أن يبقى في نطاق 7500 إلى 8000 نقطة فترة من الزمن قبل العودة مرة أخرى للصعود.

وحول أسباب التذبذب الكبير والهبوط الحاد للمؤشر السعري قال الهاجري إن أسعار الكثير من الأسهم الصغيرة «تضخمت» بشكل كبير وهو ما جعلها «تتجاوز القيم العادلة» لاسيَّما في الأسابيع الأخيرة حتى إن المؤشر الرئيسي ارتفع في شهر مايو وحده 13% وهو أعلى معدل شهري للارتفاع خلال خمس سنوات.

وأكد الهاجري أن هذه الأسهم الصغيرة ليست بالملاءة الكافية التي تجعل المستثمر يحتفظ بها فترة طويلة من الزمن، مشيراً إلى وجود مخاوف تعتمل لدى المستثمرين حول قدرة هذه الشركات على تجاوز عثراتها بعد الأزمات التي عاشتها في السنوات الخمس الماضية في إطار تداعيات الأزمة المالية العالمية بدءا من 2008.

وقال النفيسي إن ارتفاع المؤشر كان «جنونيا» خلال الفترة الماضية، وهو ما جعل السوق «تقتص لنفسها.. وتتجه قليلا نحو العقلانية» من خلال هبوطها هذا الأسبوع.

وتترقب الأوساط السياسية في الكويت حكم المحكمة الدستورية في 16 يونيو الحالي بشأن مدى دستورية المرسوم الذي صدر وجرت بموجبه الانتخابات البرلمانية في ديسمبر الماضي، وهو ما سيحدد مستقبل البرلمان الحالي.

ورغم ضعف المشاركة في الانتخابات البرلمانية إلا أن مجلس الأمة الحالي تمكن من تمرير كثير من التشريعات الاقتصادية حتى الآن، وهو ما أشاع قدرا من التفاؤل لدى الأوساط الاقتصادية بعد أن كانت الجوانب الرقابية تطغى على التشريعية في البرلمانات السابقة. وأكد النفيسي أن الزخم السياسي الذي سيصاحب حكم المحكمة الدستورية «لن يؤثر بقوة» على تداولات البورصة لكنه قد يستغل من قبل بعض الأطراف لتحريكها في اتجاهات معينة.

وقال الهاجري إن تأثير الحكم على البورصة سيكون «نفسيا» فقط، مرجحا توجه المؤشرات لموجة جديدة من الارتفاعات بعد الحكم.
جريدة العرب – القطرية

“العربي للسياسات” يعلن 60 مرشحاً لـ 26 جائزة

أغلقت لجنة الجائزة العربيّة للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة لتشجيع البحث العلمي باب الترشّح للجائزة للعام الأكاديمي 2013- 2014.

وقد كان مجموع ما وصل من مقترحاتٍ بحثية، ستين مقترحًا في موضوع الجائزة حول أطوار التاريخ الانتقاليّة والسياسات التنمويّة وعلاقة كلٍّ منهما بالثورات العربيّة.

وقال المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أمّا بالنسبة إلى الجائزة المُستحدثة هذا العام، فقد استقبل المركز ستًّا وعشرين دراسةً منشورة في دوريةٍ محكّمة.

وأوضح أن المتقدمين للجائزة يتوزعون على الأقطار العربيّة التالية: 23 من مصر، و15 من المغرب، و9 من فلسطين، و8 من تونس، و8 من الجزائر، و5 من الأردن، و5 من العراق، و3 من سورية، و2 من سلطنة عُمان، و2 من الكويت، و2 من السودان، ومرشّحٌ من كلٍّ من البحرين، والإمارات العربيّة المتّحدة، وليبيا، ولبنان.

وأشار إلى أن فريقاً من باحثي المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات ومن خارجه، يعمل على تقييم المقترحات وتحكيمها تحكيمًا أوليًّا وفقًا لمدى مطابقتها شروط الترشّح المعلَن عنها.

وخلال أسبوعين سيعلِن المركز عن عدد المقترحات التي جرى قبولها والتي سيتنافس أصحابها على الجائزة.
جريدة الراية – القطرية

يشارك في المسلسل الكويتي “عطر الجنة” .. عبد الله علي لـ الراية :
الشللية تحرم المواهب من الأدوار الرئيسة

كشف الفنان عبدالله علي عن مشاركته في المسلسل الكويتي “عطر الجنة ” للكاتب حمد بدر ومن إخراج سائد الهواري، حيث يلعب أحد الأدوار الرئيسة إلى جانب الفنانة زهرة عرفات , إسمهان توفيق ومحمود بو شهري وهيا عبد السلام.

وقال عبد الله لـ الراية إنه يجسد شخصية “ضاري ” وهو ولد عاق لأسرته ويلعب دورَ شريرٍ لا تعجبه تصرفات والده في مسلسل عطر الجنة, الذي يعتبر ثالث مشاركة خارجية له بعد مسلسل “الوداع ” في الكويت و”بلا رحمة ” في البحرين.

عبدالله قال لـ الراية إنه سبق أن شارك في العديد من الأعمال الدرامية القطرية ولكن لم ترتقِ إلى مستوى طموحه, واصفًا تلك المشاركات بالمتواضعة والتي اقتصرت على حلقتين أو ثلاث، حيث لم تصل إلى دور البطولة التي أطمح إليها أو حتى إلى دور رئيس, في حين سنحت لي الفرصة في الكويت للعب دور رئيس في عطر الجنة.

واعتبر عبد الله أن الشللية في الدراما القطرية واحدة من الأسباب الرئيسة لاستبعاد المواهب الشابة عن الأدوار الرئيسة, وهذا يعني غياب رعاية الفنانين القطريين الكبار للمواهب الشابة, وقال حتى الآن لم يعطِ تلفزيون قطر الدراما حقها, ولذلك أرى أنه من المفيد افتتاح قنوات خاصة، كما هو الحال في باقي دول مجلس التعاون لما لذلك من دور إيجابي في تنشيط حركة الإنتاج الدرامي ,خاصة أن الأعمال التاريخية التي ينتجها تلفزيون قطر تشهد غيابًا واضحًا للفنانين القطريين.

ولفت عبدالله إلى أنه وفي ظل غياب أي دعم للمواهب الشابة, يعاني هؤلاء من صعوبات كثيرة تعترض طريقهم سواء على صعيد العمل أو الدراسة، حيث اضطر مؤخرًا لإيقاف قيده في المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت كون المعهد غير معترف به في قطر , وبالتالي تم إيقاف راتبه في الوظيفة التي يعمل بها هنا, الأمر الذي اضطره لإيقاف الدراسة, مطالبًا في الوقت نفسه بضرورة أن يتم إنشاء معهد عالٍ للفنون في قطر.
جريدة الراية – القطرية

القابضة الكويتية تودع نموذج إفصاح لـ”الرقابة المالية” لزيادة رأس مالها

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية أنه ورد بيان يفيد أن الشركة القابضة المصرية الكويتية قد أودعت بالهيئة نموذج إفصاح وفقا لحكم المادة 16 من قواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية وذلك فى ضوء رغبة الشركة فى دعوة السلطة المختصة (الجمعية العامة غير العادية) للنظر فى زيادة رأس المال المصدر والمدفوع زيادة نقدية، وذلك من خلال دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب بالقيمة العادلة وذلك من خلال إصدار عدد 136.363.636 سهم، وتعديل المواد 6، 7 من النظام الأساسى للشركة.
جريدة اليوم السابع – المصرية

الجبلاية ترفض الموافقة على ودية للفراعنة أمام الكويت فى أغسطس

رفض مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة جمال علام، العرض الذى تلقته الجبلاية مؤخرا لإقامة مباراة ودية بين المنتخب الوطنى الأول مع الكويت يوم 25 أغسطس المقبل بالكويت، فى إطار استعدادات الفراعنة لمباراة غينيا فى الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2014، والمقررة إقامتها فى سبتمبر المقبل بالقاهرة.

وأرجع المجلس الرفض إلى سببين الأول هو انطلاق الدورى الجديد يوم 22 أغسطس المقبل ما يعنى توقف الدورى بعد انطلاقه أو تأجيله حال الموافقة أما السبب الثانى فهو ارتفاع درجة الحرارة فى الكويت فى هذا التوقيت وبالتالى لن يستطيع الفراعنة تحقيق الاستفادة الفنية من اللقاء، كما رفض أعضاء المجلس السفر للكويت فى أغسطس لنفس السبب المتعلق بالحرارة.

وكان المنتخب الكويتى قد جدد عرضه لمقابلة الفراعنة وديا يوم 25 أغسطس المقبل، مقابل 100 ألف دولار، بعدما تم رفض العرض فى وقت سابق.
جريدة اليوم السابع – المصرية

رئيس مجلس الأمة الكويتى يصل إلى الجزائر لبحث التطورات العربية

وصل إلى العاصمة الجزائرية مساء أمس الأربعاء، رئيس مجلس الأمة الكويتى ورئيس الاتحاد البرلمانى العربى على فهد الراشد فى زيارة تستغرق أربعة أيام لإجراء مباحثات مع كبار المسئولين الجزائريين تتناول سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين وآخر التطورات العربية.

وصرح على فهد الراشد بأن زيارته للجزائر تأتى لتباحث كيفية تطوير العلاقات من الناحية البرلمانية بين البلدين وأيضا المشاورات حول المواقف السياسية على المستوى الإقليمى والدولى وتنسيق المواقف التى تحصل فى المؤتمرات البرلمانية الدولية والإقليمية.

وأضاف أن هذه الزيارة تأتى أيضا لبحث تطوير العلاقات من الناحية البرلمانية بين البلدين.

ومن المقرر أن يجرى على فهد الراشد خلال زيارته محادثات مع مسئولى البرلمان الجزائرى وهما عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة والعربى ولد خليفة رئيس المجلس الشعبى مجلس النواب، حيث سيتم سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين الجانين.
جريدة اليوم السابع – المصرية

جريدة الجزيرة – السعودية

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.