16 حلا عمليا للمشكلة المرورية

سامي النصف
نحن في الكويت احسن من يشتكي وأسوأ من يجد الحلول او يفعّلها متى ما وجدت، لذا نرجو الا تمر الحلول التالية مرور الكرام بل أن يؤخذ فورا بما هو قابل للتطبيق منها حيث اصبحت الحالة المرورية لا تطاق على الاطلاق في البلد والامل مناط بقرار وزير الداخلية:
1 – كمبدأ عام يجب ان تبيع الدولة ارض مجمع الوزارات الواقع في قلب البلد وتبني مجمعا آخر قرب الدائري السابع وفي ذلك فائض مالي للدولة اضافة الى تسببه في انقسام الحركة المرورية صباحا حيث سيتجه موظفو ومراجعو القطاع الخاص الى قلب البلد وموظفو ومراجعو القطاع العام لخارجه (الدائري السابع) والعكس عند الظهيرة.

2 – عند وقوع حادث بسيط يجب الا تتوقف السيارات انتظارا لسيارة المرور بل يجب ان يتم الاتجاه دون عرقلة لاقرب مخفر للحصول على الاوراق اللازمة للتأمين كحال جميع بلدان العالم الاخرى.

3 – يجب ازالة الاشارات المرورية من الدائري الثالث وجعله سالكا ما بين الشويخ الصناعية وما خلفها الى حولي والنقرة والشعب والسالمية وهو ما سيخفض الحركة على الدائري الرابع (شريان الكويت) الى النصف.

4 – زيادة السرعة على طول الدائري الرابع من 80 كم الى 100 كم عدا مرحلة الصعود الى الجسور حيث يجب وضع لوحات توجب خفض السرعة من 100 الى 80 وفي النزول من الجسور من 80 الى 100 وهو مقترح سيخفض الزحام على الدائري الرابع بمقدار 20{c457ccac1452d3818271ab2011cbb9d08c0f4c36d5279f7e8d0cd5e61c92f6ca} ضمن العلاقة المعروفة بين السرعة والمسافة والزمن ومعروف ان تحديد سرعة الرابع بـ 80 هو فقط لمرحلة صعود الجسور فجميع الطرق الاخرى سرعتها من 100 ـ 120 كم.

5 – الاسراع في انشاء هيئة النقل المستقلة التي ستجمع الجهات المعنية بالطرق.

6 – لا توجد طرق بها حارات امان على يمين الشارع واخرى على يساره والافضل تحويل بعض حارات «او جميعها» الى طرق.

7 – رفع اسعار وقوف السيارات في قلب المدن مع تسليم عملية تحصيل العدادات وتسجيل مخالفات الوقوف الى شركات خاصة مختصة وهو ما سيضطر كثيرين الى استخدام المواصلات العامة او المشاركة في السيارات لتغطية الكلفة.

8 – تحسين والارتقاء بالمواصلات العامة..

9 – زيادة كلفة حيازة السيارة كي تضطر العمالة الهامشية لاستخدام المواصلات العامة.

10 – استبدال التاكسي الجوال بمواقف التكاسي الثابتة الموزعة على الاسواق والمناطق.

11 – ربط مخالفات المرور بنظام الهواتف الجوالة بحيث يشعر المخالف بعقوبة المخالفة لحظة حدوثها ثم مضاعفة المخالفة في حال عدم سدادها خلال فترة معينة.

12 – جعل تمديد الدفتر لثلاث سنوات بعد السنوات الثلاث الاولى للسيارة الجديدة كحال كثير من الدول الاخرى كي يرتاح الناس ويتفرغ رجال المرور لاعمال المرور الحقيقية في الشوارع بدلا من تجديد الدفاتر وتحصيل المخالفات.

13 – ازالة كثير من المطبات القائمة في الشوارع كي تصبح سالكة.

14 – وضع سرعات دنيا للطرق السريعة فلا يعقل ان يقود احد سيارته بسرعة 40 كم على الطرق السريعة.

15 – النظر في زيادة اسعار البنزين والديزل للحد من تسكع الشباب في الشوارع وتحصيلا لحقوق الدولة ومنعا لهدر الثروة وجعل سعره قريبا من اسعار الدول الاخرى التي يهرّب البنزين والديزل المدعوم اليها.

16 – جعل الثقافة المرورية جزءا من المناهج الدراسية في المتوسطة والثانوية والجامعة وفرض مثل تلك الكورسات على مخالفي المرور.

samialnesf1@hotmail.com
المصدر جريدة الانباء

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.