ملخص الصحف اليومية

تناولت الصحف المحلية اليوم …. طرح الشركات المساهمة هذا العام .. الشهاب: أخطاء البعض.. لن تؤثر في القضاء…

ارتفاع غير مسبوق لحالات الحرمان.. بسبب «الآيفون» ..اجتماعات لجان المجلس… مكشوفة؟

وفيما يلي نستعرض أهم و أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعه

الأنباء :الإبراهيم والصالح: مشروع «الزور» قانوني وإيقافه يعني القطع المبرمج .

صفر: التراسل الإلكتروني سيقضي على جزء كبير من الروتين والبيروقراطية.

جمعية المهندسين وجامعة جورج واشنطن تتفقان على التعاون في دراسات الماجستير.

الوطن : «الوزراء» و«التخطيط» ناقشا الخطة السنوية الثالثة

عصام الزامل: 161 ألفاً و352 راكباً غادروا الكويت في الفترة من 6 إلى 14 الجاري

«الزراعة»: توزيع 109 جواخير على «مربي الأغنام»

القبس : حريق محطة تحويل يقطع الكهرباء عن الفحيحيل

“الوطني ” نحو تنفيذ أحد أكبر الاستحواذات المصرفية في المنطقة

“أجيليتي”: دخولنا خصخصة «الكويتية».. افتراضي.

ملاحظات واشنطن حول التبرعات تدخُّل في شؤوننا!

تناولت صحيفة الوطن عبر صفحتها الرئيسية خبراً بعنوان الشهاب: أخطاء البعض.. لن تؤثر في القضاء وسردت في سطورها كالأتي ردا على ما تعرض له القضاء الكويتي من انتقادات من قبل بعض أعضاء مجلس الأمة، على اثر الحكم ببراءة ضباط من تهمة الاعتداء على النائب د.عبيد الوسمي، أكد وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الاسلامية جمال الشهاب أمس اعتزازه بعمل القضاء الكويتي الذي «لن تؤثر فيه أخطاء البعض» وشدد على ان حماية المؤسسات واجب دستوري على كل السلطات. وقال الشهاب لـ«كونا» حول ما أثير من تعليقات حول بعض الأحكام القضائية الصادرة أخيرا ان وعي الشعب هو الرادع لكل انحراف يقع من أية سلطة.

الأنباء

نشرت صحيفة الأنباء عبر صفحتها عنوان “طرح الشركات المساهمة هذا العام ” وفي الخبر قالت أكد سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك حتمية العمل لإعادة «بلورة» خطة التنمية الثالثة التي سبق أن رفضها مجلس الأمة وذلك لرفعها مجددا مع بداية دور الانعقاد الجديد.

وأشارت الصحيفة أن سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك دعا المعنيين إلى العمل بجدية لتلافي الملاحظات الواردة من النواب بصفة عامة واللجنة المالية البرلمانية بصفة خاصة، قائلا لهم بالحرف الواحد «نريد خطة محكمة موجزة تتضمن المشاريع الصغرى والكبرى بجداول زمنية محددة وواضحة تركز على البنية التحتية والخدمات العامة للمواطنين والقضاء على البطالة بين الشباب».

وطالب سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك بالانتهاء من إجراءات طرح الشركات المساهمة لمشروعي المناطق الحدودية ومحطات تحلية المياه وإنتاج الكهرباء خلال العام المالي الحالي. وأكدت مصادر وزارية في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك شدد على حتمية وضرورة انجاز الخطوات المطلوبة لإطلاق الشركات المساهمة خلال العام المالي الحالي 2012/2013 وانه «لن يقبل بأي تأخير في هذا الصدد».

وأضافت المصادر: تم الاتفاق أيضا على انجاز تعديلات الـ «B.O.T» لتوقيع العقود ودعوة المساهمين في المشاريع التي تمت الترسية عليها مثل البيوت منخفضة التكاليف «ليتم مباشرة إجراءات توقيع العقود مع الدولة».

القبس

ونذهب إلى صحيفة القبس التي تناولت خبراً بعنوان “ارتفاع غير مسبوق لحالات الحرمان.. بسبب «الآيفون» وجاء في الخبرأنهى طلبة الصف الثاني عشر في القسمين العلمي والأدبي صباح أمس الأسبوع الأول من امتحانات الثانوية العامة، حيث أدوا امتحان اللغة العربية (الورقتان الأولى والثانية)، بينما امتحن طلبة المعهد الديني في مادة الحديث الشريف.
وقالت الصحيفة : شهد اليوم الأخير من الأسبوع الأول للامتحان 70 حالة حرمان في لجان امتحانات مادة اللغة العربية، بواقع 5 حالات حرمان لطلبة القسم العلمي و65 حالة حرمان لطلبة القسم الأدبي، منها 32 في الورقة الأولى، و33 حالة حرمان في الورقة الثانية.

الرأي

وركزت صحيفة الرأي في خبرها حمل عنوان ” اجتماعات لجان المجلس… مكشوفة؟

وقالت في مجمل التفاصيل رغم هدوء أروقة مجلس الأمة أمس، فإنه كان على موعد مع «ظاهرة غريبة ومريبة» في الوقت نفسه، وفقا لتوصيف أوساط العاملين في المجلس.فقد علمت «الراي» أن رئيس مكتب إحدى اللجان البرلمانية اشتبه بكيبل موصول بجهاز المحاضر الصوتية لاجتماعات اللجان، أي جهاز الكمبيوتر المعني بتسجيل اجتماعات اللجان، ويمتد الى خارج لجان المجلس.

الموظف الذي رفض الكشف عن هويته أكد لـ«الراي» صحة هذه الأنباء، وقال: «لقد وجدت كيبلا موصلا بجهاز التسجيل الصوتي لاجتماعات اللجنة ويمتد الى خارج اللجنة وهو يخالف اللائحة الداخلية للمجلس التي تحتم سرية اجتماعات اللجان التي تسجل على الجهاز وقرص (دي في دي) ولا يجوز خروجها من اللجنة، وعلى الفور ذهبت للتأكد من وجود الكيبل نفسه في اللجان الاخرى، والمفاجأة كانت وجود الكيبل في جميع اللجان ويمتد الى خارجها».

وتابع: «وعلى الفور توجهت الى رئيس مجلس الأمة وأخطرته بالكيبل، مع العلم أنه يوجد ملصق على جهاز التسجيل يمنع توصيل حتى (الفلاش ميموري) بالجهاز أو أي كيبل ملحق، وعلى الفور صدر أمر بإزالة الكيبل من اللجان من قبل فني بناء على أمر الرئيس».ونقل الموظف أن النائب الدكتور وليد الطبطبائي أخطر بالواقعة، على اعتباره عضو مكتب المجلس، ووعد بفتح تحقيق في الموضوع.الطبطبائي قال لـ«الراي» انه يمكن الدخول الى التسجيلات عن طريق «باسوورد» والاستماع اليها بما يخالف سرية اجتماعات اللجان.وأشار الى أن هذه الحادثة «تثير الريبة والشبهة» موضحا أنه سيتم فتح تحقيق لمعرفة من أمر بتركيب «الريسيفر» المستقبل للكيبل وما الدافع من وراء ذلك.

واهتمت صحيفة الكويتية عبر صفحاتها بعنوان ” «لي الذراع».. عقدة زواج الحكومة و«الأغلبية» وقالت في الوقت الذي تترقب الساحة السياسية أي إشارات تشير إلى بوصلة التعديلات المرتقبة، التقى وفد حكومي مكون من وزير البلدية وزير الكهرباء والماء عبدالعزيز الإبراهيم، ووزير التجارة والصناعة أنس الصالح، وفريق من الفنيين في مشروع محطة الزور الشمالية، عددا من النواب يتقدمهم نائب رئيس المجلس، خالد السلطان، لبحث المشروع.وفي هذا السياق

وقالت الصحيفة أكد مصدر نيابي لـ «الكويتية» أن الحكومة هدفت من هذا اللقاء لتمرير المشروع، رغم كل الشبهات التي تحيط به وأدت إلى التوصية النيابية برفضه، لافتا إلى أن ثلاثة أقطاب برلمانية يتنافسون عليه، فيما رأت مصادر نيابية أخرى أن هذا الاجتماع تعدى مناقشة المشروع إلى مناقشة مواضيع الخلاف وحلحلة القضايا العالقة.وعلى صعيد التشكيل الحكومي ومشاركة «الأغلبية»

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.