ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. الكتل تخوض الانتخابات بقوائم… النفط يهوي 29% .. ميزانية الكويت في خطر… العبدالله: لن نستعجل القرار… الصواغ :نخشى اضطرابات كبرى إذا حُكم على النواب التسعة… تحرك جامعي لابتزاز الحجرف.. 1770 بدون عدلوا أوضاعهم في 5 أشهر

وفيما يلي نستعرض اهم عناوين الصحف الصادرة يوم الأحد

الأنباء

«الوزارية» تعدّ تصورات لمعالجة الأزمة

الشال: استقرار مستوى أسعار النفط الكويتي أقل من 100 دولار للسنة المالية الحالية.. مؤشر خطير!

مثنى الرفاعي :بدء تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة أول يوليو وإعلان النتائج 21 والدراسة 9 سبتمبر المقبل

الوهيب: 1770 من البدون عدّلوا أوضاعهم

القبس: الأوقاف توحيد خطب الجمعة: طاعة ولي الأمر.. ودعم الوحدة الوطنية

الدوسري: تحويل 4085 كرت زيارة إلى عقد عمل

البراك: خطيئة كبرى لجابر المبارك بدعوة مجلس 2009 للانعقاد

البنك المركزي يطلب من البنوك «مرئيات» تطوير خدمات الأفراد.. والشركات

الوطن

«التربية»: مدارسنا الجديدة.. فنادق 5 نجوم

دشتي: المتجنس.. لا يترشح لمجلس الأمة

وقف صيد الأسماك.. سنة!

معطيات البورصة: الحكومة «مو فاضية».. الدعم «مستبعد» والمتداول لن يخاطر!

«التجارة» تتجه لشطب 145 شركة من بين 361 لم تقدم بياناتها المالية

الراي: الكويت تأكل من «اللحم الحي» إذا انخفض برميل النفط إلى 80 دولاراً.

الغالبية ستردّ في الشارع.

الطبطبائي يعلن تشكيل هيئة «برلمانيون من أجل سورية»

أشواق المضف :سأترشح لـ «الأمة» ولا أتوقع توزيري لأنني لست «حطبة دامة»

ديوان الخدمة دعا 293 مواطنا ومواطنة لمراجعته غدا.

الأنباء

تناولت صحيفة الأنباء عبر صفحتها الأولى خبراً حمل عنوان “الكتل تخوض الانتخابات بقوائم ” وفي السطور نقرأ مايلي تتجه كتلة الأغلبية في مجلس 2012 الذي أُبطل بحكم المحكمة الدستورية الى الاتفاق على عدة خطوات من شأنها تعزيز وجودها في المجلس المقبل في حال تمت الدعوة الى انتخابات مبكرة واتخذ قرار بحل مجلس 2009 القائم حاليا بقوة الدستور.

وقالت الصحيفة :مصادر مطلعة أبلغت «الأنباء» ان الفاعلين في «الأغلبية» طرحوا فكرة نزول مرشحي الكتلة في الانتخابات المرتقبة أو المتوقعة على شكل قوائم، بحيث تمثل كل قائمة كتلة برلمانية عاملة في مجلس 2012 ومنتمية إلى «الأغلبية».

وأضافت المصادر ان أغلب النواب استحسنوا هذه الفكرة، خصوصا ممن ينتمون للكتل النيابية المعلنة فعليا ومحدد أعضاؤها، مشيرة الى ان الأمر لايزال في طور الدراسة والتصور، خصوصا في ظل عدم وضوح الرؤية حول مصير مجلس 2009 وان كان سيكمل دورته الدستورية أو ينعقد بجلسة يتيمة (وهو أمر مستبعد)، أو يتم ترحيل الانتخابات حتى شهر نوفمبر المقبل.

الى ذلك، يعود رئيس مجلس 2009 العائد بقوة الدستور الرئيس جاسم الخرافي الى البلاد مساء اليوم قادما من لندن حيث يقضي إجازته الصيفية هناك.

مصادر مطلعة قالت لـ «الأنباء» ان الخرافي سيلتقي القيادة السياسية صباح غد لبحث التطورات السياسية وطرح ما لديه من رؤى وأفكار للخروج من الأزمة.

القبس

واهتمت صحيفة القبس في صفحتها الرئيسية بالأخبار الإقتصادية وأهما خبر بعنوان “النفط يهوي 29% .. ميزانية الكويت في خطر!” وفي السطور قالت هوى سعر النفط الكويتي نحو %29 آخر 3 أشهر، ووضع الميزانية العامة للدولة في خطر. فوفق آخر أرقام أعلنتها مؤسسة البترول الكويتية، بلغ سعر الخام الكويتي 87.7 دولارا للبرميل، انخفاضا من 122.9 دولارا في 23 مارس الماضي. وبذلك، تقترب الميزانية من سعر التعادل أو السعر التوازني للبرميل في السنة المالية 2013/2012، لتودع ربما الفوائض المالية، إذا استمرت أسواق النفط العالمية على تقلبها وضعفها.

وتشير الوقائع إلى أن المصروفات الجارية في الميزانية، لا سيما كتلة الرواتب والدعم، تلتهم أكثر من ثلثي الإيرادات النفطية، بعد أن قفزت بفعل زيادات الأجور وإقرار الكوادر إلى نحو 16 مليار دينار في السنة المالية الحالية. وقد لجأت الدولة لتغطية هذه النفقات العامة الجارية إلى زيادة انتاج النفط، متجاوزة بذلك حصتها في منظمة أوبك، مما يعكس مدى العجز الحكومي، خصوصاً أن خطة التنمية وضعت في «الثلاجة» لأجل غير مسمى.

وأوضحت الصحيفة : حذر صندوق النقد والبنك الدوليين من خطورة الوضع، خصوصا أن الكويت هي الأولى في العالم اعتمادا على مصدر وحيد للدخل، في ما يشبه تجفيفا منظما للثروة

الوطن

وانفردت صحيفة الوطن وسط عدد من العناوين بتصريح هام لوزير الإعلام تحت عنوان ” العبدالله: لن نستعجل القرار” في البداية قالت أكد مصدر حكومي مطلع ان الحكومة قررت عدم استعجال البت في تصحيح اجراءات حل مجلس 2009 من اجل الاستقرار على الاجراء السليم المطابق لنصوص الدستور «حتى لا تقع البلاد مجددا في ذات الازمة»، مشيرا الى ان هذا التريث هدفه «طبخ» الاجراء على نار هادئة حتى لو طال امد اعلانه، اضافة الى تحديد مدة التئامه والاجراءات المطلوبة من المجلس لتأسيس ارضية صلبة ودستورية يمكن على قاعدتها تصحيح الخطأ الاجرائي.

وافاد المصدر بأن المشكلة الابرز هي في امكانية انعقاد مجلس 2009 وسط استقالات نواب، ورفض آخرين ومنهم رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي عودة المجلس للالتئام من اجل فقط تصحيح خطأ اجرائي ليكون هذا المجلس مجرد «جسر عبور» على طريقة «اجتمعوا لتمنحوا الحكومة مسوغاً دستورياً لحلكم».

وكشفت الصحيفة: أن وزير الإعلام الشيخ محمد عبدالله المبارك أكد أن اللجنة الوزارية التي شكلها مجلس الوزراء للنظر في كيفية تنفيذ حكم المحكمة الدستورية القاضي بعدم دستورية مجلس 2012، وعودة مجلس 2009 والاجراءات الخاصة بذلك، لن تستعجل في إصدار تقريرها قبل أن تكون الصورة الدستورية والقانونية واضحة لديها بشكل كامل لاتخاذ كافة الخطوات المطلوبة في هذا الشأن.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد أن الهدف من تشكيل اللجنة هو عدم أشغال مجلس الوزراء بالموضوع طوال الأسبوع وتقليص اجتماعاته بتقديم الحلول المناسبة لتنفيذ الحكم، لافتا الى ان اللجنة لم يحدد لها وقت لتقديم تصوراتها بل ان المجال مفتوح لها لحين الوصول الى ما هو مطلوب منها.

وقال العبدالله ان اللجنة مكلفة بتقديم الرأي والحل بأفضل وانسب الاجراءات لتنفيذ الحكم المشار اليه، مبينا ان اللجنة طلبت من الجهات المعنية بعض الافادات والاستفسارات وهي بانتظارها لتكوين الرأي واصدار الفريق الحكومي تقريره وتصوراته لعرضها على مجلس الوزراء.

الراي

ونذهب إلى صحيفة الراي لنقرأ تصريحاً برلمانياً بعنوان ” الصواغ :نخشى اضطرابات كبرى إذا حُكم على النواب التسعة ” وقالت في التفاصيل فيما يمثل النواب التسعة المتهمون باقتحام مجلس الامة مع عدد من المجاميع الشبابية أمام المحكمة غدا، حذر النائب فلاح الصواغ، وهو أحد النواب التسعة، من مغبة اتخاذ أي إجراء بحق النواب يسيء الى الشعب، «وستكون هناك ردة فعل ونخشى حدوث اضطرابات كبرى بسبب تخبط السلطة، وإن كنا ما زلنا ملتزمين السعي نحو التهدئة، لأننا متفقون على ما جاء في الوثيقة (الدستور)».

وسألت «الراي» الصواغ عن إمكانية إصدار أحكام قضائية قد تصل الى سجن النواب التسعة فقال «سمعنا ان هناك احكاما كبيرة بحق بعض النواب، ورب ضارة نافعة، لأن النواب الذين ستطولهم الاحكام حصلوا على المراكز الاولى في دوائرهم، وهم مدعومون بأصوات الشعب».

وأشار الى أن اجتماع كتلة الغالبية في ديوانه غدا «سيضع الخطوة الثانية لتحركها».
ومضت الصحيفة تقول على لسان الصواغ «في بيان الغالبية الذي أصدرته الخميس الماضي وُضعت خطوط عريضة، ونحن ننتظر ردة فعل الحكومة والسلطة تجاهها».

وذكر الصواغ «لقد طالبنا بحل مجلس 2009 الذي أسقطه الشعب الكويتي، وهناك اجتماع اليوم لمجلس الوزراء، وسنرى ردة الفعل ونقيّمها في اجتماع الغد».

ورأى الصواغ أن «خبر تعديل الدوائر الى عشر غير مؤكد، وإن جرى تسريبه، كما تم تسريب الابقاء على الدوائر الخمس وتخفيض أصوات الناخبين من أربعة الى اثنين».

واعتبر أي تعديل «عبثا لا يمكن أن نقبل به، الهدف منه إسقاط رموز المعارضة، وإذا حدث ذلك فسنتوجه الى ساحة الارادة مطالبين بإصلاحات دستورية».

الشاهد

وأبرزت صحيفة الشاهد في عددها الصادر اليوم خبراً بعنوان” تحرك جامعي لابتزاز الحجرف.. ومصادر تؤكد: لن يرضخ ” وقالت في التفاصيل بعد اعتماد وزير التربية والتعليم العالي د.نايف الحجرف اللائحة الجديدة للتعيينات في سلك التدريس بجامعة الكويت تبحث جمعية اعضاء هيئة التدريس بالجامعة التصعيد الاعلامي والنيابي ضد الوزير لاتخاذه هذه الخطوة غير المدروسة والتي تضر العملية الاكاديمية والتعليمية حسب وصفهم، واعتبر اعضاء الهيئة تعديل اللائحة يفتح الباب لانخراط العديد من حملة الدكتوراه في التدريس بالجامعة رغم انهم ليسوا من المبتعثين منها ولكنهم حصلوا على المؤهلات الجامعية وفق لوائح وزارة التعليم العالي.

وقالت مصادر لـ »الشاهد» ان جمعية تدريس الجامعة صعدت منذ فترة في عهد مدير الجامعة السابق د.عبدالله الفهيد وحينما عين مدير الجامعة الجديد د.عبداللطيف البدر التزمت الجمعية الصمت لجس النبض ومعرفة تفكير ونهج المدير حيث انتشرت اقاويل عند توليه المنصب بانه صارم وشديد ولا يوجد لديه شيء اسمه استثناء وحاولت الجمعية التقرب منه املاً في تلبية مطالبهم الا ان المدير تجاهلم ولم يتعامل معهم الا وفق الخطوات الرسمية المتبعة في الجامعة .

الجريدة

ونقرأ في صحيفة الجريدة موضوعاً بعنوان ” 1770 بدون عدلوا أوضاعهم في 5 أشهر ” وقالت في سطورها أعلن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية ارتفاع عدد الأشخاص الذين قاموا بتعديل أوضاعهم خلال الأشهر الخمسة الماضية إلى 1770 فرداً.

وأفاد مدير إدارة تعديل الأوضاع في الجهاز المقدم محمد الوهيب لـ “كونا” أمس إن 1061 فرداً عدلوا أوضاعهم إلى الجنسية السعودية، و464 إلى الجنسية السورية، و170 إلى الجنسية العراقية، و20 إلى الجنسية الأردنية، و15 إلى الجنسية الإيرانية، و40 إلى جنسيات أخرى.

وعلمت “الجريدة” من مصدر مطلع أن الجهاز سيبدأ صرف البطاقات الجديدة لـ”البدون” مطلع الشهر المقبل بعد أن أنهى مسؤولوه وفنيو الشركة الموردة لماكينات طباعة البطاقات الجديدة جميع التجارب اللازمة لإصدار البطاقات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.