وزير خارجية تركيا: المأساة السورية تفاقمت لعدم اتخاذ المجتمع الدولي الخطوات اللازمة

أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو اليوم أن المأساة السورية تفاقمت بسبب “عدم اتخاذ المجتمع الدولي الخطوات اللازمة في الوقت المناسب”.
وقال أوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البلغاري كريستيان فيغينين عقب لقائهما في أنقرة اليوم ان “تركيا طرحت مسألة اللاجئين السوريين والمواضيع المتعلقة بالمأساة الانسانية التي تشهدها سوريا في كل اجتماع تناول الشأن السوري” مؤكدا أن أنقرة تسعى حاليا لوضع هذا الملف على أجندة النقاش في مؤتمر (جنيف 2).

وأعرب عن “الفخر والاعتزاز” بالدور التركي في قضية استضافة اللاجئين مشيرا الى أنه “لا توجد دول تصرفت بمسؤولية وسخاء بقدر تركيا حيال أزمة انسانية كهذه”.

ولفت الى أن “اللاجئين السوريين خارج بلادهم يعتبرون محظوظين مقارنة مع من بقوا في سوريا حيث صدرت فتاوى تبيح أكل لحم القطط والكلاب بسبب عدم توفر المياه والطعام”.

من جهته أكد الوزير البلغاري أنه عندما يحل السلام في سوريا ستنتهي الأزمة الانسانية هناك ويعود الناس إلى منازلهم ووطنهم مشيرا الى أن أعداد اللاجئين السوريين في بلغاريا تعد “قليلة جدا” مقارنة باللاجئين المقيمين في تركيا.

وأشار إلى وجود تعاون بين البلدين في قضية الهجرة غير الشرعية التي تشكل موضوعا “مهما” بالنسبة لبلاده والمرتبطة بشكل كبير بالأزمة السورية مؤكدا استمرار العمل من أجل تحقيق تنسيق أفضل بين الجانبين على طرفي الحدود بين الدولتين.

على صعيد اخر رحب فيغينين بقرار الاتحاد الأوروبي فتح فصل جديد من فصول عضوية تركيا في الإتحاد مؤكدا دعم بلاده لمسيرة مفاوضات عضوية تركيا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.