ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … الأمير: أهم اولوياتنا حماية أمن الكويت داخلياً وخارجياً واسعاد الكويتيين… جابر المبارك: الحكومة تدرك جيدا أعباء المرحلة المقبلة وتمد يدها إلى مجلس الأمة لتفعيل التعاون المثمر… المجلس ينتخب أعضاء لجانه البرلمانية الدائمة

الوطن
الأمير: أهم اولوياتنا حماية أمن الكويت داخلياً وخارجياً واسعاد الكويتيين

الوزير الصالح نافياً: الحكومة لم تقل إن الرفاه لن يستمر !

حمدان العازمي: الوزراء «يستفزون» النواب والإبراهيم يقول لنا «حي الله اللي بيستجوب» !

الصانع أميناً للسر.. والحريجي مراقباً للمجلس

القبس
الغانم: لا بد للحكومة أن تستوعب المتغيرات

المبارك: جرأة القرار نهج الحكومة الجديد

الجامعة: 73% من الطلبة يؤيدون التصويت الإلكتروني

الأمير افتتح دور الانعقاد الثاني: مظاهر الخلل الحالية تراكمات سابقة

الراى
الكويت تطالب “الأمم المتحدة” بإلزام إسرائيل توضيح أوضاع حقوق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة

معصومة المبارك رئيسة للجنة الرد على الخطاب الاميري واسامة الطاحوس مقررا

“المركزي” الكويتي: عرض النقد بمفهومه الواسع ارتفع بنسبة 1.4 بالمئة في سبتمبر الماضي

جابر المبارك: الحكومة تدرك جيدا أعباء المرحلة المقبلة وتمد يدها إلى مجلس الأمة لتفعيل التعاون المثمر

الجريدة
المجلس ينتخب أعضاء لجانه البرلمانية الدائمة

استقرار سعر الدولار أمام الدينار عند 0.282 دينار

من الوطن نقرأ
الغانم افتتح الجلسة الأولى لمجلس الأمة في دور الانعقاد الثاني
الصانع أميناً للسر.. والحريجي مراقباً للمجلس

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم الجلسة الأولى لمجلس الأمة في دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي ال14 حيث ينظر المجلس جدول أعماله المتضمن انتخاب أمين سر المجلس والمراقب واللجان الدائمة والمؤقتة.

وفي تفاصيل الجلسة، ترشح لمنصب أمين سر المجلس النائبان يعقوب الصانع وعادل الجارالله، وجاءت نتيجة التصويت بفوز النائب الصانع بمنصب أمين السر بعد أن حصل على 36 صوتا مقابل 25 صوتا لمنافسه الجارالله، فيما فاز النائب سعود الحريجي بمنصب مراقب المجلس بعدد 37 صوتا مقابل 25 صوتا لمنافسه النائب صالح عاشور.

وفي شأن عضوية «اللجان الدائمة» زكى أعضاء مجلس الأمة لعضوية «لجنة الرد على الخطاب الأميري» النواب: د.معصومة المبارك و د.عبدالكريم الكندري وراكان النصف وأسامة الطاحوس و د.يوسف الزلزلة.

وفاز بعضوية «لجنة الشؤون الخارجية» النواب علي الراشد وحمدان العازمي وحمد سيف الهرشاني وكامل العوضي وصالح عاشور .

وفاز بعضوية «لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد» النواب خليل عبدالله وعودة الرويعي وعبدالرحمن الجيران واحمد مطيع وحمود الحمدان وتم استخدام القرعة بعد تساوي حمود الحمدان واسامة الطاحوس ومحمد الحويلة بعدد الأصوات وفاز الحمدان بالقرعة.

أما عضوية «اللجنة التشريعية» فقد تكونت من النواب طلال الجلال وعبدالرحمن الجيران وعبدالكريم الكندري وفيصل الدويسان ومبارك الحريص ود.معصومة ويعقوب الصانع.
وحصل على عضوية «لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل» النواب سعدون حماد وخليل الصالح ود.حسين القويعان وحمد سيف الهرشاني وسعد الخنفور.

وفاز بعضوية «لجنة حماية الاموال العامة» النواب سيف العازمي وروضان الروضان وعبدالله التميمي وماجد موسى المطيري وجمال العمر وتم عمل قرعة بين عبدالله التميمي وصفاء الهاشم لتساويهما بعدد الأصوات وفاز التميمي في القرعة.

أما عضوية «لجنة الشؤون المالية والاقتصادية» فقد حصل عليها النواب فيصل الشايع ومحمد الجبري والنصف وفيصل الكندري والهاشم وتنازل د.يوسف الزلزلة لصالح خلف دميثير بعد تساويهما بعدد الأصوات.

وفاز بعضوية «لجنة المرافق العامة» علي العمير وماضي الهاجري وعادل الخرافي وأسامة الطاحوس ومحمد طنا ومحمد الهدية ومحمد الحويلة.
وفي «لجنة العرائض والشكاوى» تم تزكية النواب سعدون حماد والروضان وخليل عبدالله وأحمد العازمي والدويسان لعضويتها.

وفاز بعضوية «لجنة الشؤون الداخلية والدفاع» النواب طنا وعسكر العنزي وعبدالله العدواني وسلطان اللغيصم الشمري.

فيما تم التزكية لعضوية «لجنة الميزانيات والحساب الختامي» للنواب العمير وعدنان عبدالصمد ورياض العدساني والطاحوس ومحمد الجبري والخرافي والزلزلة والحويلة.
وفاز بعضوية «لجنة البرلمان العربي» النواب خليل عبدالله والجبري وفيصل الكندري ومبارك الخرينج.

وأسفرت انتخابات اللجان لاختيار الرئيس والمقرر، عما يلي: حمود الحمدان رئيساً وخليل أبل مقرراً للجنة التعليمية، ومبارك الحريص رئيساً وعبد الكريم الكندري مقرراً للجنة التشريعية،
وسعد الخنفور رئيسا وسعدون حماد مقررا للجنة الصحية، وفيصل الشايع رئيساً وفيصل الكندري مقرراً للجنة المالية، وعدنان عبد الصمد رئيساً ومحمد الحويلة مقرراً للجنة الميزانيات، وعلي الراشد رئيساً وحمدان العازمي مقرراً للجنة الشؤون الخارجية، فيما تم تزكية عسكر العنزي رئيساً وسلطان الشمري مقرراً للداخلية والدفاع.

هذا، وقد أحال مجلس الأمة «مرسوم الضرورة» لتعديل القوانين الرياضية إلى اللجنة الصحية لدراسته ومن ثم وضعه على جدول أعمال المجلس للتصويت عليه.

وكان حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قد تفضل صباح أمس بافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي ال14 لمجلس الأمة حيث القى سموه النطق السامي والخطاب الأميري.

كما القى الرئيس الغانم كلمته ثم القى سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء كلمته.

ومن القبس نقرأ
الجامعة: 73% من الطلبة يؤيدون التصويت الإلكتروني

كشف استفتاء جامعي ان 73% من طلاب وطالبات الجامعة يفضلون اجراء الانتخابات الطلابية إلكترونيا، بينما رفض 27% منهم فكرة التصويت الالكتروني.

وأظهر استبيان، أجراه قسم الدراسات والبحوث في عمادة شؤون الطلبة في جامعة الكويت، حول التصويت الالكتروني في انتخابات الروابط والجمعيات العلمية، ان 384 طالباً وطالبة، من اصل 524 طالباً وطالبة شملهم الاستفتاء، اجابوا بـ«نعم» عن سؤال: «هل تؤيد استخدام التصويت الالكتروني في انتخابات الجمعيات والروابط الطلابية في جامعة الكويت للعام الجامعي 2015/2014؟»، بينما اجاب 120 طالباً وطالبة بـ«لا» على السؤال ذاته.

كشف استفتاء، أجراه قسم الدراسات والبحوث في عمادة شؤون الطلبة في جامعة الكويت حول التصويت الالكتروني في انتخابات الروابط والجمعيات العلمية، أن 73% من طلاب وطالبات الجامعة يفضلون اجراء الانتخابات الطلابية الكترونيا، بينما رفض 27% منهم فكرة التصويت الالكتروني.

حيث اجاب 384 طالبا وطالبة، من اصل 524 طالبا وطالبة شملهم الاستفتاء الذي اجري عبر وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لفريق الارشاد الالكتروني بالعمادة، بـ«نعم» حول سؤال: «هل تؤيد استخدام التصويت الالكتروني لانتخابات الجمعيات والروابط الطلابية بجامعة الكويت للعام الجامعي 2015/2014؟»، بينما اجاب 120 طالبا وطالبة بـ«لا» على السؤال ذاته.

ومن الراي نقرأ
“المركزي” الكويتي: عرض النقد بمفهومه الواسع ارتفع بنسبة 1.4 بالمئة في سبتمبر الماضي

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي ان عرض النقد بالمفهوم الواسع (ن 2) ارتفع بنسبة 4.1 في المئة في شهر سبتمبر الماضي مقارنة بشهر أغسطس الماضي ليبلغ 31633 مليون دينار كويتي.

وقالت ادارة البحوث الاقتصادية في البنك في نشرتها الشهرية عن سبتمبر الماضي خصت بها (كونا) ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي ارتفعت 5.1 في المئة الى 5.27389 مليون دينار بينما انخفضت الودائع بالعملات الاجنبية 1 في المئة الى 3.2780 مليون دينار.

وأضافت ان اجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي والمتمثل بسندات (المركزي) انخفض في سبتمبر الماضي بنسبة 3.1 في المئة مقارنة بأغسطس الماضي ليبلغ 1875 مليون دينار في حين ارتفع اجمالي الموجودات للبنوك بنهاية سبتمبر الماضي بنسبة 6.0 في المئة الى 7.49821 مليون دينار.

وذكرت ان صافي الموجودات الاجنبية للبنوك المحلية انخفض بنسبة 6.1 في المئة في سبتمبر الماضي الى 5.6883 مليون دينار في وقت قفزت ودائع الاجل لدى البنك المركزي بنسبة 9.12 في المئة في الشهر ذاته الى 7.2847 مليون دينار.

وبينت الادارة في نشرتها ان الودائع من غير المقيمين بالدينار الكويتي لدى البنوك المحلية انخفضت بنسبة 8.0 في المئة الى 1.630 مليون دينار في حين انخفضت الودائع بالعملات الاجنبية بنسبة 9.6 في المئة الى 2.2074 مليون دينار.

وقالت ان أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين ارتفعت بنسبة 9.0 في المئة عن مستواها المسجل في أغسطس الماضي لتسجل 7.28425 مليون دينار في حين استقر متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزينة مدة عام عند 1 في المئة.

وأشارت الى ان تمويل الواردات الكويتية قفز في سبتمبر الماضي بنحو 5.46 في المئة الى 557 مليون دينار في وقت استقر متوسط سعر صرف الدولار الامريكي الشهر ذاته عند مستواه المسجل في أغسطس الماضي والبالغ 87.283 فلس للدولار

ومن الجريدة نقرأ
استقرار سعر الدولار أمام الدينار عند 282.0 دينار

استقر سعر صرف الدولار الامريكي أمام الدينار الكويتي أمس عند مستوى 282.0 دينار بينما انخفض سعر صرف اليورو مقابل الدينار الى 388.0 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم أمس.
وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الالكتروني ان سعر صرف الجنيه الاسترليني انخفض بدوره ليبلغ 453.0 دينار في حين استقر سعر صرف الين الياباني دون تغيير عند مستوى 003.0 دينار بينما انخفض سعر صرف الفرنك السويسري الى 314.0 دينار.

وجاءت موجة الهبوط العام لاسعار العملات الرئيسية الاخرى مقابل الدولار الامريكي بسبب حالة ترقب المستثمرين لقرار البنك الفيدرالي الامريكي المتوقع غدا حول مصير السياسيات التحفيزية ومدى استمرارها على الوتيرة الشهرية ذاتها او تعديلها.

كما ارتفع سعر صرف الدولار مقابل هذه العملات إثر تحسن بيانات الانتاج الصناعي في الولايات المتحدة والتوقعات الايجابية حول بيانات مبيعات التجزئة هناك خلال شهر سبتمبر الماضي اضافة الى توقعات ايجابية لثقة المستهلكين عن أكتوبر الجاري.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.