إبراهيم العوضي: حلم دبي … أكسبو 2020

أيام معدودة تفصلنا عن الإعلان عن اسم المدينة التي ستحظى بشرف استضافة معرض أكسبو الدولي 2020، والذي يعد ثالث أهم تجمع عالمي من حيث التأثير الاقتصادي والثقافي، بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأولمبية. ومن المنتظر أن يتم الكشف عن اسم المدينة الفائزة باستضافة هذا الحدث الكبير يوم 27 نوفمبر المقبل، عقب التصويت الذي سيقوم به ممثلون عن 163 دولة من أعضاء المكتب الدولي للمعارض.

ولمن لا يعرف معرض «أكسبو»، فإنه يقام كل خمسة أعوام وكان أول معرض أقيم في لندن بعنوان ( معرض لندن العظيم ) عام 1851م، وشهد حينها حضور أكثر من 6 ملايين زائر، علما بأن فترة المعرض تستمر في العادة لمدة ستة أشهر. وقد استخدمت عوائد المعرض آنذاك لبناء متحف فكتوريا وآلبرت.
كما أن المعرض كان السبب في بناء برج إيفل في باريس عام 1889م ليكون بمثابة المدخل الرئيسي لمحتوياته، علما بأن باريس استضافت المعرض مرة أخرى عام 1900م وشهد المعرض حينها حضور أكثر من 50 مليون شخص، حيث سلط ذلك المعرض الضوء على عدة اختراعات كالسلالم الكهربائية ومحركات الديزل والأفلام الناطقة وغيرها من الاكتشافات.
وفي عام 1915م ومن خلال المعرض الذي أقيم في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، تم افتتاح قناة بنما وأتاح المعرض للمدينة فرصة التعافي من الزلزال المدمر الذي أصابها آنذاك. أما في معرض 1970م الذي استضافته مدينة أوساكا اليابانية، فقد تم الكشف عن أول هاتف نقال يشهده العالم، كما تم عرض أول صخرة من القمر في جناح الولايات المتحدة الأميركية. وفي معرض 1986م في فانكوفر الكندية، تم الكشف عن عدد من الاختراعات المهمة في مجال النقل والمواصلات كالقطار الكهربائي والمعلق وقوارب الجندول والتاكسي المائي.
وكان آخر معرض قد أقيم في مدينة شانغهاي الصينية عام 2010 وشهد حضور أكثر من 73 مليون زائر. وقد ساعد المعرض والذي حمل عنوان ( مدينة أفضل، حياة أفضل ) في تحويل منطقة وسط المدينة المتخمة بالصناعات الثقيلة إلى منطقة تجارية واقتصادية وساهم في خلق فرص عمل هائلة لسكان المدينة.
ولكن ما الجديد في معرض أكسبو 2020؟ الجديد هو منافسة مدينة خليجية وهي دبي لاستضافة هذا الحدث العالمي مع ثلاث مدن أخرى وهي ساوباولو البرازيلية وأزمير التركية وايكاتيرنبرج الروسية. وفي حال فوز مدينة دبي بشرف الإستضافة، فإنها ستكون المدينة الأولى التي ستتمكن من استضافة هذا الحدث في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب أسيا، علما بأنها مرشحة بقوة للفوز وفقا لتوقعات المراقبين.
ومن المتوقع أن تستثمر دبي أكثر من 67 مليار درهم في تطوير البنية التحتية في حال استضافة المعرض، كما سيسهم المعرض في خلق أكثر من 280 ألف وظيفة على مدى الأعوام العشرة المقبلة. وتشير التوقعات الأولية بأن المعرض سيتمكن من جذب أكثر من 27 مليون زائر، كما أن الخطوط الجوية الإماراتية ستتمكن خلال عام 2020 من نقل أكثر من 70 مليون مسافر حول العالم.
هنيئا لدبي وللإمارات، هذا العمل والتحدي، وهذا الطموح والإصرار، وهذه الرغبة والعزيمة، وكل قلوبنا ككويتيين أن تتمكن دبي من تحقيق حلم استضافة أكسبو 2020!

boadeeb@yahoo.com
المصدر جريدة الراي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.