ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. تحرير أسعار اللحوم نوفمبر المقبل.. مجلس ما بعد الانتخابات.. مهدد بالبطلان أيضاً!.. «الكويتية» تقدم فيلم الرعب..مطار 2012..الأغلبية: تعديل الدوائر يُطبَخ خارج الحكومة.. رياح «الصوت الواحد» قوية.. قبائل الرابعة و الخامسة تبدأ مشاوراتها وتتفق على إقامة الفرعيات في سبتمبر.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الأحد

الأنباء

العمر يلتقي كبار ضباط الأمن العام لتحديد آلية توزيع المناصب في التشكيل المرتقب لـ «الداخلية»

«الشال»: 500 مليون دينار قيمة الاستحواذ على «بوبيان» و«الوطنية للاتصالات»

«الصحة» ترفع المستوى الوظيفي لـ 27 موظفاً وموظفة شاغلي الوظائف الهندسية .

دعاة :الزواج السياحي الصيفي لا يجوز شرعاً.

الصباح

نواب: دعوات «تعديل الدستور».. تكسب انتخابي

صفر: تطوير التقاطعات لحل الأزمة المرورية

الرومي: طرح تعديل الدستور كبرنامج انتخابي خطأ كبير .

«الداخلية»: حفظ وثائق المواطنين إلكترونياً.

الوطن

الفضل لأمن الدولة: طابقوا أسماء رافضي محطة «الزور» بـ«زوّار» قطر

صالح عاشور :الأغلبية زرعت الخوف لدى جزء كبير من المجتمع.

عمادي: رفع صلاحية معاملات العقارات وشهادات الأوصاف إلى 3 أشهر.

فالح الرقبة: علاقة البورصة بأسواق المال ومفوضيها على أفضل ما يكون.. وتواصلنا شبه يومي.

البورصة أحالت لـ «الهيئة» 14 مخالفة.

«التجارة» تبدأ استقبال طلبات الشركات المحلية الراغبة بالحصول على دعم «اللحوم»

القبس

موزعو الصحف.. رسل المعرفة صيفاً وشتاءً.

آمال الساير :خطة وطنية لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

الجسار: الأجواء غير ملائمة لتعديل الدستور.

العميري والكندري: لتتحمل الحكومة مسؤولياتها بشأن «الكويتية»

نواب: التعامل الأمني لا يحل قضية «البدون»

السلطان: أنا والعبدالله صادقان.. والقرار يدرس خارج الحكومة

الراي

الأذينة :وقف تحليق 5 طائرات لـ «الكويتية» حفاظاً على أرواح المسافرين.

«الداخلية» حدّدت «مخالفات» الإبعاد الإداري للوافدين

صراع «داخلي»…. في «الداخلية»

«صناعات الغانم» تقود تحالفاً لدخول «الأولى للاستثمار» اليوم.

قواعد الإفصاح توقع البنوك في محظور خرق سرية العملاء!

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ”تحرير أسعار اللحوم نوفمبر المقبل ” وقالت في التفاصيل حدد مجلس الوزراء سعر بيع كيلو اللحم بدينار واحد فقط بالعظم ودينار وربع الدينار من دون العظم (صافي) على ان يتم بعد 1 نوفمبر المقبل تحرير أسعار اللحوم في الأسواق المحلية بالتزامن مع موعد بيعها في مراكز التموين مدرجة على البطاقة التموينية بسعر لا يزيد على دينار وربع الدينار للكيلو بالعظم ولم يحدد سعر الكيلو من دون العظم.

ومضت الصحيفة تقول نص القرار الذي حصلت «الأنباء» على نسخة منه على تطبيق خطتين، الأولى قصيرة المدى تنتهي في 1 نوفمبر المقبل تلتزم خلالها الشركات التي تحصل على الدعم الحكومي ببيع اللحوم بالتسعيرة المحددة مع توافر مجموعة من الشروط للحصول على الدعم، والثانية التي تبدأ بعد الأول من نوفمبر تتضمن تحرير أسعار اللحوم في الأسواق المحلية عند البدء ببيعها في مراكز التموين.

وجاء في القرار: ان اللجنة التي كلفها المجلس برئاسة الهيئة العامة للاستثمار لدراسة الصعوبات الفنية والقانونية التي تواجه شركة نقل وتجارة المواشي واتخاذ تدابير نقل ملكية هذه الشركة الى الملكية العامة للدولة وافقت على رأي الهيئة العامة للاستثمار بشأن عدم تملك الحكومة لحصة القطاع الخاص بالشركة باعتبار ان ذلك يتنافى مع أهداف خطة التنمية التي تهدف الى دعم القطاع الخاص.

الصباح

وتناولت صحيفة الصباح على صدر صفحتها الأولى ” مجلس ما بعد الانتخابات.. مهدد بالبطلان أيضاً! وفي التفاصيل قالت ابدت مصادر نيابية استغرابها من المحاولات «المستميتة» – على حد تعبيرها – التي يبذلها البعض، لقطع الطريق على اي مقترحات تهدف الى تعديل الدوائر الانتخابية الحالية، مشيرة الى ان هذه المحاولات تأتي بوجه خاص من نواب الاغلبية البرلمانية في مجلس 2012 المبطل بحكم المحكمة الدستورية، على الرغم من تصريحاتهم المتكررة بانه مهما حدث من تعديل او تغيير فان الحكم في النهاية هو للإرادة الشعبية التي ستأتي بالمجلس الذي ترتضيه، وترى انه يمثل الشعب الكويتي بحق.

وأوضحت المصادر انه اذا كان هناك اتفاق بين الجميع على ان الشعب الكويتي هو الحكم والفيصل بين كل الأطراف فإنه لا مبرر لاثارة النعرات والاستفزازات المتوالية التي باتت ظاهرة شبه يومية الآن، ولا معنى للجوء البعض الى حشد المواطنين في تجمعات واحتجاجات على امر لاخلاف عليه.

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ” «الكويتية» تقدم فيلم الرعب..مطار 2012″ وفيما يلي اهم التفاصيل «رحلة الرعب».. هذا ليس عنوانا لفيلم سينمائي بل هو مشهد رحلة «الكويتية» المتجه الى جدة والتي كانت تنقل على متنها 186 راكبا غالبيتهم في طريقهم الى اداء فريضة العمرة.

وقالت الصحيفة انها تابعت تفاصيل رحلة «الرعب» واتصلت بقائد الرحلة الكابتن فيصل الصراف فقال: نحمد الله عز وجل على سلامتنا انا والاخوة الركاب والطاقم والطائرة خصوصاً اننا كنا متجهين الى الديار المقدسة وعن سؤاله عن تفاصيل الرحلة رفض التعليق كونه غير مخول بالتصريح لان هناك تعليمات تمنع تحدث اي كابتن الا بأمر من ادارة المؤسسة مبيناً ان الطائرة سوف تصل الكويت اليوم على ابعد تقدير. وقد حاولت «الوطن» الاتصال بعدد من مسؤولي المؤسسة لمعرفة التفاصيل بشكل رسمي وواضح ولكن لم يرد احد والبعض كانت اجهزته مغلقة.

واطلق الكثير من المواطنين على الرحلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» «رحلة الرعب» وفي حيث كانت الطائرة المتجهة الى جدة والتي كانت تحمل على متنها 186 راكبا من الكويت والتي انطلقت في الساعة الواحدة ظهراً من مطار الكويت ولكن الظروف حالت دون وصولها الى وجهتها الحقيقية بسبب تعرض الطائرة الى خلل فني في احد محركاتها مما افقدها استكمال طريقها لتحط في مطار المدينة المنورة والتي كان بانتظارها رجال الدفاع المدني السعودي ورجال الامن والاسعاف.

وكانت الطائرة قد اقلعت من مطار الكويت الدولي يوم الاربعاء الماضي الموافق 2012/7/4 في تمام الساعة الواحدة ظهراً رحلة رقم 785 من نوع ايرباص 300 والتي كانت تحمل 186 راكباً لقضاء اجازة الصيف واداء مناسك فريضة العمرة ولكنهم لم يصلوا الى وجهتهم المقصودة.

القبس

وأبرزت صحيفة القبس في عددها الصادر اليوم “الأغلبية: تعديل الدوائر يُطبَخ خارج الحكومة” وقالت في التفاصيل لم تفلح تأكيدات وزير الإعلام الشيخ محمد العبدالله، بشأن أن الانتخابات ستجري وفق الدوائر الخمس والأصوات الأربعة، في إخماد تخوّف كتلة الأغلبية من احتمالات إجراء تغييرات في آلية التصويت، في وقت رجّحت مصادر نيابية في مجلس 2009 إجراء الانتخابات البرلمانية في اكتوبر المقبل، مستبعدة عقد أي جلسة للمجلس قبل العشرين من يوليو الجاري.

الراي

ومع صحيفة الراي نقرأ أهم ماتناولته اليوم ” رياح «الصوت الواحد» قوية ” وفي التفاصيل سردت الأتي من تسريبات اجراء الانتخابات وفقا للدوائر الخمس بصوتين، الى توجه اعتماد «الصوت الواحد» ضمن اطار النظام الانتخابي القائم، تأرجحت وتيرة «التعديل» و «اللا تعديل» مع استمرار الاحتجاج، وفقا لاتجاه الرياح السياسية، في حين بات سيناريو مقاطعة الانتخابات الفرعية مرجحا بقوة بين أعضاء كتلة «الغالبية» بعد نجاحه اللافت في الانتخابات الاخيرة عندما قررت مجموعة من النواب المغامرة والخروج عن تشاورية القبائل في الدائرتين الرابعة والخامسة وحققوا نتائج مفاجئة.

وفيما تردد امس على نطاق واسع حديث جديد، عن فكرة الاقتراع بصوت واحد للناخب، بدا قرار مقاطعة الانتخابات البرلمانية في حال «التعديل» طور المناقشة الى حين الاطلاع عمليا على مرسوم الدعوة الى الانتخابات بعد انتهاء «الاجراءات التصحيحية» التي يتطلبها حكم المحكمة الدستورية الاخير.

ومضت الصحيفة تقول انها علمت من مصادر قريبة من كتلة «الغالبية» ان «قرار المقاطعة أرجئ لمعرفة مصير النظام الانتخابي من جهة واكتمال نصاب اعضائها الذين يتواجد عدد غير قليل منهم خارج الكويت من جهة اخرى حتى يخرج القرار (التاريخي) الحاسم بالتوافق».

الجريدة

ونختتم جولتنا مع صحيفة الجريدة لنقرأ” قبائل الرابعة و الخامسة تبدأ مشاوراتها وتتفق على إقامة الفرعيات في سبتمبر ”

وفي التفاصيل قالت

بدأت القبائل في الدائرتين الرابعة والخامسة بعقد مشاوراتها لتحديد الآلية والموعد المناسب لإجراء انتخاباتها الفرعية لتحديد مرشحي القبيلة في كل دائرة، والذي اتفقت بعض القبائل على تأجيله حتى منتصف شهر سبتمبر المقبل، إذا كانت الانتخابات في أكتوبر، إلى حين عودة المسافرين من إجازاتهم الصيفية، وذلك لضمان مشاركة أكبر عدد ممكن في الانتخابات الفرعية.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”الجريدة” أن المشاورات تضمنت مناقشات لجميع السيناريوهات المتوقعة بدءاً من إجراء انتخابات مبكرة أو في شهر أكتوبر المقبل، كما تمت مناقشة التوقعات حول تعديل الدوائر أو تقليص أصوات الانتخاب إلى صوتين بدلاً من أربعة أصوات، بالإضافة إلى تأكيد التزام أبناء القبيلة بمخرجات الفرعية، وعدم توجيه أصواتهم إلى المرشحين الذين يخرجون عن مشاورات القبيلة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.