ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … المبارك: ملتزمون بالدستور والحياة الديموقراطية… سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 93 سنتا في تداولات أمس الخميس ليستقر عند 101.80 دولار… مناقصة التأمين على الإطفائيين جاهزة… المبارك يؤكد عمق العلاقات الكويتية الهندية

القبس

المبارك: ملتزمون بالدستور والحياة الديموقراطية

المرور في 10 أشهر: 343 قتيلاً و6 آلاف مصاب.. و60 ألف حادث

«المالية» أعدت مسودة الـ B.O.T

الراي

الحجرف: الكويت تدعم سياسة التقارب والتفاهم العالمي لتحقيق السلام

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 93 سنتا في تداولات أمس الخميس ليستقر عند 101.80 دولار

جابر المبارك: العلاقات الكويتية – الهندية مثال يحتذى في التعاون المثمر

سفير الكويت في واشنطن يقيم حفلا خيريا لمكافحة مرض الصرع

الانباء

مناقصة التأمين على الإطفائيين جاهزة

الوكيل العمر أجرى عملية جراحية و«الأنباء» تتمنى له الصحة والعافية

«الشؤون»: نظر 987 بلاغ تغيب في 2013

السدلان: الدعوة السلفية كسبت ثقة الناس

الجريدة

الداخلية: غدا بروفة أمنية على خط مواكب الوفود المشاركة بالقمة

أمانة المجلس تحتفل بالذكرى الـ 51 لصدور الدستور

المبارك يؤكد عمق العلاقات الكويتية الهندية

برميل النفط الكويتي ينخفض إلى 101.80 دولار

ومن القبس نقرأ

{الأحد بدء مناقشة القانون}

الشايع: الفريق الحكومي – النيابي أنجز ملاحظاته على «المناقصات»

أنهى الفريق الحكومي – النيابي إعداد ملاحظاته على قانون المناقصات العامة على أن تبدأ لجنة الشؤون المالية والاقتصادية غداً (الأحد) سلسلة اجتماعاتها لمناقشة مشروع القانون.

وأوضح رئيس اللجنة فيصل الشايع لـ القبس ان اللجنة ستبدأ بمناقشة مواد المشروع بشكل تفصيلي، مع مراعاة الشفافية والعلنية بشأن المعايير الفنية لآلية المناقصات، لافتاً إلى أن أعضاء اللجنة يتطلعون إلى صياغة قانون متكامل يتلافى كل العيوب التي يعانيها القانون الحالي.

مسودة الـ B.O.T

من جهة أخرى، قال الشايع لـ القبس إن اللجنة توصلت إلى مسودة شبه نهائية لقانون الـ B.O.T، وبانتظار ملاحظات ديوان المحاسبة وبعض الخبراء المختصين عليها، مشيراً إلى أنه فور وصول تلك الملاحظات ستبدأ المناقشة النهائية، لتتم بعدها الصياغة والتصويت عليها، تمهيداً لرفعها إلى المجلس.

أوضح رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية فيصل الشايع أن اللجنة ستبدأ غداً الأحد سلسلة اجتماعاتها لمناقشة المشروع الحكومي القاضي بتعديل بعض أحكام قانون المناقصات، لاسيما بعد انتهاء الفريق الحكومي – النيابي من إعداد ملاحظاته على القانون. وقال الشايع لـ القبس ان اللجنة ستبدأ بمناقشة مواد المشروع بشكل تفصيلي، مع مراعاة الشفافية والعلنية في المعايير الفنية لآلية المناقصات، لافتا إلى أن أعضاء اللجنة يتطلعون إلى صياغة قانون متكامل يتلافى كافة العيوب التي يعاني منها القانون الحالي.

مسودة الـ B.O.T

من جهة أخرى، بيّن الشايع أن اللجنة توصلت إلى مسودة شبه نهائية لقانون الـ بي أو تي، وبانتظار ملاحظات ديوان المحاسبة وبعض الخبراء المختصين عليها، مشيرا إلى أنه فور وصول تلك الملاحظات ستبدأ المناقشة النهائية، ليتم بعدها الصياغة والتصويت عليها، تمهيداً لرفعها إلى جدول أعمال المجلس.

وأكد الشايع أن أبرز المواد المعدلة على القانون هي أن تكون مدة العقد متروكة للجدوى الاقتصادية التي تقدم، على ألا تتجاوز مدة العقد خمسين عاما، كما أنه يجوز رهن ما فوق الأرض من معدات وأجهزة ليستفيد المستثمر من الحصول على التمويل المالي.

وأشار إلى أن التعديلات تهدف إلى جذب المستثمرين إلى هذه النوعية من المشاريع، إضافة إلى إضفاء العلنية والشفافية، ومنع اي ثغرات تؤدي إلى تنفيع أي أطراف.

ومن الراي نقرأ

الحجرف: الكويت تدعم سياسة التقارب والتفاهم العالمي لتحقيق السلام

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف اليوم دعم الكويت لسياسة التقارب والتفاهم العالمي لتحقيق السلام والتنمية البشرية، مشيدا بالدور الكبير الذي تضطلع به منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) في هذا المجال.

وقال الوزير الحجرف في كلمة القاها خلال الدورة الـ37 للمؤتمر العام لمنظمة (يونسكو) “اننا في دولة الكويت وبتوجيهات سامية من صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد نؤكد وندعم سياسة التقارب والتفاهم العالمي وحل النزاعات بطرق سلمية”.

واضاف ان “عالمنا يشهد مزيدا من النزاعات الثقافية التي تلقي بمسؤولية مضاعفة على منظمة يونسكو من خلال برامجها البناءة واتخاذ الخطوات المطلوبة على المستوى الدولي للتعامل مع تلك النزاعات”.

واوضح انه في الوقت الذي ترى فيه الكويت الحاجة الى ان تتواصل جهود منظمة يونسكو المميزة لتحقيق السلام والتنمية البشرية وتوثيق عرى التعاون بين الامم فإن الكويت تؤكد التزامها الراسخ بأهمية التنوع الثقافي والفكري وتدعو باستمرار للحوار ضمن اطار من الاحترام وفي ضوء الاتفاقيات الدولية بهذا الخصوص.

وقال ان دولة الكويت تدعو إلى حوار مثمر يقرب بين الثقافات والشعوب في ظل احترام التعددية الثقافية بالإنصاف والتفاهم. واكد الوزير الحجرف ضرورة توحيد الجهود الدولية نحو تفهم طبيعة مطالب الشباب والعمل على اعادة صياغة المناهج الدراسية بما يتوافق مع المبادئ العامة لمنظمة (يونسكو) مع الحفاظ على الهوية الثقافية والمعتقدات الدينية للمجتمعات التي وان اختلفت فهي تتفق في حفظ كرامة الانسان. وقال ان “الشباب الذين يشكلون غالبية سكان العالم يعيش اغلبهم في البلدان النامية ويتطلعون لمستقبل افضل الا اننا نشعر بمرارة الكثير منهم لما يواجههم من احباطات في السياسات العامة التي تغفل بعض من احتياجاتهم ويغيب عنها ضرورة تفهم مطالبهم”.

ومن الانباء نقرأ

مجلس الوزراء يعتمد ترقية أكثر من 200 من رجال الإطفاء

مناقصة التأمين على الإطفائيين جاهزة

كشفت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» انه سيتم قريبا طرح مناقصة التأمين الصحي الشامل على رجال الإطفاء، وقالت المصادر إن التأمين سيكون شاملا لجميع الإطفائيين القدامى البالغ عددهم 3700 اطفائي إلى جانب مجتازي الدورات التي عقدت مؤخرا والبالغ عددهم تقريبا 300 إطفائي.

وأعلنت ان التأمين يشمل العلاج الطبي في الداخل والخارج بحسب الحالة الصحية لرجل الإطفاء فقط دون اسرته.

هذا ويعتمد مجلس الوزراء دفعة جديدة من ترقيات رجال الإطفاء تشمل مختلف الرتب ويبلغ عددهم أكثر من 200 إطفائي.

وبسؤال مصادر رفيعة عن ابرز الملفات التي توجد على طاولة مجلس الوزراء، أجابت المصادر: الى جانب البت في مناقصة التأمين على الاطفائيين، توجد قضايا تتعلق بتشكيل مجلس إدارة هيئة الأغذية، مكافأة الخريجين من أبناء الكويتيات، المسرحين من العمل في القطاع الخاص، البت في قرار مزايا العسكريين المتقاعدين الذين يرغبون بالتقاعد الذي ينتهي العمل به نهاية ديسمبر المقبل.

على صعيد مقارب أوضحت مصادر تربوية لـ «الأنباء» ان د.سعود الحربي مدير إدارة تطوير المناهج وليس مدير عام منطقة حولي التعليمية عبدالله الحربي هو من تم اعتماده وكيلا مساعدا لوزارة التربية إلى جانب الـ 3 أسماء التي انفردت بنشرها «الأنباء» الأربعاء الماضي وهم: مديرة إدارة الصيانة م.يسرى القحطاني ومن خارج الوزارة طارق حمد الشطي ويوسف أحمد المزروعي.

ومن الجريدة نقرأ

الداخلية: غدا بروفة أمنية على خط مواكب الوفود المشاركة بالقمة

قالت وزارة الداخلية ان الوحدات المعنية لديها ستجري بروفة أمنية مرورية كاملة غدا على خط سير مواكب وفود الدول المشاركة في مؤتمر القمة العربية الافريقية الثالثة التي تستضيفها الكويت 18 الجاري على مدى ثلاثة أيام.

وأضافت الوزارة في بيان صحافي اليوم ان البروفة تشمل طريق المطار وطريق ابراهيم بن عبدالله المزين وصولا الى قصر بيان وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف صباح غد بهدف التأكد من تكامل الخطة الامنية المرورية ومحاورها المختلفة وتحقيق أعلى درجة من التنسيق والتعاون بين أجهزة الامن والجيش والحرس الوطني والادارة العامة للاطفاء والطوارئ الطبية في وزارة الصحة.

وأوضحت أن البروفة تستهدف علاوة على ذلك التأكد من عدم وجود أي سلبيات وتلافي أي قصور والظهور بالمظهر المشرف واللائق بدولة الكويت وتجسيد قدرتها على توفير المتطلبات الأمنية والمدنية لاستضافة أعمال هذه القمة.

وذكرت ان الادارة العامة للمرور ستغلق خلال البروفة طريق صبحان القادم من الدائري السابع باتجاه طريق الملك فيصل وطريق الرياض القادم من المدينة مقابل منطقة اليرموك مبينة انه على مستخدمي الطريق في الاتجاهين استخدام طريق الدائري الخامس.

ولفتت وزارة الداخلية في بيانها الى انه على القادم من المطار النزول على طريق الغزالي بينما للوصول الى المطار عليه استخدام الدائريين الخامس والسادس وطريق الغزالي.

وأشارت الى توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد خالد الحمد الصباح بتسخير كل الامكانات الامنية والمرورية واتخاذ كل الاستعدادات اللازمة لانجاح خطة التحضير والتجهيز لجميع الوحدات الامنية العاملة ميدانيا واداريا استعدادا لمؤتمر القمة العربية الافريقية.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.