ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … المبارك في باكستان: بداية لانطلاقة جديدة من التعاون… وزير الدفاع يطمئن على الضباط المصابين… أنس الصالح: الكويت تواصل مسيرتها لإصلاح بنيتها التشريعية والاقتصادية… إصابة 5 ضباط باصطدام مروحية بمركبة عسكرية

الوطن

إصابة 5 ضباط باصطدام مروحية بمركبة عسكرية

رئيس صندوق النقد: الكويت قد تواجه عجزاً بحلول 2018

فصل دراسي ثالث «كامل» في الجامعة

القبس

المبارك في باكستان: بداية لانطلاقة جديدة من التعاون

عبد الله يقدِّم ثالث الاستجوابات لرولا دشتي

السماح بتوريث الرخص التجارية

الغانم عن الإبطال: نحترم القضاء

الراي

أنس الصالح: الكويت تواصل مسيرتها لإصلاح بنيتها التشريعية والاقتصادية

جابر المبارك في باكستان: تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع افاق التعاون المشترك

لجنة بـ”البلدي” تُلغي قرارا سابقا للمجلس بشأن دمج الترخيص التجاري المتعلق ببيع وشراء وتأجير السيارات

رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يغادر إلى بروكسل ليوم واحد لإلقاء كلمة الكويت في مقر برلمان الاتحاد الاوروبي

الجريدة

انسحاب لاعبين كويتيين من مواجهة اسرائيليين

وزير الدفاع يطمئن على الضباط المصابين

من الوطن نقرأ

3 كويتيين وبريطاني وعماني

إصابة 5 ضباط باصطدام مروحية بمركبة عسكرية

أعلنت وزارة الدفاع عن اصابة 5 ضباط من منتسبي دورة القيادة والأركان في كلية مبارك العبدالله للقيادة والأركان المشتركة صباح أمس، وذلك أثناء تنفيذهم أحد التمرينات المشتركة مع القوة الجوية.وأوضحت الوزارة في بيان لها ان الحادث وقع في منطقة جنوب الأباطح بالقرب من لواء السور الآلي 26 أثناء تنفيذ اسناد جوي نتج عنه اصطدام احدى عجلات طائرة من طراز «أباتشي» بإحدى الآليات العسكرية.وأضافت انه على الفور تم نقل المصابين الى مستشفى الجهراء، مبينة ان اصابة أحدهم بليغة، بينما غادر أحدهم المستشفى وهو بحالة جيدة، في حين مازال الثلاثة الآخرون يستكملون علاجهم وحالتهم مستقرة.وقد نقل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح خلال زيارته للمصابين في المستشفى توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بارسال من تستدعي حالته العلاج الى الخارج.

وعلمت «الوطن» ان 3 من الضباط المصابين كويتيون وهم: المقدم عبدالعزيز ابراهيم الغنام، والمقدم سرور مانع المطيري، والمقدم محمد علي الكندري، والرابع معلم بريطاني هو المقدم جافين سوندرز، والخامس ضابط في الجيش العماني هو الرائد عبدالله يوسف البلوشي.

أعلنت وزارة الدفاع عن اصابة خمسة ضباط من منتسبي دورة القيادة والأركان بكلية مبارك العبدالله للقيادة والأركان المشتركة صباح امس بعدة اصابات أثناء تنفيذهم احد التمرينات المشتركة مع القوة الجوية والتي تأتي ضمن المنهج المقرر عليهم في الدورة.

وقالت وزارة الدفاع في بيان صحافي ان الحادث وقع في منطقة جنوب الأباطح بالقرب من لواء السور الآلي 26 أثناء تنفيذ عملية اسناد جوي قريب حيث نتج الحادث عن اصطدام احدى عجلات طائرة من نوع (أباتشي) تابعة للقوة الجوية باحدى الآليات العسكرية المستخدمة بالتمرين أثناء اقلاعها لتنفيذ عملية الاسناد وكان في داخل الالية ضابط معلم اضافة الى 4 ضباط من منتسبي دورة القيادة والأركان المشتركة.

واضافت انه على الفور تم نقل المصابين من خلال الاسعاف الجوي التابع للقوة الجوية الى مستشفى الجهراء مبينة ان اصابة احدهم كانت بليغة.

وقد علمت «الوطن» ان ثلاثة من الضباط المصابين كويتيون هم المقدم عبدالعزيز ابراهيم الغنام والمقدم سرور مانع المطيري والمقدم محمد على الكندري ومعهم معلم بريطاني هو المقدم جافين سوندرز ورائد من الجيش العماني منضم الى دورة الاركان هو الرائد عبدالله يوسف البلوشي.

وفيما أوضح مصدر عسكري ان وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح وجه بتشكيل لجنة تحقيق من المختصين تبدأ اعمالها اليوم، وأكدت مصادر طبية ان احد المصابين ادخل الى العناية المركزة فيما نقل الاخرين الى اجنحة المستشفى في اصابات متفرقة بعضها كدمات وجروح ورضوض.

وقد قام نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح، بزيارة للمصابين في مستشفى الجهراء حيث اطمأن على الحالة الصحية للمصابين ونقل اليهم تحيات صاحب السمو امير البلاد القائد الاعلى للقوات المسلحة الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وتوجيهات سموه بإرسال من تستدعي حالته منهم للعلاج في الخارج، متمنياً لهم الشفاء العاجل وأن يعودوا بأقرب وقت لمواصلة تحصيلهم العلمي مع زملائهم من منتسبي دورة القيادة والأركان.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ان جميع المصابين يحظون بكامل الرعاية الطبية والاهتمام، وأن وزارة الدفاع لاتدخر جهداً في سبيل المحافظة على صحة وسلامة جميع منتسبيها.

وقال بيان لاحق لمديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في الجيش ان المصابين تم نقلهم فور اصابتهم من خلال الاسعاف الجوي التابع للقوة الجوية الى مستشفى الجهراء، وقد غادر أحدهم المستشفى وهو بحالة جيدة بينما يستكمل ثلاثة منهم العلاج، فيما ان حالة المصاب الخامس حرجة.

وأفاد مصدر عسكري ان وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح قد وجه في حال تعذر ارسال احد المصابين للعلاج في الخارج باستقدام استشاري من الخارج لمتابعة علاجه.

ومن القبس نقرأ

الغانم عن الإبطال: نحترم القضاء

قال رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم انه تسلم اليوم طلب استجواب من النائب د. خليل عبدالله والموجه الى وزير الدولة لشؤون مجلس الامة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية د. رولا دشتي.

واضاف الغانم ان ادراج الاستجواب في جدول اعمال الجلسة المقبلة «يحتاج الى موافقة المجلس لأنه قدم قبل 48 ساعة من تاريخ انعقاد الجلسة وبعد توزيع جدول الاعمال».

وعما اذا كانت كثرة الاستجوابات قد تؤثر في علاقة السلطتين التشريعية والتنفيذية جدد الغانم تأكيده ان «الاستجواب حق دستوري ولا يؤثر في سير أعمال المجلس».

وردا على سؤال حول ما اذا كان هناك بعض النواب يدفعون لحل مجلس الامة عن طريق تقديم الاستجوابات قال «لا اتفق مع ذلك فأنا اتعامل مع لوائح وقوانين والاستجواب أداة دستورية وتقدير توقيت استخدامها بيد النائب».

وردّاً على سؤال يتعلّق بكثرة الحديث عن ابطال المجلس، قال الرئيس الغانم: لا أتدخل في عمل القضاء، ونحترم أحكام المحكمة الدستورية.

صفة الاولوية

واوضح الغانم ان جدول اعمال المجلس يتضمن عدة امور منها «مناقشة برنامج عمل الحكومة والجواب على الخطاب الاميري» مبينا ان اللائحة الداخلية تنص على ان الاستجوابات تأخذ صفة الاولوية على جدول الاعمال.

وأكد ان للحكومة الحق في تأجيل الاستجوابات الثلاثة الموجهة اليها دون الرجوع الى المجلس أو الى اخذ موافقة المجلس وهذا يرجع الى قرار الحكومة التي «لم تبلغنا بأي موقف محدد وسنتعامل مع اي قرار وفق الاطر الدستورية واللائحية».

إصدار الدستور

من جانب آخر دعا الغانم الكويتيين الى التمسك بمنهج الآباء والأجداد الذين وضعوا الدستور لإقامة دولة عمادها العدالة والمساواة والرقي والتنمية، وبذلوا جهودا متواصلة من اجل أن تتقدم الكويت وينعم اهلها بالأمان والاستقرار ، مشيرا الى ان مسيرة الديموقراطية في الكويت تظهر التضحيات التي بذلت من اجل أن ننعم اليوم جميعا بــ «دستور» يحقق لنا الحرية والعدالة.

وأضاف الغانم في تصريح صحافي بمناسبة مرور 51 عاما على اصدار دستور 1962 اننا مطالبون جميعا الالتزام بالدستور والعمل بنصوصه حتى نواصل مسيرة من سبقونا الذين توافقوا حكاما ومحكومين من اجل ان تنعم الكويت بدستور عصري يضاهي الدساتير العالمية ويضمن ابسط الحقوق الاجتماعية والإنسانية.

العلم والثقافة

وقال الغانم «ان الكويتيين ارتضوا عبر تاريخهم الطويل الشورى منهجا والديموقراطية مسلكا فعاشوا في وئام وسلام وكانوا منارة لمن حولهم في التجارة والعلم والثقافة، متمنيا ان يستمر هذا النهج عبر الاجيال وان يكون المؤسسون قدوة لنا في كل ما عملوه من اجل الكويت وأهلها.

واستذكر الغانم تضحيات الآباء والأجداد وعملهم من اجل اصدار الدستور وبناء الدولة الحديثة، مشددا على ضرورة ان تشكل هذه الحقبة وهولاء الرجال نبراسا لنا وللأجيال القادمة ودافعا للجميع لإعادة بناء مؤسسات الدولة وتنمية المواطن وبنائه، فكما كانت على الآباء والأجداد مسؤولية مهمة في بناء دولة المؤسسات فان المسؤولية اليوم ملقاة على عاتقنا جميعا لاستكمال هذا البناء وممارسة دورنا التاريخي في النهوض بوطننا.

وشدد الغانم على أهمية نبذ الخلافات والتناحر والتفرقة وان يكون اختلافنا في الرأي ضمن الاطر الدستورية والقانونية فيصلنا فيها قضاؤنا العادل داعيا الى «الحوار» المنطقي القائم على الاحترام المتبادل حتى نصل الى الأصلح ضمن الاطر التي جاء بها الدستور.

ومن الراي نقرأ

أنس الصالح: الكويت تواصل مسيرتها لإصلاح بنيتها التشريعية والاقتصادية

أكد وزير التجارة والصناعة أنس الصالح “أن الكويت في مسيرتها لإصلاح وتطوير بنيتها التشريعية والاقتصادية وأنها خطت اليوم خطوة مهمة في هذا الصدد”.

جاء ذلك في كلمة للوزير الأنس خلال ورشة عمل تحت رعايته، وبتنظيم من البنك الدولي، بإجماع حول القضايا والمواضيع التشريعية الأساسية التي تؤثر في البنوك وشركات الاستثمار المعسرة وكذلك حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على القروض.

وقد ناقشت ورشة العمل ثلاثة إصلاحات. الأول وهو “مشروع قانون حول إعادة تأهيل الشركات والتصفية” الذي سيسمح بإعادة هيكلة الشركات المعسرة بإشراف من المحكمة، مشيرة إلى أنه من دون هذا القانون الجديد، ستكون التصفية هي الخيار القانوني الوحيد.

والإصلاح الثاني هو “إعادة الهيكلة خارج المحكمة”، والذي سيساعد في إعادة هيكلة شركات الاستثمار التي ما زالت متأثرة سلبا بالأزمة المالية التي عصفت بالعالم أواخر عام 2008.

واخيراً مشروع التعديلات في القانون المنظِّم لحقوق الضمان على المنقولات والذي سيساعد في تيسير استخدام الشركات الصغيرة والمتوسطة لموجوداتها وحسابات المدينين كضمان.

ومن الجريدة نقرأ

وزير الدفاع يطمئن على الضباط المصابين

زار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح مستشفى الجهراء أمس للاطمئنان على صحة الضباط المصابين من منتسبي دورة القيادة والأركان المشتركة من جراء الحادث الذي وقع لهم اليوم بمنطقة (جنوب الأباطح) أثناء تأديتهم لتمرين مشترك مع القوة الجوية.

واطمأن الشيخ خالد خلال جولته على الحالة الصحية للمصابين متمنيا لهم الشفاء العاجل والعودة بأقرب وقت لمواصلة تحصيلهم العلمي مع زملائهم من منتسبي دورة القيادة والأركان .

وقال الشيخ خالد ان جميع المصابين يحظون بكامل الرعاية الطبية والإهتمام وأن وزارة الدفاع لاتدخر جهدا في سبيل المحافظة على صحة وسلامة جميع منتسبيها.

يذكر أن المصابين تم نقلهم فور إصابتهم من خلال الإسعاف الجوي التابع للقوة الجوية إلى مستشفى الجهراء وغادر أحدهم المستشفى وهو بحالة جيدة في حين يستكمل ثلاثة منهم العلاج فيما حالة المصاب الخامس حرجة.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.