ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … هزة أرضية خفيفة تضرب الكويت… الكويت تطالب بسرعة استعادة وثائقها الحساسة والسرية من لجنة التعويضات الأممية… توقيعان معتمدان لوزير واحد!… «الشؤون»: انتخابات التعاونيات وفق القانون الجديد نهاية كل سنة مالية… «الداخلية» تجدد: إبعاد أي وافد يشارك في المسيرات والتجمعات

الوطن
هزة أرضية خفيفة تضرب الكويت

الكويت تؤكد دعمها لجهود مكافحة ظاهرة التغير المناخي

الكويت تطالب بسرعة استعادة وثائقها الحساسة والسرية من لجنة التعويضات الأممية

القبس
توقيعان معتمدان لوزير واحد!

128 طبيبا بالأميري يوجهون كتاب تظلم إلى الغانم

الــ 14 أقرتها جمعية الاتحاد.. مشوَّهة

يجب استعادة الوثائق الحساسة والسرِّية بسرعة

الراي
ارتفاع صادرات النفط الخام الكويتي إلى الصين 5.4 بالمئة في أكتوبر

الكويت هنأت لبنان بعيدها الوطني

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 89 سنتا في تداولات أمس الخميس ليستقر عند مستوى 103.69 دولار

الكويت تطالب بسرعة استعادة وثائقها الحساسة والسرية من لجنة التعويضات الأممية

الأنباء
لا زيادة في الرسوم خلال العامين 2013 و 2014

«الشؤون»: انتخابات التعاونيات وفق القانون الجديد نهاية كل سنة مالية

«الداخلية» تجدد: إبعاد أي وافد يشارك في المسيرات والتجمعات

الإبراهيم: بانتظار مواصفات «الصحة» لإعادة طرح مناقصة المستشفيات الأربعة

من الوطن نقرأ
استمرت لبضع ثوانٍ
هزة أرضية خفيفة تضرب الكويت

تعرضت الكويت لهزة أرضية خفيفة، مساء اليوم، الجمعة، حيث شعرت بها مناطق عدة خاصة الساحلية، منها السالمية وشرق، واستمرت لثوان عند الساعة 9:45 مساء.

وكانت دائرة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية أعلنت اليوم الجمعة أن هزة أرضية بلغت قوتها 5. 2 درجة بمقياس ريختر ضربت صباح اليوم بعض مناطق بغداد وجنوب كركوك.

كما ضرب زلزال بلغت قوته 4.5 درجات علي مقياس ريختر صباح اليوم الجمعة ضواحي مدينه قصر شيرين بمحافظة کرمانشاه غرب ايران.

وقال تقرير لمرکز رصد الزلازل التابع لمؤسسة الجيوفيزياء بجامعة طهران إن الزلزال وقع الساعة العاشرة و21 دقيقة صباح يوم الجمعة، بحسب وكالة الانباء الايرانية (إرنا) .

ومن القبس نقرأ
الكويت للجنة الأمم المتحدة للتعويضات:
المطلوب استرجاع بعض الوثائق الحساسة والسرية بسرعة

شدد رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتقدير التعويضات عن خسائر العدوان العراقي خالد المضف على ضرورة التعامل بوتيرة اسرع مع طلب الكويت استرجاع بعض الوثائق الحساسة والسرية من لجنة الامم المتحدة للتعويضات.

واعرب المضف في كلمته امام دورة لجنة الامم المتحدة للتعويضات، عن امتنان مجلس الادارة وامانة لجنة التعويضات لجهود الامم المتحدة في توزيع مبالغ التعويض التي كانت 1.07 مليار دولار في 25 يوليو الماضي اتبعتها دفعة ثانية بلغت 1.24 مليار دولار في 24 اكتوبر 2013.

واوضح انه تبقى للكويت مبلغ يقدر بــ 8.999 مليارات دولار، ونتطلع الى مواصلة استلامها على دفعات مستقبلية ربع سنوية، حتى يتم سداد كامل مبالغ التعويض.

ولفت الى ان «الكويت تشدد ايضاً على اهمية الاستمرار في الحفاظ على آلية شفافة تضمن التدقيق في المبالغ المحولة الى صندوق التعويضات، كما اننا نثني على التزام العراق المستمر بالوفاء بالتزاماته».

أكد رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتقدير التعويضات عن خسائر العدوان العراقي، خالد المضف، امام الدورة الـ 76 للجنة الأمم المتحدة للتعويضات، ضرورة التعامل بوتيرة اسرع مع طلب الكويت استرجاع بعض الوثائق الحساسة والسرية من اللجنة.

واوضح المضف، في كلمته امام الدورة، ان الكويت ترحب بـ«إتاحة هذه الفرصة لايجاد مذكرة تفاهم بين لجنة الأمم المتحدة للتعويضات وحكومة الكويت من اجل حل متفق عليه حول هذا الموضوع».

واعرب عن تطلع الكويت إلى اقتراب وضع الصيغة النهائية للوثيقة، وان الكويت سوف تواصل العمل عن كثب مع أمانة لجنة الأمم المتحدة للتعويضات بهذا الخصوص.

واوضح المضف «ان تقديم الوثائق تم على أساس تفاهم كتابي وشفهي، يتم بمقتضاه إعادة هذه الوثائق إلى الكويت بعد الانتهاء من عملية المراجعة، وفي الدورة السابعة والخمسين لمجلس الإدارة في سبتمبر 2005 قدمت الكويت طلبا رسميا لاسترجاع هذه الوثائق».
الأرشفة
وشرح «ان لجنة الأمم المتحدة للتعويضات وحكومة الكويت وافقتا بتاريخ 25 يوليو 2006 على الاحتفاظ بالوثائق في مكان داخل الأمم المتحدة، من أجل الحفاظ على سلامة سياسة الأرشفة التي اعتمدها مجلس الإدارة في دورته الخمسين في ديسمبر 2003، وأيضا لتسهيل وصول لجنة الأمم المتحدة أو مدققي حساباتها إلى الوثائق عند الحاجة دون قيد».

في الوقت ذاته، اعرب المضف عن امتنان مجلس الإدارة وأمانة لجنة التعويضات لجهود الامم المتحدة في توزيع مبالغ التعويض التي كانت 1.07 مليار دولار في 25 يوليو 2013، اتبعتها دفعة ثانية بلغت 1.24 مليار دولار في 24 أكتوبر 2013.

واوضح انه بهاتين الدفعتين يتبقى للكويت مبلغ يقدر بـ 8.899 مليارات دولار، تتطلع الكويت الى مواصلة استلامها على دفعات مستقبلية ربع سنوية حتى يتم سداد كامل مبالغ التعويض.
وقال المضف إن تعزيز مواصلة الكويت استلام هذه الدفعات يعتمد على استمرار تدفق مدخول صندوق التعويضات وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

واكد ان الكويت تشدد على الحاجة لمواصلة الإيداع المنتظم في صندوق التعويضات لنسبة خمسة في المائة من الإيرادات المتأتية من جميع مبيعات صادرات العراق من النفط والمنتجات النفطية والغاز الطبيعي، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 1956، فضلا عن نسبة خمسة في المائة من قيمة أي مدفوعات غير نقدية للنفط والمنتجات النفطية والغاز الطبيعي.

ولفت الى ان «الكويت تشدد أيضا على أهمية الاستمرار في الحفاظ على آلية شفافة تضمن التدقيق في المبالغ المحولة إلى صندوق التعويضات، كما ان الكويت تثني على التزام العراق المستمر بالوفاء بالتزاماته».

إنجاز نهائي
واكد المضف «أن استمرار إيداع هذه المبالغ في صندوق التعويضات سيقربنا جميعا من الإنجاز النهائي لمهمة مجلس الإدارة بخصوص دفع كامل التعويض لدولة الكويت، الذي أقره المجلس بأنه حق شعب الكويت».

ولفت المضف الى ان الكويت ملتزمة بما تم الاتفاق عليه منذ البداية، عندما تم الاتفاق في عام 2008 على أن يجتمع العراق والكويت تحت رعاية لجنة الأمم المتحدة للتعويضات، لمناقشة موضوع المبالغ المتبقية ومستحقة الدفع للكويت».

وتابع: «لقد جددت الكويت وكررت في اتصالات مختلفة التزامها واستعدادها لمناقشة هذا الموضوع تحت مظلة لجنة الأمم المتحدة للتعويضات، ونحن نقر بجهود اللجنة، وعلى وجه الخصوص وقوفها على أهبة الاستعداد لتوفير الخبراء وتقديم العون الفني بهدف المساعدة لإحراز تقدم حقيقي في هذا الصدد».

وشدد المضف على ان «ضمان دفع المبالغ المتبقية والمستحقة للكويت هو مسؤولية مجلس الإدارة وفقا لمهامه الأساسية ولهذا فلا ينبغي على لجنة الأمم المتحدة للتعويضات أن تقلص من جهودها حتى يتم تسديد كامل المبالغ».

ومن الراي نقرأ
ارتفاع صادرات النفط الخام الكويتي إلى الصين 5.4 بالمئة في أكتوبر

ارتفعت صادرات النفط الخام الكويتي الى الصين 5.4 بالمئة في اكتوير الماضي مقارنة بالشهر الذي قبله لتبلغ 771 ألف طن اي مايعادل 182 ألف برميل يوميا.

واظهرت احصائية رسمية للادارة العامة للجمارك الصينية ان واردات الصين من النفط الخام الكويتي بلغت الشهر الماضي 3.8 بالمئة مقارنة ب 8ر2 بالمئة في سبتمبر الماضي، مشيرة الى ان صادرات النفط الخام الكويتي الى الصين انخفضت بمعدل 10.3 بالمئة عما كانت عليه العام الماضي.

في الوقت ذاته انخفض مجموع ماتستورده الصين من النفط الخام في اكتوبر بنسبة 13.8 بالمئة عما كانت عليه منذ عام الى 20.41 طن بما يعادل 83ر4 مليون طن يوميا.

واشارت الاحصائية الى ان المملكة العربية السعودية بقيت الممول الرئيسي للصين الا ان صادراتها انخفضت بنسبة 0.9 بالمئة لتصل الى 1.09 مليون برميل يوميا تلتها انغولا بمعدل 761 ألف برميل يوميا لترتفع الى 3.9 بالمئة.

ومن الأنباء نقرأ
إنجاز البنود الأساسية للائحة التنفيذية لقانون التأمين ضد البطالة وتنشر في الجريدة الرسمية قريباً

لا زيادة في الرسوم خلال العامين 2013 و 2014

أعلنت مصادر وزارية أن الحكومة لن تصدر بشكل منفرد قرارات بزيادة رسوم على الخدمات العامة المقدمة للمواطنين والمقيمين.

وأكدت المصادر خلال حديثها لـ «الأنباء» أن أي زيادة ستكون بموافقة مجلس الأمة على تعديل بعض أحكام القانون رقم 79 لسنة 1995 بشأن الرسوم والتكاليف المالية مقابل الانتفاع بالمرافق والخدمات العامة.

وأضافت المصادر أن مشروع القانون المعدل لن تقدمه الحكومة إلا في مشروع الخطة السنوية للعام المالي 2015/2016.

على صعيد متصل، استغربت مصادر نيابية إعلان الحكومة إيقاف صرف بدل البطالة للباحثين عن عمل ـ باستثناء البعض الذين مددت الصرف لهم حتى أبريل المقبل ـ في ظل عدم نشر الحكومة حتى الآن اللائحة التنفيذية لقانون التأمين ضد البطالة.

وتساءلت المصادر: كيف ستطبق الحكومة قانون التأمين ضد البطالة وحتى الآن لم تنته الجهة المختصة من انجاز اللائحة المطلوبة للتنفيذ؟ وفي هذا الصدد، علمت «الأنباء» من مصادر ان اللائحة التنفيذية لقانون التأمين ضد البطالة تم انجاز البنود الأساسية لها ويتم الآن إعدادها بصفة الاستعجال وعلى وشك نشرها في الجريدة الرسمية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.