محمد رمضان: ينشر ويخفي الصور الفاضحة

رفضت سناب تشات Snapchat، وهي شركة لديها تطبيق تواصل اجتماعي بالصور والفيديو، عرض فيسبوك للاستحواذ عليها بـ3 مليارات دولار في 14 نوفمبر، ثم رفضها لعرض آخر من غوغل بـ4 مليارات دولار في 15 نوفمبر، وهذا أثار فضول الكثيرين عن كيفية تقييم شركة أسسها طلبة جامعة ستانفورد قبل سنتين، ولم تحقق أي مدخول حتى الآن، بهذه المبالغ الضخمة.

فتطبيق سناب تشات يغير قوانين اللعبة. وذلك لأنه يعمل ضمن مفهوم مختلف، ألا وهو السرية الكبيرة التي يعتمد عليها نظام عرض الصور. فهو يقوم بمسح الصور أو الفيديوهات أتوماتيكياً وبمجرد انتهاء عرضها أو لفترة لا تزيد على ثواني معدودة. كما أنه لا يعرض الصور أو الفيديوهات إلا بشرط استمرار الضغط على الشاشة (دائرة صغيرة أسفل الشاشة وليس زراً)، وذلك حتى يمنع أي محاولة لتصوير الشاشة أثناء العرض. وبمجرد انتهاء الضغط أو انتهاء العرض يقوم بمسح الصورة تلقائياً. كما أن للطبيق ميزة أخرى وهي إمكانية الكتابة على الصور بالإضافة إلى المؤثرات المختلفة.

وفي حال كان السبب وراء السعر المرتفع أو نمو الاستخدام ما زال مجهولاً، تشير الأبحاث إلى إمكانية اضافة الإعلانات بشكل لافت عند عرض الصور أو الفيديوهات نظراً للضغط المستمر على الشاشة، وبالتالي تزيد احتمالات تأثيرها أي الإعلانات على المستخدم، ولكن صرّح إيفان شبيغل مؤسس الشركة بأنه ليس هناك أي جدية في موضوع الإعلانات الآن، بسبب الاهتمام بزيادة عدد المستخدمين. كما أن هناك سبباً آخر أهم وهو أن المستخدمين الرئيسيين لهذا التطبيق هم في الفئة العمرية من 13 إلى 23، وأغلبية الصور المستخدمة هي صور عري. أي أن التطبيق يساعدهم على نشر وإخفاء صورهم الفاضحة في الوقت نفسه.

وكما هو الحال مع فيسبوك، يدعي أحد الطلبة الزملاء لشبيغل وهو فرانك براون أنه هو من استحدث فكرة سناب تشات، ولذلك قام برفع دعوى قضائية بهذا الشأن. إضافة إلى ذلك نشرت مجلة فوربس في مايو 2013 أن الصور لا تمسح من خادمات سناب تشات كما تدعي الشركة بعد انتهاء فترة العرض المسموحة، وبإمكان أي شخص ذي قدرة فنية معقولة أن يسترجعها. كما يمكن، أيضاً، أن يتم تشغيل التطبيق من خلال مجسدات للهاتف Emulators، يمكن من خلاها تصوير الشاشة أو يمكن لمن يريد جاداً تصوير الشاشة أن يجعل أي أحد يقوم بتصويرها بواسطة كاميرا خارجية. أي أن السرية ليست صعبة جداً للاختراق أو من دون شوائب. وآخر حادثة مثيرة هي اعتقال الشرطة في كندا عشرة أطفال تتراوح أعمارهم بين 13 و15 سنة قاموا بتصوير ونشر صور فاضحة لبنات مراهقات من خلال سناب تشات.

محمد رمضان

rammohammad@

كاتب وباحث اقتصادي
المصدر جريدة القبس

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.