كيري: “جنيف 2” افضل فرصة لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان مؤتمر جنيف حول سوريا الذي سيعقد في 22 يناير المقبل يعتبر “افضل فرصة” لتشكيل حكومة انتقالية جديدة من خلال “التراضي”.

واضاف كيري في بيان ان المؤتمر يعتبر “افضل فرصة لتنفيذ بيان جنيف ولتشكيل حكومة انتقالية جديدة من خلال التراضي وهو خطوة مهمة باتجاه انهاء معاناة الشعب السوري وتأثير الازمة على زعزعة الاستقرار في المنطقة”.

وشدد على انه من اجل انهاء اراقة الدماء ومنح السوريين فرصة لتلبية تطلعاتهم التي يسعون لها منذ مدة طويلة فان سوريا تحتاج الى قيادة جديدة.
واوضح “نحن جميعا ندرك ان المعوقات التي تواجه التوصل الى حل سياسي كثيرة” مشيرا الى “اننا سندخل الى مؤتمر جنيف حول سوريا بأعين مفتوحة وعلى الجميع الا يقللوا من الصعوبات المقبلة”.

وبين انه “لاحتواء زيادة التهديد الذي يشكله المقاتلون الاجانب والمتطرفون داخل سوريا ولضمان احترام السيادة السورية فاننا لا نستطيع ان نؤخر العمل على تأسيس حكومة انتقالية”.

واضاف ان بعض الدول الاجنبية لديها تأثير كبير على الفصائل لشن هجمات داخل سوريا وبالتالي فان عليها دورا مهما لتؤديه هناك.
واوضح ان نظام الاسد يجب ان يوقف استخدام الجوع كسلاح في الحرب ويبدأ فورا بتوفير ممرات انسانية للمناطق المحاصرة مبينا ان على المجتمع الدولي ابداء تفاعل اكبر ازاء هذه القضية وتوفير الضغط اللازم لتغيير السلوك على أرض الواقع.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.