الجيش السوري الحر لن يشارك في محادثات جنيف 2

قال قائد الجيش السوري الحر المعارض يوم الثلاثاء ان مقاتليه لن يشاركوا في مؤتمر السلام المقترح عقده في سويسرا في يناير كانون الثاني وسيواصلون القتال خلال فترة المحادثات.

وتبرز تصريحات اللواء سليم ادريس حجم التحدي الذي سيواجهه الوسطاء الدوليون لحمل الاطراف المتحاربة والمنقسمة على الاجتماع حول مائدة التفاوض في جنيف.

وقالت حكومة الرئيس السوري بشار الاسد انها ستحضر محادثات جنيف لكنها لن تقبل شروطا مسبقة وانها ستطرح أي اتفاق للاستفتاء وهو اقتراع تقول المعارضة انه سيخضع للتزوير.

وقالت الامم المتحدة يوم الاثنين ان مؤتمر (جنيف 2) سيبدأ يوم 22 يناير كانون الثاني للاتفاق على حكومة انتقالية مقبولة لدى جميع الاطراف حتى يتسنى انتشال سوريا من الصراع المستمر منذ أكثر من عامين ونصف العام

وقال ادريس لقناة الجزيرة “إن الظروف والاجواء ليست مهيئة حتى الان لعقد مؤتمر جنيف في التوقيت الذي تم تحديده لاسباب كثيرة والاسراع عن اعلان هذا المؤتمر دون أخذ الاسباب المؤدية لنجاح هذا المؤتمر ستؤدي الى نتائج سلبية كبيرة على جميع المستويات.”

وأضاف “نعتقد ان النظام غير جاد في ايجاد أي حل يؤدي الى وقف القتال في سوريا وانتقال السلطة للشعب السوري.”

وقال ان مقاتليه لن يوقفوا القتال أبدا خلال مؤتمر جنيف او بعده وان كل ما يهمهم هو الحصول على الاسلحة التي يحتاجونها.

ويضم الجيش السوري الحر المدعوم من الغرب الكثير من وحدات المعارضة لكن مصادر بالمعارضة ومحللين يقولون ان تأثيره تراجع بسبب جماعات اسلامية مؤثرة تقيم تحالفات بين أقوى الفصائل المقاتلة.

والمعارضة منقسمة بشدة بشأن مؤتمر (جنيف 2). وأعلن الائتلاف الوطني السوري المدعوم من الغرب أيضا والذي يضم في الأساس معارضين في الخارج استعدادا مشروطا للمشاركة في المحادثات رغم ما تلقاه الفكرة من معارضة قوية من جانب مقاتلين ونشطاء في الداخل

وقال خالد صالح المتحدث باسم الائتلاف لقناة الجزيرة يوم الثلاثاء انه لم يتم حتى الان اتخاذ قرار حاسم بالذهاب الى جنيف وانما صدر مجرد تعبير عن استعداد للحضور.

وقالت شخصيات معارضة في اسطنبول ان بعض اعضاء الائتلاف يجرون محادثات في جنيف مع مبعوث الامم المتحدة بشأن سوريا الاخضر الابراهيمي ومع مسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا.

وقال مصدر ان جماعات المعارضة السياسية ستجتمع مرة اخرى في منتصف ديسمبر كانون الاول للتصويت على مسألة المشاركة في المحادثات

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.