ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية … استجواب العدساني والهاشم لرئيس الوزراء… مناقشة طرح الثقة في وزير الصحة… رئيس الوزراء إلى ألمانيا.. لإجراء الفحوصات الطبية… الكويت تعيد للعراق 44 قطعة آثار مهربة تعود للعصر الاشوري… الجامعة: فتح باب التقديم في برامج الدراسات العليا

الوطن

استجواب العدساني والهاشم لرئيس الوزراء

مناقشة طرح الثقة في وزير الصحة

المبارك ردا على سؤال عن التشكيلة الحكومية: سبق وتكلمت بهذا الموضوع

صفاء تنفي ما (وُضع) على لسانها من عبارات مست فيها رولا

القبس

تحليل إخباري: فشل المستجوبون ونجحت الحكومة

رئيس الوزراء إلى ألمانيا.. لإجراء الفحوصات الطبية

مخزون المياه الاستراتيجي يقفز إلى 3.5 مليارات غالون

«الأشغال»: إنجاز 46% من مشروع طريق الجهراء

الراي

الكويت تعد دراسة لحل مشكلة 100 ألف مخالف لقانون الإقامة دون المساس بحقوقهم

رجال مباحث الأحمدي يلقون القبض على السجين الهارب منذ يومين من السجن المركزي أثناء محاولته سرقة بقالة في منطقة الفحيحيل

الكويت تعيد للعراق 44 قطعة آثار مهربة تعود للعصر الاشوري

الكويت تشارك في مؤتمر الدول الاطراف في اتفاقية حظر الاسلحة الكيماوية في لاهاي

الجريدة

الكويت تعيد للعراق 44 قطعة أثرية مهربة

الداخلية: ضبط السجين الهارب بسيارة مسروقة

الجامعة: فتح باب التقديم في برامج الدراسات العليا

من الوطن نقرأ

في سابقه..المستجوبين لم يجدوا من يتحدث معهما مؤيدا للاستجواب

استجواب العدساني والهاشم لرئيس الوزراء

انتهى الاستجوابان المقدمان لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك من النائبين رياض العدساني وصفاء الهاشم دون تقديم طلب لكتاب عدم التعاون، بل ان المستجوبين لم يجدا من يتحدث معهما مؤيدا للاستجواب من النواب في سابقة تؤكد ان رئيس الوزراء يملك اغلبية كبيرة في هذا المجلس، وخلال النقاش اكد رئيس الوزراء ان المجلس شريك مع الحكومة في الانجازات وأن العكس صحيح، داعيا سموه السلطتين لاسترجاع كلمته في افتتاح دور الانعقاد بفتح صفحة جديدة من التعاون وطي صفحة الماضي.

ومن القبس نقرأ

«الأشغال»: إنجاز 46% من مشروع طريق الجهراء

العمل يتواصل في مشروع طريق الجهراء

أعلنت وزارة الأشغال العامة أن نسبة انجاز مشروع طريق الجهراء، بلغت %46، مبينة أنه من أكبر وأضخم مشاريع البنية التحتية والطرق متعددة الأدوار في العالم.

وتتضمن أعمال المشروع الانشائية تشييد العناصر المكونة للجسور ومنها أعمال الحفر والخوازيق والقواعد والأعمدة، لافتة الى أن المشروع كان بالتعاون بين وزارة الأشغال العامة وائتلاف مجموعة لويس بيرغر العالمية، وبالتعاون مع المكتب العربي للاستشارات الهندسية كجهة مصممة استشارية للمشروع، والمقاولون العرب الكويتية وعثمان أحمد عثمان كمقاول منفذ للمشروع.

معالجة الاختناق

وذكر مهندس مشروع طريق الجهراء ياسر بودستور أن هذا المشروع هو أحد الحلول الضرورية للأزمة المرورية في الكويت، مشيرا الى استمرار الأعمال في كل مراحل المشروع وبخطوات متقدمة وبتقنيات عالية وحديثة، مؤكدا في الوقت ذاته انه تم تركيب 862 قطعة من قطع الجسور، منها 500 قطعة جسر بطريق الجهراء العلوي الرئيسي بمنطقتي دوار الأمم المتحدة وأكاديمية سعد العبدالله، وذلك باستخدام الأوناش المعلقة.

وتم أيضا استكمال تركيب 361 قطعة أخرى بمناطق مختلفة، لافتا الى أنه تم البدء بالأعمال الانشائية في النفق بتقاطع طريق الجهراء مع طريق الدائري الثاني، حيث انه تم انتاج 1935 قطعة من قطع الجسور حتى الآن في ساحة الصب بمنطقة الدوحة.

تمديدات الكهرباء والصرف

أشار مهندس مشروع طريق الجهراء إلى أعمال الطرق وتحويل المرافق، حيث قال: تم الانتهاء من 63% من تمديدات خطوط الكهرباء، و49% من أعمال شبكة خطوط التلفونات، في حين تم الانتهاء من 72% من أعمال خطوط المياة، و29% من أعمال خطوط الصرف الصحي.

9 ملايين ساعة عمل بلا إصابات بشرية

شددت وزارة الأشغال على أهمية قسم السلامة العامة وحماية البيئة في المشروع، مشيدة بالخطوات الوقائية التي تتبع من أجل حماية العمال من الاصابات وكل المخاطر، موضحة أن المشروع حقق حتى تاريخه 9 ملايين و500 ألف ساعة عمل من دون اصابات بشرية جسيمة.

ومن الراي نقرأ

الكويت تشارك في مؤتمر الدول الاطراف في اتفاقية حظر الاسلحة الكيماوية في لاهاي

أعلن القائم بالأعمال في سفارة الكويت في مدينة لاهاي الهولندية المستشار علي سالم الذايدي ان الكويت ستشارك في مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حظر الاسلحة الكيماوية للدورة الثامنة عشرة الذي سيعقد في لاهاي خلال الفترة من 2 – 6 ديسمبر 2013.

وأكد في بيان اصدرته السفارة وتلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن هذه المشاركة “تعكس تقدير ودعم الكويت لجهود المنظمة في إزالة الأسلحة الكيماوية في العالم ودورها في تقديم المساعدة الفنية والحماية للدول في مجال الأسلحة الكيماوية”.

وأعرب عن اعتقاده بأن “جائزة نوبل للسلام التي حصلت عليها المنظمة أخيرا نظير دورها في التعامل مع الأسلحة الكيماوية السورية والجهود التي بذلتها لتحقيق التوافق الدولي بهذا الشأن لا تعكس فقط الدور الكبير لهذه المنظمة وإنما تشكل مسؤولية مضاعفة عليها لمواصلة جهودها في هذا الاتجاه”.

على صعيد متصل أكد الذايدي مشاركة الكويت في الاجتماع السنوي الخامس عشر للهيئات الوطنية في الدول الأطراف في اتفاقية حظر الاسلحة الكيماوية الذي بدأ اليوم ويستمر حتى 30 من نوفمبر الجاري.

ومن الجريدة نقرأ

الجامعة: فتح باب التقديم في برامج الدراسات العليا

أعلنت رئيسة قسم القبول والتسجيل في كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت ازدهار التقي عن فتح الكلية باب التقديم للراغبين في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي) للعام الجامعي 2014/2015 اعتبارا من الاول من ديسمبر المقبل الى 20 فبراير 2014.

وقالت التقي في تصريح صحافي اليوم ان عدد البرامج المطروحة لهذا العام بلغ 66 برنامجا منها سبعة برامج درجة دكتوراه و55 برنامجا درجة الماجستير وأربعة برامج درجة الدبلوم.

واضافت ان شروط التقديم كالمعدل العام ومعدل التخصص ومستوى المتطلب اللغوي تختلف من برنامج لآخر كما يجب على المتقدم استيفاء جميع شروط التقديم بالإضافة الى الشروط الأخرى الخاصة بكل برنامج عند تقديم الطلب ويمكن الاطلاع على الشروط بزيارة موقع جامعة الكويت الالكتروني.

وأوضحت ان عدد الطلبة المقبولين يحدد وفقا للقدرة الاستيعابية لكل برنامج ويتم القبول بالمفاضلة بين الطلبات وفقا لمعايير محددة يضعها البرنامج وتعتمد من قبل كلية الدراسات العليا مشيرة انه يشترط على المتقدم أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة الكويت.

ونوهة انه على المتقدمين من غير خريجي جامعة الكويت مراجعة كلية الدراسات العليا لمعادلة شهادتهم في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 12 ديسمبر المقبل كما عليهم الرجوع الى موقع جامعة الكويت لمعرفة المستندات المطلوبة للمعادلة.

واشارت التقي انه يسمح للطلبة المتوقع تخرجهم بالفصل الدراسي الثاني او الصيفي 2013/2014 التقديم لبعض برامج الماجستير ويمكنهم معرفتها من خلال الاعلان الرسمي او مراجعة كلية الدراسات العليا.

وقالت ان على الراغبين الالتحاق ببرامج كلية الدراسات العليا من ذوي الاحتياجات الخاصة والذين تقل درجات التوفل الحاصلين عليها عن الدرجات المطلوبة تقديم التماس إلى اللجنة الطبية المختصة بكلية الدراسات العليا متضمنة نتيجة التوفل وذلك في الفترة من الاول إلى19 ديسمبر المقبل والنظر في امكانية استثنائهم من درجة التوفل المطلوبة ولن تنظر في الطلبات بعد هذا الموعد.

واضافت انه على من يرغب بالتقدم مراجعة كلية الدراسات العليا شخصيا مصطحبا معه الأوراق المطلوبة والموضحة في موقع جامعة الكويت الالكتروني او مراجعة كلية الدراسات العليا بالحرم الجامعي بمنطقة الخالدية منوهة أن استلام الطلب لا يعني مطلقا قبول المتقدم في البرنامج ويمكن الحصول على طلب الالتحاق من كلية الدراسات العليا.

وذكرت تقي انه بالنسبة للطلبة المستمرين فان الكلية حددت فترة التسجيل المبكر للفصل الدراسي الثاني 2013/2014 والتي ستكون من الاول الى 12 ديسمبر المقبل وعلى الطلبة متابعة التقويم الدراسي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.