الرئيس روحاني: ايران تعارض بشكل صريح أي تواجد اجنبي في المنطقة

دعا الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الى انسحاب جميع القوات الاجنبية من المنطقة معربا في الوقت نفسه عن قلق بلاده من التوترات الناجمة عن هذا التواجد.

وقال روحاني لدى استقباله نظيره الافغاني حامد كرزاي الذي بدأ زيارة رسمية اليوم لطهران ان “بلاده تعارض بشكل صريح اي نوع من التواجد الاجنبي في منطقة الشرق الاوسط”.

واضاف “نحن قلقون من التوترات الناجمة عن تواجد القوات الاجنبية في المنطقة ونرى ان على جميع القوات الاجنبية ان تنسحب من المنطقة وان يتم تفويض امن افغانستان الى الشعب الافغاني”.

وبحث الرئيسان خلال اللقاء آخر المستجدات على الساحة الافغانية والتطورات على الساحة السياسية والامنية في هذا البلد.

من جانبه قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي “ان إيران تعاملت دوما بصدق تام مع شقيقتها افغانستان وقد أيدت مواقفها بكل وضوح كما ان حكومة وشعب افغانستان أوليا دوما نظرة احترام الى ايران حكومة وشعبا”.

وبشأن بدء مفاوضات الاتفاقية الشاملة للصداقة والتعاون بين البلدين والتي تشتمل على المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية اوضح كرزاي “سنبدأ قريبا مفاوضاتنا للتوقيع على الاتفاقية الشاملة للصداقة والتعاون بين البلدين واننا واثقون من ان الشعب الافغاني سيرحب بهذه الاتفاقية بشكل لائق”.

وفي ختام اللقاء صدر بيان مشترك من قبل الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية افغانستان تم خلاله تكليف وزيري خارجية البلدين بإعداد مسودة الاتفاقية الشاملة للصداقة والتعاون وتشتمل الاتفاقية على المصالح الايرانية والافغانية على الامد البعيد لتوفير السلام والامن في المنطقة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.