خالد الجنفاوي: العاقل يتعظ ويلزم الحكمة ولا يفارقها

“ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ” (الأنفال 53). 

أعتقد أن الانسان العاقل هو من يتعظ من تجارب الناس, فلا يغير حاله الطيبة إلى ما هو أسوأ عن طريق نكرانه لنعم الله وأفضاله عليه. وما يشير إلى أن الفرد بدأ يتعظ فعلاً من تجارب من هم حوله, وبدأ يستخلص الحكمة والدروس مما حدث لأناس آخرين, يتمثل في تغييره طريقة تفكيره إلى ما هو أفضل.
فمن يلاحظ أوضاع من هم حوله ويتمعن جيداً في ما يجري لهم بسبب سلوكياتهم وتصرفاتهم السلبية أو بسبب عنادهم, وتكبرهم, أو تجاهلهم لأخطائهم, من المفترض أن لا يعيد الكرة, أي أن يطبق قولاً وفعلاً ما استخلصه من عبر وتصرفات إيجابية, فإذا تعلم الانسان العاقل والرزين من تجاربه السابقة وتجارب من هم حوله فمن المفترض أن ألا يخطئ مرتين, وألا يأتي أموراً أو يقدم على تصرفات بان فشلها ووضح عدم فائدتها. الانسان العاقل يبرهن أنه اتعظ واستخلص الدروس عبر التالي:
يتوقف العاقل عن الاقدام على أمر أثبت فشله وسلبيته في السابق.
يغير العاقل من طريقة تفكيره, والتي أوصلته في السابق إلى ارتكاب ما يتعارض مع ضميره الحر, او يتعارض مع القوانين والأعراف المتوافق عليها في المجتمع.
يبرهن العاقل أنه اتعظ من الدروس عن طريق تذكير نفسه, وباستمراره عما اوصله الى حالته السابقة, وما أنجاه لاحقاً من براثن العبث والطيش ونكران النعمة.
العاقل هو من يثبت عقلانيته, واستقامته الأخلاقية, عبر اعتناقه سلوكيات وتصرفات إيجابية وبناءة.
العاقل لا يحول النعمة إلى نقمة عبر نكران الجميل أو التغطرس في آرائه الشخصية, والتي أثبتت تجاربه السابقة عدم صحتها.
يبرهن العاقل لنفسه أولاً قبل أن يثبت للآخرين أنه اتعظ من الدروس والتجارب السابقة, فمن يستفيد من تجاربه هو من يختار طريقاً آخر مختلفاً عما سبق.
الإنسان العاقل هو المؤمن فعلاً والحكمة ضالة المؤمن.
لن يستفيد الإنسان من تجاربه أو من تجارب الآخرين, ما دام يصر على العناد والمكابرة والنظر إلى نفسه أنه على حق دائماً, وأن الآخرين على خطأ دائماً, فالإنسان الذكي هو من يفطن لمواطن خلله وتراخيه, فيعدل ما هو معوج ويشد على ما يجب شده, ويلزم الحكمة والهدوء والعقلانية ولا يفارقها. فلعل وعسى.

* كاتب كويتي
khaledaljenfawi@yahoo.com
– See more at: http://www.al-seyassah.com/expoinc/pages/runtime/exhibitor/dsn1/ra/3/ci/4013/ni/3728?siteId=494&pageId=&linkid=147&cid=156658#sthash.b3OQAgEA.dpuf

المصدر جريدة السياسة

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.