16 مليون خليجي تنقلوا بين دول المجلس في 2012

أظهرت إحصائيات أعدتها إدارة الإحصاء في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن نحو 16 مليون خليجي تنقلوا بين دول المجلس خلال العام الماضي بنسبة نمو قدرها 256%، عما كانت عليه قبل 20 عاماً، وفق ما جاء في تقرير نشرته صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، الثلاثاء.

ويتمتع مواطنو دول مجلس التعاون، بحسب التقرير بالمساواة في المعاملة من حيث الإقامة والتنقل بين الدول الأعضاء عبر البطاقة الذكية، وحظي تسهيل تنقل المواطنين بين الدول الأعضاء باهتمام دول المجلس، نظراً لارتباطه المباشر والوثيق بمصالح المواطنين، وتعزيز الترابط الاجتماعي بينهم، كما أنه أحد المتطلبات الأساسية لتحقيق السوق الخليجية المشتركة.

وتظهر الإحصاءات التي أعدتها إدارة الإحصاء في الأمانة العامة لمجلس التعاون تضاعف أعداد تنقل المواطنين بين دول المجلس من 4.5 مليون مواطن في عام 1995 إلى ما يزيد على 16 مليون مواطن في عام 2012، وبنسبة نمو قدرها 256% .

وتعكس حركة تنقل مواطني دول المجلس في جانب منها ترسخ الواقع الاقتصادي الذي يمثله مجلس التعاون، حيث تترابط المصالح الاقتصادية لمواطني الدول الأعضاء من خلال القرارات والسياسات التي اتخذتها الدول الأعضاء.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.