شالكه يقضي على طموح بازل وينتزع بطاقة التأهل

استفاق شالكة الألماني بفوز مستحق على ضيفه بازل السويسري بهدفين دون رد، في اللقاء الذي جمعهما مساء الأربعاء برسم الجولة الأخيرة للمجموعة الخامسة ببطولة دوري أبطال أوروبا واحتضنه بساط ملعب فيلتينس ارينا.

هذا الفوز رفع رصيد شالكة إلى 10 نقاط ليحتل وصافة مجموعته ويعبر رفقة تشيلسي الإنجليزي صاحب الصدارة برصيد بعدما فاز اليوم أيضًا على ضيفه ستياوا بوخارست بهدف دون رد، فيما تجمد رصيد بازل عند 8 نقاط وينتقل ليستكل مشواره القاري ببطولة الدوري الأوربي والتي كان وصيفها العام الماضي.

 

حاجة شالكة للفوز جعلته أكثر اندفاعًا بحثًا عن الفوز واقتربوا كثيرًا من التسجيل لولا وقوف الحظ والعارضة بجانب ضيفهم السويسري، على عكس بازل الذي كان أكثر تحفظًا إلا في الدقائق الأولى من اللقاء نظرًا لأن التعادل يكفيه وزاد من انكماشه تعقد موقفه بطرد المدافع إيفان إيفانوف عند الدقيقة 32 من عمر الشوط الأول.

بعد التخلص من جس النبض الذي لم يدم طويلًا شن الضيوف عدد من الهجمات من الجبهة اليسرى بقيادة المصري محمد صلاح الذي شكل ثنائي مع زميله ماركو شتريلر فتحصل بازل على ركنية أولى في اللقاء نجح دفاع شالكة في إبعادها قبل أن تشكل خطر حقيقي، تلتها عرضية لصلاح عند الدقيقة 6 ومن جديد كان دفاع أصحاب الأرض يقظًا، رد عليه وسط الميدان جيفرسون فارفان بعرضية تنتهي سهلة في يد حارس بازل يان سومر.

في الدقيقة 11 تهديد ألماني حقيقة لمرمى بازل إلا أن العارضة ردت الكرة من تسديدة لمدافع الفريق تولانت شاكا وهو يحاول تشتيت كرة يولياندراكسلر، لكن الكرة تعود للاعب شالكه ماكس ميير سددها قوية لكن مدافع بازل إيفان إيفانوفكان في المكان المناسب فأبعد الكرة من على خط المرمى قبل أن تعبره.

بعدها بـ 6 دقائق البيروفي جيفرسون فارفان راوغ في طريقه لمنطقة مناورات بازل ثلاثة مدافعينولكن كرته ضلت طريقها إلى خارج الملعب من جوار قائم الضيوف، ومن مرتدة سريعة تصل الكرة لمهاجم بازل فلانتين ستوكير لكنه سددها سهلة في يد حارس شالكة رالف فارمان.

اجتهادات بازل لخلق فرصة هدف خنقها الحصار الحديدي الذي فرضه المدافع الياباني للأزرق الملكي أتسيوتو أوشيدا.

قبل انتهاء نصف ساعة بدقيقة واحدة تعرض مدافع شالكة بينيدايكت هوفيديس للإصابة فاضطر المدير الفني للفريق يانس كيلر لسحبه من الميدان وحل بديلًا له آدم شالاي، وبعدها بدقيقتين خسر بازل خدمات مدافعه البلغاري إيفان إيفانوف لاحتكاكه مع البديل آدم خلال محاولته لقطع هجمة فريق مقاطعة جيلسينكيرشن.

الطرد زاد من شراسة أصحاب الرداء الأزرق وقابله انكماش دفاعي أكبر من ضيفهم، فشنوا سلسة من الهجمات التي هددت بشكل جاد عرين سومر ولكن الحظ عاندهم وحرمهم من هز شباك بازل في أكثر من مناسبة، كان أبرزها محاولة دراكسلير بعد فاصل مراوغة لدفاع بازل كانت له الغلبة عليهم فتخلص منهم ومرر عرضية لبواتينج الذي بدوره سددها لكنها إلىمرت بجوار القائمخارج الملعب.

الشوط الثاني امتداد لما انتهي عليه الأول الرويال بلوز يفرضون أنفسهم على الميدان فكسروا الحصار الدفاعي لكتيبة التقني ذو الأصول التركية ياكين مراد واقتربوا لمسافات قصيرة من حارس بازل سومر، وأثمر ذلك عن هدف التقدم عند الدقيقة 51 عندما نجح جيفرسون فارفان اختراق الجبهة اليمنى بكرته بعد تبادل للكرة مع الياباني أتسوتو أوشيدا، فاران مرر الكرة للألماني الدولي دراكسلر الغير المراقب من مدافعي الفريق السويسري في منقطة جزائهم ولم يتردد الأخير في إسكان الكرة الشباك هدفًا أول لشالكة.

وكاد دراكسلر يعزز التقدم الأزرق بهدف آخر مستغفلًا الغفلة الدفاعية لرفقاء محمد صلاح إلا أن الحارس سومر تدخل هذه المرة منقذًا عرينه، حاول المصري صلاح تقليص النتيجة إلا أن دفاع شالكة أوقفه وطالب اللاعب باحتساب المخالفة لصالحه لكن حكم المباراة الإيطالي رفض الاستجابة له وأشار باستمرار اللعب.

ومن تسلل بين اهتزت شباك بازل بهدف ثاني حمل توقيع الكاميروني جويل ماتيب بعدما تسلم الكرة منجيفرسون سددها مرت من أسفل الحارس سومر، اندفع بعد الهدف لاعبو الفريق السويسري في اتجاه الحكم معترضين على احتساب الحكم الذي رفض الاستماع لهم وأشهر البطاقة الصفراء في وجه فابيان فري.

الهدف الثاني أرح عمال المناجم فلجأوا لتهدئة اللعب مع الاعتماد على المرتدات بين حين وآخر لزيادة غلتهم من الأهداف، وكاد يتحقق لهم ذلك عند الدقيقة 69 من كرة مررها جيفرسون فارفان من الجبهة اليمنى تصل لرأس لآدم شالاي فسددها قوية إلا أن سومر قفز للكرة وأمسك بها قبل أن تجد طريقها هدف ثالث لشالكة، تلتها محاولة أخرى وبعد بحث سلم كيفن برينس بواتينج الكرة للمندفع من الخلفجيفرسون فارفان سددها أرضية تهادت لخارج الملعب ركلة مرمى لبازل.

وواصلت الكرة عنادها لفارفان فمن ركلة حرة تصل الكرة للاعب الذي نجح في النفاذ من الجدار الدفاعي السويسري ووجد نفسه وجهًا لوجه مع عرين بازل وسدد الكرة في الزاوية العلوية اليمنىللمرمى لكن يد الحارس المتألق يان سومر كانت لها بالمرصاد فشتت الكرة بعيدًا حارمًا شالكة من الهدف الثالث مجددًا، وكرر سومر لعب دور المنقذ فأبعد عن شباكه تسديدة أخرى لفارفان وقضى على فرصةآدم شالاي.

وفي محاولة أخيرة لصلاح لوداع مشرف مرر العرضية لزميله المهاجم ماركو ستريلر المتمركز في منقطة جزاء شالكة إلا أن الدفاع تدخل وأبعد الكرة سريعًا، ولم تأتي الدقائق القليلة التي تلت المحاولة بجديد حتى سماع صافرة الحكم معلنًا النهاية بتفوق شالكة بهدفين دون رد على بازل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.