سليمان الدليجان: إيجابيتان مقابل 6 سلبيات لارتفاع أسعار العقار

هل هناك إيجابيات عند ارتفاع أسعار العقار؟.

الاجابة: نعم ولا.

فمن الايجابيات استفادة الشركات التي تبحث عن تضخيم اصولها العقارية سعياً للكسب المادي لها وارضاء المساهمين في الشركة، وفي جانب آخر عادة ما يفرح الورثة لارتفاع قيمة العقارات الموروثة او بمعنى آخر زيادة قيمة الارث.

اما مساوئ ارتفاع اسعار العقار فهي عديدة.

اولاً: عدم قدرة الافراد على تملك سكن خاص مما يولد حالة من الاحباط ويزيد من احتقان فئة الشباب.

ثانيا: ارتفاع اسعار العقار يؤدي لارتفاع القيمة الايجارية للشقق في البنايات، مما يزيد من نسبة استهلاك الرواتب ومداخيل الناس، وهو وضع اقتصادي غير مربح، الامر الذي يزيد من تضخم الاسعار تدريجيا.

ثالثاً: لا يساعد الارتفاع في اسعار العقار على وضع خطط مدروسة ربع سنوية او نصف سنوية عند الاستثمار في العقار نتجية الارتفاع السريع في بعض الاحيان.

رابعاً: غالبا ما يؤدي ارتفاع الاسعار الى جمود الحركة في المجتمعات حيث تضعف القوة الشرائية.

خامساً: الارتفاع في اسعار العقار لا يخدم الوسيط العقاري لسببين:

1 ـ انخفاض شريحة المتداولين نتيجة عدم القدرة على الشراء.

2 ـ صعوبة تسويق العقار خصوصا عند الارتفاع السريع.

سادساً: لا شك في ان مساوئ ارتفاع اسعار العقار اكثر من ايجابياته، لكن نتجية قلة العرض وتزايد الطلب وزيادة على ذلك احباط الناس من بطء الاجراءات الحكومية في سبيل حل المشكلة الاسكانية وقلة العائد على الاموال.. كل هذه الاسباب وغيرها لا تعطي صورة او توجها قادما لانخفاض الاسعار للعقارات.

مشروع «آمال»

بصيص من الامل بثه بنك التسليف والادخار امام تفاقم الازمة الاسكانية في البلاد بعد 4 اشهر من الجهد والعمل (حسب تقرير جريدة القبس بتاريخ 2013/12/10) فقد خرج فريق من الكفاءات الوطنية بمبادرة مشروع «آمال» الذي يسهم في توفير حل ما يقارب %5 من الطلبات المتراكمة الحالية (106ــ107 آلاف طلب).

سوف ينشئ البنك شركة تطوير عقارية مملوكة له بالكامل بهدف توفير 4200 وحدة اسكانية والعديد من الخدمات المساندة (مدارس ــ مستوصفات ــ مراكز تسوق.. الخ) على ارض بمساحة 1.5 مليون متر مربع على القطعتين 3 و4 بجنوب خيطان، هذا العمل وغيره يدعو للتفاؤل وتوجه حكومي جيد وان كان بطيئا في سبيل حل المشكلة المزمنة للاسكان في الكويت.

وبما ان هناك دفعا قويا من المجتمع والحكومة باتجاه حل المشكلة المزمنة.. ارجو ان نرى مبادرات من هيئات حكومية مستقلة اخرى تعمل على تقديم حلول ولو كانت جزئية للمشكلة.

سليمان الدليجان

للمتابعة في تويتر aldilai jan@

aldilai jan@hotmail.com
المصدر جريدة القبس

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.