تقرير أممي: الحرب البوسنية أكبر الكوارث الإنسانية في العالم خلال الـ30 عاما الأخيرة

وصف تقرير صادر عن الامم المتحدة اليوم الحرب البوسنية بأنها “أكبر كارثة إنسانية شهدها العالم خلال الثلاثين عاما الاخيرة وواحدة من أكبر الكوارث الانسانية خلال المئة عام الاخيرة”.

وأوضح تقرير لمنظمة اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان الكارثة الانسانية التي نجمت عن الحرب البوسنية تعتبر الأكبر في العالم خلال الثلاثين عاما الاخيرة حيث لقي فيها قرابة مئتي ألف شخص مصرعهم وجرى ترحيل ملايين البشر من بينهم مليون شخص لايزالون يعيشون في مناطق غير بيوتهم الاصلية.

وذكر ان الاحصائيات الاخيرة التي أجريت في البوسنة أثبتت ان هناك حوالي مليون شخص إما قتلوا أو يعيشون نازحين او مستوطنين في دول أخرى وان معظمهم من البوسنيين المسلمين لافتا الى ان التعداد السكاني في البوسنة يظهر تناقص عدد السكان من 8ر4 مليون نسمة قبل الحرب إلى 8ر3 مليون نسمة.

وأشار التقرير الى انه يوجد في الوقت الحالي 52 مليون لاجئ من 17 بلدا لا يزالون خارج بلدانهم أو خارج منازلهم أي داخل ذات البلد لكن تم طردهم من مناطقهم إما بسبب الحروب او التمميز والطرد على أساس عرقي او ديني . وذكرت المنظمة ان عملية عودة هذا العدد من اللاجئين إلى منازلهم الاصلية أو إعادة توطينهم في مناطق آمنة أخرى تحتاج الى 13 مليار دولار .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.