الأردن تتلقى عرضا لانتاج 460 ميغاواط كهرباء من الصخر الزيتي

قالت شركة مملوكة للحكومة الاستونية اليوم انها قدمت للحكومة الاردنية عرضا لانتاج الطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي بقدرة انتاجية بنحو 460 ميغاواط على ان تدخل في مرحلة لاحقة في مشروع لانتاج النفط من نفس الخام .

وقال الرئيس التنفيذي لشركة (اينيفت) الاستونية ساندرو لايف لدى لقائه الصحفيين في عمان ان ذراع اينيفت التنفيذي في الاردن (شركة العطارات للطاقة) قدمت للحكومة الاردنية عرضها حول تعرفة بيع الطاقة الكهربائية الناتجة عن محطة الكهرباء التي ستنفذها بواسطة الصخر الزيتي باستطاعة 460 ميغاواط في منطقة عطارات ام الغدران (150 كيلومترا جنوب العاصمة عمان) .

وتوقع أن تبدأ المحطة بانتاج الكهرباء للاستهلاك المحلي خلال النصف الثاني من عام 2017 .

ووفق اتفاقيات وقعها الاردن مع الشركة الاستونية عام 2010 تخطط (اينيفت) للاستثمار في مشروعين في الاردن لتوليد الطاقة الكهربائية وإنتاج النفط باستثمار يقدر بنحو خمسة مليارات دولار احدهما محطة للنفط من الصخر الزيتي بقدرة 38 ألف برميل يوميا ومشروع إنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الصخر الزيتي بقدرة 460 ميجاواط .

وبموجب الاتفاقية التي وقعها الجانبان حصلت (اينفيت) على حق امتياز مدته 30 عاما للتنقيب وإنتاج حوالي 3ر2 مليار طن من الصخر الزيتي في منطقة تبلغ مساحتها 70 كيلو مترا مربعا .

ويعتمد الاردن على مخزونه من الصخر يقدره متخصصون بحوالي 70 مليار طن لانتاج الطاقة النفط والطاقة الكهربائية في إطار مساع لتعزيز مساهمة مصادره المحلية من الطاقة في خليط الطاقة الكلي خاصة وان الأردن يستورد حاليا حوالي 97 بالمئة من احتياجاتها من الطاقة .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.