البرلمان الأوروبي يعلن وضع استراتيجية جديدة للتعامل مع إيران

أعلن البرلمان الأوروبي اليوم وضع استراتيجية جديدة للتعامل مع إيران في تقرير ستجري مناقشته وعرضه للتصويت في فبراير المقبل . وقالت رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع إيران تارجا كرونبيرغ في مؤتمر صحافي في بروكسل حول نتائج أول زيارة يجريها وفد البرلمان الاوروبي الى إيران منذ ست سنوات في الفترة من 12 الى 18 ديسمبر الجاري إن “مشروع التقرير سيكون جاهزا في يناير”. وأضافت أن الوفد ناقش مع النواب والمسؤولين الايرانيين عددا من القضايا من بينها وضع حقوق الإنسان وعقوبة الإعدام والسجناء السياسيون .

وأشارت الى أن الرئيس الايراني حسن روحاني وعد خلال حملته الانتخابية بتحسين وضع حقوق الإنسان في إيران وقد أفرج عن بعض السجناء السياسيين بيد أن عمليات الإعدام زادت مؤخرا لافتة في الوقت نفسه الى أن السلطة القضائية ليست تحت سيطرته ولكن تحت سيطرة المحافظين .

ولفتت الى أن وزير الخارجية جواد ظريف اقترح على الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون بدء حوار حول وضع حقوق الإنسان مع الاتحاد الأوروبي كما دعت إيران ممثل الاتحاد الأوروبي عن حقوق الإنسان لزيارة طهران .

وذكرت أن المسؤولين الايرانيين اهتموا بإبلاغنا ان العقوبات الدولية تشكل مشكلة لبلادهم كما انها ترفع تكاليف المعاملات التجارية بنسبة 15 الى 20 في المئة ما يزيد تكلفة جميع السلع والخدمات فضلا عن زيادة الفساد والتهريب بيد أنه لا توجد مؤشرات واضحة على الفقر في طهران.

وقالت ان غالبية الإيرانيين يرغبون في إقامة علاقات مع أوروبا إلا انهم يشكون من عدم فهم أوروبا لإيران كما لا يرغبون في ان يفرض الغرب قيمه على إيران .

وشددت عضو البرلمان الاوروبية الفنلندية على أن من الأسباب المهمة لتوجه الوفد الى إيران لقاء إثنين من الفائزين بجائزة ساخاروف هما جعفر بناهي ونسرين سوتوده .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.