حسن كرم: ولماذا لا أكون خليجياً ومستقلاً في بلدي

أزور سلطنة عمان من حين لآخر. فلقد تكررت زياراتي الى السلطنة العزيزة في السنوات الاخيرة كثيراً. وسر تكرار الزيارات هو اني وجدت هناك ما لم اجده في بلدي وكثير من البلدان الخليجية والعربية من الهدوء والنظافة والنظام وجمال الطبيعة ورمال شواطئها الناعمة الذهبية.
هذا علاوة على ما يتسم به الشعب العماني من الطيبة والترحيب بالضيوف. لذا فعمان المكان الانسب لمن كان في عمري يبحث عن الراحة بعيدا عن الصخب والضجيج.
من يطلع على تاريخ عمان السياسي يلاحظ انفرادها بسياساتها نائية عن المشاكل والازمات. وذلك ليس معناه ان عمان منعزلة عن العالم. وانما تتحرك وفق رؤية سياسية. وضعت مصالح البلاد في المقام الاول. لذا فلم نسمع ان تصادمت مع الآخرين على مسائل خلافية. وحتى ان حدث تجد عمان حلّت المسألة بهدوءٍ بعيدا عن الاضواء والصخب الاعلامي.
وهذه عمان البعيدة عن المشاكل لعبت خلال السنوات الاخيرة ادوارا سياسية ناجحة لعل آخرها التقارب الامريكي الايراني بعد عدة لقاءات سرية تمت على ارض عمان وبرعاية عمانية. ولعلي هنا اجزم لو ترك لعمان حل الكثير من المشاكل الخلافية في المنطقة لنجحت فيما اخفق الآخرون.
دخول عمان للمجلس الخليجي لم يكن بمسعى منها وانما كان بدعوة خليجية. في ظرف كانت المنطقة على صفيح ساخن حيث الثورة الاسلامية الايرانية التي هددت نذرها للانتقال الى الجيران وحيث الحرب العراقية الايرانية المجنونة والعبثية التي وضعت البلدان الخليجية على لظى نيران مستعرة وعمان لم تكن استثناء. لذلك عندما دخلت المجلس الخليجي تعاملت مع شركائها وفق رؤيتها هي لا ما يراه الآخرون.
رحلة الثلاثين عاما على ميلاد المجلس الخليجي شهدت المنطقة تغيرات كثيرة. وكذلك شهدت انجازات كثيرة حققها المجلس الخليجي. ومازال هناك الكثير الذي ينتظر انجازه في رحلة الاف ميل الخليجية.
قرأت مقالة الدكتور العماني سيف بن ناصر المعمري «لست خليجياً» والواقع لقد تحامل الدكتور كثيرا على المجلس الخليجي ويبدو من تلك الجوقة التي تعزف على التسريع بالوحدة الاندماجية التي ينبغي ان تكون المحطة الأخيرة في رحلة القطار الخليجي. ذلك ان هناك الكثير من المحطات التي ينبغي التوقف عندها.
من يظن ان الثلاثين عاما كافية للاندماج هؤلاء وعاطفيون يفكرون بقلوبهم لا بعقولهم.
لقد شهدت البلدان العربية نماذج كثيرة من الوحدات والاتحادات. وكلها انتهت بالفشل بل لعل بعضها انتهى الى حروب ونزاعات ولنا بالوحدة اليمنية التي مازالت نيرانها مستمرة.
ان لاءات عمان الثلاث. لا للاتحاد. لا للوحدة النقدية. لا لزيادة قوات درع الجزيرة لم تكن من الخصوصية العمانية المستقلة. وانما بتقديري كون الظروف الراهنة لا تستدعي الذهاب الى ذلك. ولذلك فالموقف العماني يجب ان يحظى بالتقدير والاحترام من كل الاطراف. لقد وضعت عمان بمعارضتها للخطوة الاندماجية النقاط فوق الحروف وعلى الآخرين ان يقرأوا الكلمات بوعي وبقلب مفتوح.
كان متوقعا بعد (لا) العمانية الكبيرة والقاطعة ان ينالها ما ينالها من الهجوم الاعلامي الطائش. ولكن من المؤكد مهما كان حجم الهجوم وقسوته فلن يغير موقف عمان ولن يغير من قرارها بل لعل ذلك يزيد الموقف صلابة.
وجود عمان في المجلس الخليجي ليس تكملة عدد وانما وجود يأخذ دوره من موقع عمان الاستراتيجي فعمان الخط الامامي للمنظومة الخليجية مثلما لا يمكن ان نتصور خروج اية دولة من دول المنظومة فجميعها تشكل حلقات مترابطة وعقدا متكاملا، من هنا لا يمكن ان نتصور خروج عمان من المنظومة وتبقى بذات القوة والصلابة.
ان الاتحاد اذا لم تكن خطواته واضحة ومدروسة بعناية. يكون مغامرة وقفزا للمجهول وحرقا للمراحل. واذا كانت البحرين وحدها مستعدة منذ اليوم للدخول بالاتحاد. فذلك ينبع من وضع خاص بالدولة الشقيقة ليس بالضرورة ينسحب على بقية بلدان المجلس.
ان التمثل بالاتحاد الاوروبي كنموذج ينبغي التمثل ايضا بالديموقراطية الاوروبية والرجوع الى رأي الشعب. فهل وضع رأي الشعوب الخليجية في الاعتبار ام لا رأي للشعوب..؟!!
يفيد القول اخيرا.. لا تخسروا عُمان لكي لا تخسروا جهد الثلاثين عاما الماضية. فعمان حاضنة المجلس الخليجي وعمان ضلعه الاهم. لذا اقول لماذا لا نكون خليجيين ومستقلين في بلداننا..؟!!

حسن علي كرم
المصدر جريدة الوطن

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.