ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… استقالات الوزراء بتصرف المبارك.. وحكم الدستورية اليوم… تكريم 25 شخصية كويتية في حفل الفائزين بمسابقات «الابن البار»… إنهاء ندب رئيس محكمة الاستئناف… وزير الاعلام يشكل لجنة تحقيق لدراسة ملابسات حادث انهيار حائط “ديوان خزعل”… الإبراهيم: نقل وتعيين 26 في وظائف إشرافية بـ«الأشغال»

الوطن
مصادر لـ «الوطن»: الحكومة «استقالت».. والغانم: «لا شيء رسمي»

السفارة الكويتية في بانكوك تناشد المواطنيين تزويدها بأسمائهم وعناوينهم وأرقام هواتفهم

تكريم 25 شخصية كويتية في حفل الفائزين بمسابقات «الابن البار»

إنهاء ندب رئيس محكمة الاستئناف

القبس
استقالات الوزراء بتصرف المبارك.. وحكم الدستورية اليوم

إشارة قوية من الغانم إلى استمرار المجلس

إنهاء ندب العجيل رئيساً لمحكمة الاستئناف

المقابر للكويتيين فقط!

الراي
المحكمة الدستورية تصدر اليوم حكمها بالطعون الإنتخابية للدوائر الخمس والطعن في مرسوم الصوت الواحد في تمام الساعة 12:30 ظهرا

وزير الاعلام يشكل لجنة تحقيق لدراسة ملابسات حادث انهيار حائط “ديوان خزعل”

“البلدية”: لم نرفع الحظر عن لحوم الحيوانات المجترة من أوروبا بجميع مشتقاتها

“لجنة التعديات” تبدأ حملة لإزالة المباني الحكومية المهجورة في عدد من المناطق

الأنباء
الحكم لـ «الدستورية» اليوم.. والغانم: نقبله أياً كان

الحكومة باقية حال تحصين أو إبطال المجلس

الإبراهيم: نقل وتعيين 26 في وظائف إشرافية بـ«الأشغال»

المبارك أمام خيارين.. رفع استقالة الوزراء أو التعديل الوزاري

من الوطن نقرأ
إنهاء ندب رئيس محكمة الاستئناف

انهى مجلس القضاء الاعلى ندب المستشار أحمد العجيل كرئيس لمحكمة الاستئناف، وذلك بعد اجتماع اعضاء المجلس أمس وهم: المستشار فيصل المرشد رئيس المجلس، والنائب العام ضرار العسعوسي، والمستشارون يوسف المطاوعة ومحمد بن ناجي وخالد سالم، ووكيل وزارة العدل عبدالعزيز الماجد، وتم التصويت بانهاء الندب، وكان مقررا ان يجتمع المجلس الاسبوع الماضي للبت في قرار الندب المحدد بسنة واحدة، وسيتم عرض القرار اليوم على وزير العدل للبت فيه.

ومن القبس نقرأ
استقالات الوزراء بتصرف المبارك.. وحكم الدستورية اليوم
الأمير مستقبلا المبارك في اللقاء الأسبوعي

أكد مصدر حكومي لــ القبس ان سمو الشيخ جابر المبارك رئيس الوزراء استقبل حوالي الساعة العاشرة والنصف صباح امس اعضاء الحكومة، وتردد انهم قدموا استقالاتهم «من باب اعطاء الرئيس هامشاً اوسع من الخيارات» قبيل صدور حكم المحكمة الدستورية بشأن الطعون، وبعد تقديم الاستقالات ذهب سمو رئيس الوزراء لمقابلة سمو الامير في اللقاء البروتوكولي الاسبوعي.

واكد المصدر ان مجلس الوزراء سيجتمع اليوم، وسيكون جدول الاعمال على «ايقاع ما يصدر من حكم دستوري».

واشار المصدر الى ان الثابت الوحيد في خضم «عدم الرؤية» هو ان الحكومة ستشهد تغييراً موسعاً.

ومن الراي نقرأ

وزير الاعلام يشكل لجنة تحقيق لدراسة ملابسات حادث انهيار حائط “ديوان خزعل”

اعلن وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود تشكيل لجنة تحقيق هندسية وقانونية محايدة للوقوف على ملابسات وتفاصيل حادث انهيار حائط مبنى قصر الشيخ عبدالله الجابر (ديوان خزعل سابقا) في منطقة دسمان امس مما ادى الى وفاة عاملين اسيويين.

وكلف الشيخ سلمان الذي يرأس المجلس الاعلى للثقافة والفنون والاداب اللجنة بتحديد المسؤوليات لاتخاذ الاجراءات الادارية المناسبة تجاه المقصرين منعا لتكرار مثل هذه الحوادث على ان ترفع تقريرها بأسرع وقت ممكن. وكان وزير الاعلام قد تفقد بالامس موقع الحادث فور وقوعه وتوجه باحر التعازي لذوي الضحايا معربا عن حزنه الشديد لهذا الحادث المؤسف.

ومن الأنباء نقرأ
المبارك أمام خيارين.. رفع استقالة الوزراء أو التعديل الوزاري

كشفت مصادر دستورية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» انه بحسب نص المادة 129 من الدستور فإن وضع الوزراء استقالاتهم رهن تصرف سمو رئيس الوزراء لا تعني استقالة جماعية للوزراء ولا يترتب عليها استقالة رئيس مجلس الوزراء ولا ترتب عليها ايضا اعفاؤه من منصبه والعكس صحيح، بمعنى ان استقالة رئيس الوزراء تتزامن معها استقالة جميع الوزراء فبحسب نص المادة المذكورة «استقالة رئيس مجلس الوزراء، او اعفاؤه من منصبه تتضمن استقالة سائر الوزراء او اعفاءهم من مناصبهم».

وأوضحت المصادر انه بناء على ذلك يوجد خياران امام سمو رئيس الوزراء اما رفع استقالات الوزراء فيما يسمى الاستقالة الجماعية الى القيادة السياسية او الاكتفاء بالتعديل الوزاري.

في الوقت نفسه اعتبرت مصادر سياسية ان الاستقالات التي وضعها الوزراء رهن تصرف سمو رئيس الوزراء هدفت إلى تلافي مواجهة المزيد من الاستجوابات ولحماية المستقبل السياسي لوزيرة شؤون مجلس الأمة د.رولا دشتي ولتنفيذ تعهد سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك بإجراء تعديل وزاري، لذلك فإن الحكومة لن تحضر الجلسة البرلمانية غدا.

وبحسب مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» فقد استبقت الحكومة حكم المحكمة الدستورية المنتظر اليوم وطلبت من الوزراء امس التقدم باستقالاتهم لتخيير سمو رئيس الوزراء بين اعفاء بعض الوزراء واستمرار وزراء آخرين وفي الوقت نفسه تلبية رغبة وزيرين في التنحي عن العمل الوزاري. وتأتي هذه الخطوة تأكيدا لما انفردت بنشره «الأنباء» امس من أن الحكومة باقية وان استقالة الوزراء لإجراء تعديل وزاري تصبح «فرض عين» في حالة تحصين او ابطال المجلس.

وفي الوقت الذي قال نواب ان التعديل سيشمل 7 وزراء، استبعدت مصادر حكومية رفيعة ذلك مؤكدة وجود تدوير وإعفاء.

هذا، وعلمت «الأنباء» ان التعديل الوزاري المنتظر سيكون محدودا لتنفيذ رغبة بعض الوزراء في التنحي الى جانب إدخال شخصيات جديدة لتلافي المآخذ والتوتر. وفي هذا الصدد كشفت المصادر عن انه ليس صحيحا الاستغناء عن كل الوزراء المهددين بالاستجواب، نافية في الوقت نفسه إجراء تدوير لوزراء قدم بحقهم طلب طرح الثقة.

وفي هذا الصدد علمت «الأنباء» ان نائب رئيس الوزراء ووزير المالية الشيخ سالم العبدالعزيز المهدد باستجوابين من قبل النائبين يعقوب الصانع ورياض العدساني مستمر في التشكيل الجديد الى جانب وزراء آخرين علم منهم وزير التجارة والصناعة انس الصالح. وعلمت «الأنباء» ايضا انه في حال الاكتفاء بالتعديل فلن يتأخر وسيتم في حدود أسبوعين فقط وبحد اقصى في النصف الثاني من شهر يناير المقبل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.