أبرز نقاط الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب

تبادل المعلومات

1. تتعهد الدول المتعاقدة بتعزيز تبادل المعلومات في ما بينها حول:
‌أ. أنشطة وجرائم الجماعات الإرهابية وقياداتها وعناصرها وأماكن تمركزها وتدريبها ووسائل ومصادر تمويلها وتسليحها، وأنواع الأسلحة والذخائر والمتفجرات التي تستخدمها، وغيرها من وسائل الاعتداء والقتل والدمار.

‌ب. وسائل الاتصال والدعاية التي تستخدمها الجماعات الإرهابية وأسلوب عملها، وتنقلات قياداتها وعناصرها، ووثائق السفر التي تستعملها.

2. إخطار أي دولة متعاقدة أخرى، على وجه السرعة، بالمعلومات المتوافرة لديها عن أي جريمة إرهابية تقع في إقليمها تستهدف المساس بمصالح الدولة الأخرى أو بمواطنيها، على أن تبيّن في ذلك الإخطار ما أحاط بالجريمة من ظروف، والجناة فيها، وضحاياها، والخسائر الناجمة عنها، والأدوات والأساليب المستخدمة في ارتكابها، وذلك بالقدر الذي لا يتعارض مع متطلبات البحث والتحقيق.

3. التعاون في تبادل المعلومات لمكافحة الجرائم الإرهابية، وأن تبادر كل دولة بإخطار الدولة أو الدول الأخرى المتعاقدة بكل ما يتوافر لديها من معلومات أو بيانات من شأنها أن تحول دون وقوع جرائم إرهابية على إقليمها أو ضد مواطنيها أو المقيمين فيها أو ضد مصالحها.

4. تزويد أية دولة متعاقدة بما يتوافر لديها من معلومات أو بيانات من شأنها:
‌أ. أن تساعد في القبض على متهم أو متهمين بارتكاب جريمة إرهابية ضد مصالح تلك الدولة، أو الشروع أو الاشتراك فيها، سواء بالمساعدة أو الاتفاق أو التحريض.

‌ب. أن تؤدي إلى ضبط أية أسلحة أو ذخائر أو متفجرات أو أدوات أو أموال استُخدِمت أو أعدّت للاستخدام في جريمة إرهابية.

5. تتعهد الدول المتعاقدة بالمحافظة على سرية المعلومات المتبادلة، وعدم تزويد أية دولة غير متعاقدة أو جهة أخرى بها، دون أخذ الموافقة المسبقة للدولة مصدر المعلومات.

التحريات
تتعهد الدول المتعاقدة بتعزيز التعاون في ما بينها، وتقديم المساعدة في مجال إجراءات التحري والقبض على الهاربين من المتهمين أو المحكوم عليها بجرائم إرهابية وفقاً لقوانين وأنظمة كل دولة.

تسليم المجرمين
تتعهد الدول المتعاقدة بتسليمها المتهمين أو المحكوم عليهم في الجرائم الإرهابية المطلوب تسليمهم من أي من هذه الدول، طبقاً للقواعد والشروط المنصوص عليها في هذه الاتفاقية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.