سامي النصف: بروتوكولات حكماء الدواوين

التهنئة القلبية للقيادة السياسية ممثلة بصاحب السمو الأمير المفدى وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء والوزراء ولأسرة الخير وللشعب الكويتي كافة، وللأمتين العربية والإسلامية على دخول شهر رمضان المبارك، تقبّل الله من الجميع صيامهم وقيامهم وكل عام وأنتم بخير.
***

نرجو أن يتفق أصحاب الدواوين والمهنئون على بروتوكولات معينة يلتزم بها الجميع لتسهيل عمليات زيارة الدواوين والتهنئة بقدوم الشهر الفضيل بدلا من الفوضى التي تحدث نتيجة قيام بعض الزائرين بالتهنئة من يمين الديوانية وآخرين من يسارها فيصطدم الجمعان في وسط الديوان ويسود الهرج والمرج.

***

لذا من الأفضل ان تتم التهنئة باليد لأصحاب الديوان فقط ويتم الجلوس مع التهنئة الشفوية لباقي المتواجدين بشكل جماعي كالقول «مبارك عليكم الشهر جميعا» دون الحاجة لمصافحة الجميع باليد ممن يتكرر لقاؤهم في أكثر من ديوانية، كما يفضل عدم خلع الأحذية عند أبواب بعض الديوانيات كونها ليست مساجد ولمنع الاضطراب الشديد عند الأبواب نتيجة لذلك.

***

آخر محطة:

(1) سبق لبعض رجال الدين ان أفتوا بحرمة الفضائيات وان الملائكة لا تدخل بيتا عليه دش ومثل ذلك تحريم الإنترنت ثم عاد من أفتوا بتلك الحرمة ليقدموا البرامج على الفضائيات ويخلقوا مواقع بأسمائهم على الإنترنت لما وجدوه من فوائد لتلك الأمور المستحدثة.

(2) هذه الأيام يتسابق بعض الدعاة مرة أخرى للإفتاء بحرمة تمثيل أدوار الصحابة والتابعين في المسلسلات والأفلام وسيتم على الأرجح العودة عن تلك الفتوى في وقت لاحق لما في تلك الأعمال الدرامية من فوائد ومكاسب للإسلام.

(3) أخيرا، كان الله في عون الجميع على زحمة المرور في ليالي رمضان المباركة.

samialnesf1@hotmail.com

المصدر جريدة الانباء

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.