ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. مجلس الجامعة يقر قبول 9399 طالباً وطالبة و100 من البدون في الفصلين الأول والثاني.. الأمير يستقبل رؤساء البعثات الدبلوماسية وجموع المواطنين والمقيمين ..الخلية الإرهابية بالإمارات تضع مستقبل حدس على كف عفريت..ارابيان بيزنس:الكويت تدرس عرضاً لشراء خدمات طائرة اباتشي الأمريكية.. تقرير حكومي: النواب أساءوا استخدام أداة الاستجواب
وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الإثنين

الأنباء

«المواصلات»: 3.51 ملايين لمناقصتي البعائث والصناديق البريدية

أول يوم دوام في رمضان بالشؤون: حضر الموظفون وغاب المراجعون

النشمي: «التويتر» و«الفيسبوك» قد يخدشان الصوم

الصباح

«الانقلابيون» يتهمون مخالفيهم بـ«الانقلاب على الدستور»!

العبيدي: إصدار اللائحة الجديدة للعلاج في الخارج .. قريباً

المحمد يستقبل المهنئين.. الأربعاء

«الداخلية»: عملية تحديث شاملة في قطاعات الوزارة

بدء التسجيل بدورة الطلبة الضباط.

الشاهد

المنبر الديمقراطي: شبهات دستورية في قانون الانتخابات

حسابات الفوز والخسارة تحدد مواقف الكتل والتيارات من التعيل

الشخص: نتائج الشركات بالربع الثاني لن تختلف كثيراً عن الأول

الخياط : الفوضى بالسوق العقاري تفرض قانون المتداولين وسيادة المضاربين

الوطن

«البلدية»: ألف دينار.. غرامة غش «القرقيعان»

لمن.. تدور الدوائر؟

نواب: النظام الحالي غير دستوري وغير حيادي ويفتقد للعدالة والمساواة

«أسواق المال» تحيل متداولاً إلى النيابة

القبس

120 ألف وحدة سكنية في المشاريع الجديدة

العوضي: الوثيقة شخصت العلل في السلطات الثلاث

العدساني: فضيحة الإيداعات المليونية أبرز {إنجازات} حكومات المحمد

%6 من أسهم «بوبيان» تدخل استحواذ «الوطني»

أسامة النصف: حلول الأزمة كالدواء المر لا بد من تجرعه للشفاء

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ” وثيقة شبابية من أجل الاستقرار.. وأسماء الـ 1073 الموقعين عليها ” وفيما يلي أهم التفاصيل

أصدر 1073 من شباب الكويت بيانا أسموه «شباب من أجل الاستقرار» عبروا فيه عن قلقهم من المستقبل المجهول واضعين قلقهم وتخوفهم بيد صاحب السمو الأمير.

وأورد الشباب في البيان رفضهم لأي تنقيح أو تعديل للدستور في ظل الأجواء السائدة والسعي لاستمرار الحياة الديموقراطية وفقا للدستور والقانون، مطالبين بسد منيع على الحدود الفكرية للكويت مقابل الأزمات والفتنة.

ومضت الصحيفة تقول وأبدى الشباب في بيانهم الذي تلقت «الأنباء» نسخة منه تخوفهم ممن يزرع العثرات في العقد بين الحاكم والمحكوم، كما ان الأمة مصدر السلطات وفق ضوابط المادة السادسة من الدستور والخطاب الحضاري المتماشي مع البيئة الديموقراطية مع عدم القبول بالاستثمار السياسي لخلافات أبناء الأسرة، مبدين قلقهم من الشعارات التي ترفع في الساحة من نظام برلماني كامل وحكومة منتخبة، ومطلقيها ممن يحملون الورد بيد ومعاول الهدم والإقصاء باليد الأخرى.

ووجه الشباب رسائل الى القوى الشبابية المجتهدة والمخلصة آملين الاجتماع معهم على الثوابت الدستورية، مطالبين الرموز والشخصيات المخضرمة بترك المجال لأبنائهم بعد شكرهم على عطائهم، كما طالبوا المجاميع النسائية الفاعلة بالعودة الى ميادين المنافسة.

وفي الشأن السياسي أكد الشباب رفضهم القاطع لتنقيح الدستور من أول مادة الى آخر مادة، كما أكدوا على رفضهم لتغيير ملامح او تعديل صلاحيات نظام الحكم مع الدفع بالشباب ليأخذ فرصته بالمسؤولية، مع فرض هيبة القانون والقضاء وضرورة توقف الساسة عن التعاطي بخلافات الأسرة الحاكمة مع تمكين المرأة من المناصب الوزارية والقيادية ،كما كانت لهم العديد من المطالب التشريعية.وفيما يلي نص الوثيقة:

لقد ساءنا ما مرت به الكويت العزيزة من ممارسات سياسية وبرلمانية ظالمة أفرزت ثقافة التشرذم والتخوين بين أبناء هذا الوطن، وانتشرت مشاعر النفور وارتفعت أصوات التجريح التي لم يسلم منهما أحد. حتى أصبحنا نعاني انحسارا ملحوظا لما جبلنا عليه من حياة التآلف والتراحم التي عاشها الآباء والأجداد داخل أسوارها القديمة وخارجها. فصار المحترم والمؤدب غريبا في وطنه، بينما المتجاسر والفتنوي هو البطل المشار إليه بالبنان. إذ لم نجن من تلك المسالك الدخيلة علينا إلا تشويها لجمال نسيجنا الاجتماعي، وتخريبا لصورتنا الديموقراطية، وشللا في الناتج الإيجابي للعمل البرلماني، والموت البطيء المحتوم للاستقرار السياسي.

نعلن ابتداء، نحن الشباب، رفضنا القاطع لما نقرأ ونسمع من طرفي النزاع السياسي، من الموبقات الثقافية والسياسية التي ما اعتدنا عليها من السخرية والاستهزاء والانتقاص بقدر الآخر لمجرد الاختلاف بالموقف السياسي والرأي. كما نعلن وقوفنا حائلا وسدا منيعا أمام الأشرار الذين يريدون فرض هذا الواقع القبيح علينا، وإحلال هذه الثقافة الخطيرة بمجتمعنا مكان ثقافتنا الكويتية الأصيلة.

الصباح

وانفردت صحيفة الصباح بعنوان ” الأمير يستقبل رؤساء البعثات الدبلوماسية وجموع المواطنين والمقيمين” وقالت في التفاصيل في أجواء تفيض بالود والمحبة استمر توافد المهنئين على ديوان اسرة آل الصباح الكرام بقصر بيان مساء أمس وذلك لتهنئة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وأسرة آل الصباح الكرام بحلول شهر رمضان المبارك لليوم الثاني على التوالي حيث استقبل رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى دولة الكويت وجموع من المواطنين والمقيمين.

ومضت الصحيفة تقول أن هذه المناسبة تأتي لتجسد روح الاسرة الواحدة التي جبل عليها الشعب الكويتي الذي يتميز بالمحبة والمودة وروح الاخاء وتؤكد على التواصل والارتباط بين جميع اطياف المجتمع الكويتي في مثل هذه المناسبات اعادها الله علينا بالخير واليمن والبركات.

الشاهد

ونذهب إلى صحيفة الشاهد لنقرأ ” الخلية الإرهابية بالإمارات تضع مستقبل حدس على كف عفريت ” وقالت في التفاصيل ذكر مصدر « ان القياديين في حركة »حدس« باتوا قلقين من التطورات المحتملة بعد ضبط دولة الامارات العربية خلية تخريبية تتبع تنظيم الاخوان، موضحاً ان هؤلاء القياديين يشعرون بالخوف مما ستكشفه التحقيقات من تورط شخصيات معينة.

واضاف المصدر ان حدس تخشى من أن تؤثر عليها هذه القضية في الانتخابات المقبلة اذا ما اثيرت اعلامياً أو تم كشف ادلة تثبت تورطها، حيث طالب البعض من اعضاء الحركة تكذيب الاخبار التي تتداول بشأن تورطهم في القضية، لكن البعض فضل السكوت وعدم اعطاء الموضوع حجماً اكبر، آملين ان يتم نسيان القضية من قبل الشارع وألا تتطور القضية اكثر من قبل السلطات الاماراتية ويتم فضح تدخل الحركة في الشأن الاماراتي ومساعدتها لعناصر الاخوان هناك في تهديد أمن الامارات من خلال عمليات تخريبية ضد الدولة.

وكان قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان قد كشف عن ضبط عناصر من الخلية، مشيراً إلى تورط الاخوان المسلمين وهو ما فسر ابعاد الحملة الواسعة التي شنها عليهم قبل فترة وكشفه وجود مخطط للانقلاب على الحكومات.

وتتجه سلطات دولة الامارات العربية المتحدة إلى اصدار قرارات لمنع دخول شخصيات كويتية محددة من بينهم بعض النواب.
وكانت الكويت قد ارسلت وفداً امنياً إلى الامارات لمتابعة التنظيم الإرهابي ومعرفة المتورطين فيه.

ويخشى الحدسيون ان تؤثر هذه القضية على حظوظهم بالفوز في الانتخابات وأن ينفر الشارع الكويتي منهم ومن مخططاتهم، لاسيما في ظل تنامي موجة الانتقادات لمواقفهم السياسية.

الوطن

وضمن عدد من الأخبار السياسية والمحلية نشرت صحيفة الوطن خبراً بعنوان ” ارابيان بيزنس:الكويت تدرس عرضاً لشراء خدمات طائرة اباتشي الأمريكية” وقالت في التفاصيل نقلاً عن صحيفة ارابيان بيزنس ان الكويت اعربت عن اهتمامها باقتراح لإبرام عقد خدمات دفاعية بقيمة 200 مليون دولار ويتضمن تقديم خدمات لوجستية وخدمات لطائرات الاباتشي الأمريكية.

ونسبت الصحيفة الى وزارة الدفاع الأمريكية في بيان صدر عنها القول «ان اقتراح بيع هذه الخدمات للكويت سيساهم في تعزيز السياسة الخارجية والامن القومي للولايات المتحدة من خلال مساعدة دولة صديقة لأمريكا وتحسين النواحي الامنية فيها والتي كانت وما تزال قوة مهمة في الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الاوسط».

واضاف البيان «ان الدعم اللوجستي والفني المقترح تقديمه سيمكن سلاح الجو الكويتي من ضمان الاعتمادية وحسن الاداء لطائراتها من الاباتشي، وان عقد الخدمات المقترح لن يؤثر في التوازن العسكري الاساسي في المنطقة».

واضافت الصحيفة ان من المتوقع ان تكون كل من شركة بيوينغ ولوكيهد مارتن ولونغ بو ليمتد ليابيلتي، هم المقاولين الرئيسيين في هذا العقد.

وختمت الصحيفة بالقول ان هذه الانباء تاتي بعد ايام قليلة من الاعلان عن ان قطر قد اعربت عن اهتمامها بشراء 24 طائرة اباشي من طراز AH64D لونغ بو الهجومية، بالاضافة الى 700 من صواريخ هيل فاير من الولايات المتحدة في صفقة قد تصل قيمتها الى 3 مليارات دولار.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ” تقرير حكومي: النواب أساءوا استخدام أداة الاستجواب” وفي التفاصيل قالت كشف تقرير حكومي ان عدد الاستجوابات المقدمة منذ بداية دور الانعقاد الاول للفصل التشريعي الرابع عشر في فبراير 2012 وحتى يونيو كبير بالنسبة لهذه الفترة القصيرة، مما يدل على سوء استخدام النواب لهذه الاداة البرلمانية وعدم التدرج للوصول اليها من خلال تقديم الاسئلة البرلمانية.

وقال التقرير الصادر عن الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية والذي حصلت القبس على نسخة منه بعنوان رصد اهم القضايا المجتمعية الراهنة في الكويت، ان القضايا المتفق عليها من قبل القيادة السياسية ومرشحي ونواب مجلس الامة فضلا عن وسائل الاعلام بعد رصدها من قبل فريق الباحثين أوجز ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية ونبذ الطائفية.

واشار التقرير الى ان القضايا المرصودة قضايا الاصلاح السياسي والشفافية ومكافحة الفساد بالاضافة الى استقلال القضاء وكفالة حرية الرأي وسيادة القانون، لافتا الى ان من اهم قضايا الامان الاجتماعي المرصودة القضية الاسكانية والاهتمام بفئة الشباب وحقوق المرأة والطفل، فضلا عن ازمة الكهرباء والمتقاعدين والمعاقين.

وبين التقرير ان اهم قضايا التنمية البشرية تطوير الخدمات الصحية والتعليمية والبيئية بالاضافة الى القضايا الامنية والازدحام وارتفاع معدلات الجريمة والبدون.

ورصد التقرير تقديم النواب لعدد 303 اسئلة برلمانية خلال فترة الاربعة اشهر الماضية للمجلس المبطل، كما تم رصد 80 اقتراحا بقانون.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.