«السكنية»: «تفنيش» 36 وافدا.. واستقالة 50 كويتيا

بدأت المؤسسة العامة للرعاية السكنية أمس إجراءات تقليل أعداد الوافدين العاملين لديها، وقررت التخلي عن بعض موظفي الإدارات، وسيبلغ عدد المُستغنى عنهم 36 موظفاً حتى نهاية السنة المالية الحالية.
وأبلغ مصدر مطلع القبس أن هذه الخطوة ليست بجديدة حيث ترمي الشؤون الإدارية في المؤسسة إلى تقليل نسبة أعداد الوافدين سنوياً، وتعيين العمالة الوطنية، لا سيما في الوظائف العليا والاستشارية والهندسية، مشيراً إلى أن سياسة التكويت تصطدم بالروتين المعرقل، فضلاً عن نقص الامتيازات المالية ما «يطفش» الكفاءات الوطنية.
ولفت المصدر إلى أن خطوة إقالة الوافدين تقابلها استقالات جماعية من قبل المهندسين الكويتيين العاملين في المؤسسة اعتراضاً على سياسة البدلات وضعف الامتيازات (المزايا) التي تقل كثيراً عن القطاعات الهندسية المماثلة في بعض وزارات الدولة والقطاع الخاص بما لا يتناسب مع قوانين ديوان الخدمة المدنية التي تميز العاملين في القطاعات الحكومية لا سيما من الجامعيين والمختصين.
وأفاد بأن قانون التوظيف المستقل للمؤسسة سمح باتخاذ الإجراءات وتحديد البدلات وصرفها وفق ما يراه الوكيل المختص مناسباً بموافقة المدير العام، مشيرًا إلى أن أكثر من 50 موظفاً كويتياً قدموا استقالتهم وقدموا طلبات نقل إلى وزارات خدمية أخرى إلى جانب رفض 20 آخرين قرارات التوظيف في المؤسسة لا سيما من يحمل شهادات هندسية اختصاصية.
وبين المصدر اتخاذ الشؤون الإدارية في المؤسسة خطوات صادمة بحق عشرات الموظفين تمثلت في اتخاذ قرارات نقلهم من إداراتهم إلى أخرى واستبدال آخرين بهم بالرغم من حصول من نُقِلوا على تقارير امتياز سنوية وخبرات تجاوزت لدى بعضهم 20 عاماً ما أصاب أقسام الإدارات بحالة من الصدمة.
ولفت إلى وجود تحركات من قبل الموظفين لرفع مخطابات لوزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل بشأن قرارات النقل والاستبدال والاستغناء عن خدمات البعض منهم لا سيما أهل الخبرات الواسعة.
وفي السياق ذاته، تعاني أقسام بعض إدارات «السكنية» من نقص في رئاسة الأقسام منذ شهر أغسطس من عام 2015 وحتى الآن بعد قرار وزاري أقال من خلاله أبل مجموعة من رؤساء الأقسام نظراً لوصولهم إلن سن التقاعد.
وأشار المصدر إلى أن غالبية العاملين في وظائف رئاسة الأقسام هم بالتكليف منذ أكثر من عام، في حين جرى مؤخرا تكليف آخرين بإدارة أقسام أخرى ما يعطل ترقياتهم وصرف الميزات المالية وبدل الإشراف المخصص لمناصبهم الجديدة.
وأفاد بأن النظام الداخلي للمؤسسة يؤخر عملية التعيين ما يحتاج إلى قرار وزاري عاجل وتدخل في تحديد رؤساء الأقسام وتعيين بشكل رسمي بدلاً من تحويلهم إلى بند الانتداب ومن ثم التعيين.
وتابع قائلا: «إن الأمر لا يقتصر على الكويتيين بل صدر مؤخراً قرار بشأن تسكين الوافدين وصرف البدلات بأثر رجعي بدءاً من يناير الماضي إلا أنه حتى الآن لم تتم إضافته إلى النظام الداخلي للمؤسسة».

تأخير «الأعمال الممتازة»

أبلغت مصادر مطلعة القبس بأن صرف الأعمال الممتازة للموظفين العاملين في المؤسسة العامة للرعاية السكنية يتأخر لدى الإدارة المالية لسبب غير معلوم، مشيراً إلى أن الشؤون الإدارية رفعت تقريراً عن المشمولين بالصرف أمس الأول من دون تحديد موعد، متوقعاً أن يكون هناك تأخير حتى نهاية الشهر الجاري.

مشاريع جديدة

قال مسؤولون في المؤسسة العامة للرعاية السكنية: إن الجهود تتواصل لتنفيذ المزيد من المشاريع الجديدة والعمل على تقليص طابور الانتظار، موضحين أن العمل يتواصل لاستكمال البنية التحتية في المدن التي أنجزت أخيراً. وأشاروا إلى تنسيق مكثف مع جهات الدولة المعنية، لا سميا وزارة الكهرباء والماء، لإيصال التيار إلى القسائم، فضلاً عن استكمال المرافق الخدماتية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.