ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. “الأغلبية” توقع عريضة «المقاطعة» اليوم.. بان كي مون: دور الكويت متميز في دعم الأمن والسلم العالميين..الكويتية تستأجر طائرات.. وتوقف «الإيرباص» المتهالكة.. الكويت تشتري 60 «باتريوت» بـ 4.2 مليار دولار.. الخرافي: نطلع من حفرة.. ندش بحفرة

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الجمعه

الأنباء

أسماء 286 موظفاً متظلماً في «المواصلات» بدأ صرف مكافآت الأعمال الممتازة لهم.

أسماء 448 متدرباً بـ «التطبيقي» تم ترشيحهم للقبول بدورات الإطفاء

الكويت تتعاقد على شراء صفقة أسلحة أميركية تتضمن صواريخ باتريوت بقيمة 4.2 مليارات دولار.

الصباح

وجهاء القبائل للأمير: أنت ربان سفينتنا لك الأمر وعلينا الطاعة

المحمد استقبل المهنئين بالشهر الفضيل: «رمضان كريم على كل أهل الكويت»

بيت الزكاة: فقهاء الإسلام اختلفوا في وجوب زكاة الحلي

الحيص: عبدالرشيد صوفي صاحب القراءات يؤم المصلين في مسجد جابر العلي

الوطن

« إحالة «الدوائر» لـ«الدستورية».. الاثنين

المطير الوحيد الذي استقال حقيقة من مجلس 2009

عبدالله فهاد: «البلدي» لن يوافق على بناء أي كنيسة

القبس

شكاوى ضد البورصة: تطالب دون حق بعمولة الاستحواذات

عبدالرحمن العنجري: الأزمة مستمرة عشرات السنين لوجود خلل في الاقتصاد

«الأهلي» يبيع 15.6 مليون سهم خزينة

العقوبات على إيران رفعت صادرات النفط الكويتي إلى كوريا

مجلس الأمن للعراق: واصلوا التعاون مع الكويت لمعالجة القضايا العالقة

الشاهد

10 أشخاص فقط في ديوان السعدون رفضوا تعديل الدوائر

الأغلبية توقف ندواتها بسبب التذمر الشعبي من الكتلة

نواب الثانية والثالثة.. شبيحة الأغلبية

حدس والسلفي يبحثان عن مكاسب انتخابية في الدائرتين 4 و5

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ “الأغلبية” توقع عريضة «المقاطعة» اليوم وفي التفاصيل قالت أكدت مصادر وزارية رفيعة لـ «الأنباء» ان الحكومة ستقوم بكل الإجراءات الدستورية لتمكين مجلس 2009 من ممارسة دوره كاشفة في الوقت نفسه ان المجلس سيتم حله. وأوضحت المصادر ان الحكومة متفقة تماما على الإجراءات الدستورية والقانونية الصحيحة لحل مجلس 2009، والتي تجنب البلاد الدخول في أزمة دستورية أخرى «الحكومة ستتخذ الإجراءات لسرعة حل المجلس آخذين بعين الاعتبار عدم التسرع في قرارات تكون مدعاة لطعون قادمة».

وقالت المصادر عن إجراء وطريقة وتوقيت الحل «سيتضح ذلك عقب جلسة الثلاثاء المقبل، حيث تتواجد الحكومة مكتملة وعلى رأسها سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، فإذا اكتمل نصاب النواب دخلت قاعة عبدالله السالم بكاملها وأقسمت اليمين الدستورية، وبعد ذلك وخلال أسبوع إلى 9 أيام تعد الحكومة مشروع مرسوم لحل المجلس يتضمن الأسباب الموضوعية ذاتها التي وردت في مرسوم الحل السابق.

واستطردت: اما اذا لم تتمكن الحكومة من تأدية اليمين الدستورية في جلسة الثلاثاء المقبل 31 الجاري، وتكرر فقدان النصاب في جلسة 7 أغسطس فستعد الحكومة مشروع مرسوم مسبب استنادا الى المادة 107 من الدستور. وأكدت المصادر ان الحكومة تملك الحق في إحالة قانون النظام الانتخابي الى المحكمة aالدستورية في أي وقت، مشددة على ان «الإحالة قد تتم وقد لا تتم»، مستدركة ردا على سؤال حول مرسوم الدعوة للانتخابات «ستكون وفق الإجراءات ونصوص الدستور حتى لا يتعرض المجتمع الكويتي الى اي أزمات سياسية أخرى». على صعيد متصل، عقدت اللجنة الوزارية برئاسة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الشيخ محمد العبدالله المكلفة بوضع تصورات تنفيذ خطة عمل مجلس الوزراء اجتماعها الثالث امس، حيث انتهت من وضع بعض القضايا ذات الأولوية التي يتطلب تنفيذها صدور قرارات وزارية او قوانين او مراسيم ضرورة. وعلمت «الأنباء» ان اللجنة وضعت 80 بندا تغطي خطة العمل والمحددة بـ 8 قضايا تمثل أولويات للحكومة التي أطلق عليها «حكومة عمل». وكشفت المصادر ان أولى الأولويات ستكون وضع ضوابط مدروسة لآلية صرف المكافآت للعاملين بالحكومة «نهدف الى وصول المبالغ الضخمة المخصصة لبند المكافآت الى المستحقين».

ومضت الصحيفة تقول أضافت المصادر ان من الأولويات أيضا تخفيض الميزانية العامة للدولة «فنحن قريبون جدا من تحقيق عجز» وإلى جانب ذلك، درست اللجنة التي بدأ اجتماعها عند الحادية عشرة واستمر حتى وقت الإفطار ثم استؤنف مرة اخرى «لرفع التقرير الى مجلس الوزراء في اجتماعه الاثنين المقبل» درست الإسراع في صدور آلية تنفيذ لائحة سلوك القياديين ومنع تضارب المصالح وقانون النزاهة والكشف عن الذمة المالية واستيفاء متطلبات مكافحة الفساد وغيرها من القضايا التي تمثل أولويات، ستنجزها الحكومة في فترة الشهرين المقبلين.

الصباح

ونذهب إلى صحيفة الصباح لنقرأ ” بان كي مون: دور الكويت متميز في دعم الأمن والسلم العالميين ” وفي التفاصيل قالت اشاد الامين العام للأمم المتحدة كي مون بالدور الايجابي الذي تلعبه دولة الكويت في تعزيز الامن والسلم العالميين.

واضاف مون لدى لقائه سفير الكويت في البوسنة والهرسك محمد فاضل خلف على هامش المحادثات التي اجراها مع مجلس الرئاسة البوسنية خلال زيارته الحالية للبوسنة والهرسك ان الكويت تلعب دورا مهما في دعم المهمات السلمية التي تنفذها الامم المتحدة في مختلف انحاء العالم.

واثنى مون على النتائج الايجابية التي اسفرت عنها زيارته الاخيرة لدولة الكويت مبرزا الاحساس الكبير بالمسؤولية الذي ابدته القيادة الكويتية تجاه الاستقرار الدولي والاقليمي، مشيدا بالقيم الاخلاقية العالية التي تتسم بها القيادة الكويتية الرشيدة.

واعرب مون عن ثقته في قدرة دولة الكويت على مواصلة مسيرتها العريقة في خدمة وتطوير الحضارة الانسانية التي تنتمي اليها.
من جهته اعرب السفير خلف عن شكره وتقديره للأمين العام للأمم المتحدة لتثمينه دور دولة الكويت في دعم الامن والسلم العالميين، معتبرا ان تاريخ دولة الكويت حافلا بالمساهمات التاريخية في حماية شعوب العالم من الظلم والعدوان.

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ” الكويتية تستأجر طائرات.. وتوقف «الإيرباص» المتهالكة” وقالت في التفاصيل فيما عاش ركاب طائرة الكويتية التي كان مقررا قدومها بهم من جدة لحظات رعب جديدة على نفس خط الطيران لرحلة رعب سابقة فإن ملف الخطوط الجوية الكويتية قد يحسم خلال الأسبوعين القادمين وفق ما أكدته مصادر مطلعة لـ«الوطن» مشيرة الى قرارات سيتخذها مجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة والاعلان عن مفاجأة من العيار الثقيل تحدد مصير ومستقبل الطائر الازرق وذكرت المصادر ان القرار بهذا الشأن اصبح شبه جاهز ولكن الاعلان عنه سيكون عن طريق اصدار مرسوم.وبينت المصادر ان الحكومة وضعت آلية خاصة لتوفير طائرات بصفة الاستئجار وايقاف طائرات الايرباص التي تتعرض الى اعطال متكررة.وفي سياق آخر كادت ان تحدث كارثة جوية أخرى بعد رحلة «الرعب» التي حدثت قبل عدة أسابيع بسبب عطل في محركها الرئيسي، فما حدث أمس الأول على متن طائرة الكويتية القادمة من جدة يعتبر انذارا هاما لما يعانيه أسطول الكويتية من تهالك بات يشكل خطرا حقيقيا يجب عدم الاستهانة به.وفي التفاصيل قال مدير دائرة العلاقات العامة والاعلام في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية عادل بورسلي في بيان صحافي ان رحلة المؤسسة رقم KU786 المتجهة الى الكويت من جدة قد ظهر فيها دخان في الكابينة وحرصاً على سلامة الركاب فقد قرر قائد الطائرة العودة بها الى مطار جدة حيث تقرر نقل الركاب على رحلة جدة رقم KU1712.وأضاف بورسلي ان كابتن الطائرة قد لاحظ أثناء اتجاه الطائرة الى الكويت تصاعد دخان من داخل الطائرة مما استدعى اتباع اجراءات السلامة المتبعة والعودة الى مطار جدة وذلك كاجراء احترازي لضمان سلامة الركاب حيث هبطت الطائرة بشكل طبيعي وآمن، وكان جميع الركاب بخير وسلام فيما كانت وسائل التواصل الاجتماعي على الانترنت تناقلت صورا من داخل الطائرة وقد بينت نزول اقنعة الاكسجين في الطائرة ما آثار حالة من الرعب بين الركاب البالغ عددهم 191 راكبا تقريبا.وكانت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية قامت بتوفير طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية لإرجاع الركاب الى الكويت

القبس

وعبر الصفحة الرئيسية لصحيفة القبس نقرأ” الكويت تشتري 60 «باتريوت» بـ 4.2 مليار دولار” وفي التفاصيل قالت أعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) نيتها ابرام عقد مع الكويت بقيمة 4.2 مليارات دولار لبيعها 60 صاروخا مضادا للصواريخ من طراز باتريوت «باك ــ 3» بما يسمح بتعزيز دفاعها.

وأبلغت وكالة التعاون للدفاع والامن، المكلفة مبيعات الاسلحة الاميركية الى الخارج، الكونغرس بعملية البيع المحتملة هذه في العشرين من يوليو الجاري، كما اعلنت الوكالة في بيان على موقعها على الانترنت.

وأمام الكونغرس مهلة ثلاثين يوما لطرح اعتراضات محتملة، وإلا فان العقد يكون بحكم المبرم.

ويتناول مشروع البيع 60 صاروخا من طراز باتريوت من الجيل الجديد (باك ــ 3)، و20 قاذفة، واربعة رادارات ومحطات مراقبة، والتدريب الضروري لاستخدامها وتشغيلها، اضافة الى قطع غيار، كما اوضحت وكالة التعاون للدفاع والامن.
وقالت الوكالة: ان «الكويت ستستخدم التجهيزات وصواريخ «باك ــ 3» لتحسين قدراتها الدفاعية المضادة للصواريخ وتعزيز دفاعها عن اراضيها، وردع التهديدات الاقليمية».

الشاهد

وانفردت صحيفة الشاهد خبراً بعنوان ” الخرافي: نطلع من حفرة.. ندش بحفرة ” وفي التفاصيل قالت تنفيذاً لحكم المحكمة الدستورية دعا رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي أمس نواب مجلس 2009 لحضور جلسة الثلاثاء 31 يوليو المقبل، وتضمنت الدعوة جدولاً لأعمال المجلس، تضمن أداء اليمين الدستورية للحكومة الجديدة، والتصديق على المضابط ثم كشف الأوراق والرسائل الواردة، اضافة إلى ما يستجد من أعمال وقد تم ارسال الدعوة إلى جميع أعضاء مجلس 2009.

من جهة أخرى، علق رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي أثناء خروجه من ديوان سمو الشيخ ناصر المحمد أمس الأول على الأوضاع السياسية في البلاد قائلاً: نخرج من حفرة، وندخل في أخرى والله يهدينا ويهدي الجميع لما فيه صالح البلاد.
وكان رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي قد تمنى أن تتدارس الحكومة الاجراءات الدستورية جيداً، وخصوصاً عدم دستورية النظام الانتخابي الحالي حتى لا تقع في المحظور مرة أخرى، مشيراً إلى أنه مطمئن بأن الحكومة تدرس هذا الموضوع ومستمرة في مناقشته من مختلف الجوانب.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.