التربية تدرس زيادات رسوم المدارس الخاصة

اعلن مدير عام ادارة التعليم الخاص محمد الداحس ان الجهات العاملة في ادارة التعليم الخاص تعمل حاليا، على اعداد آلية محددة لرسوم المدارس الخاصة سواء العربية او الاجنبية وثنائية اللغة، يبدأ تطبيقها بدءا من العام الدراسي 2013 – 2014.

وقال الداحس في تصريح لــ القبس ان القرار الوزاري المتعلق بزيادة رسوم المدارس العربية بنسبة %3 سنويا، وللمدارس الأجنبية بنسبة %5 سنويا، سينتهي العمل به مع نهاية العام المقبل 2012 – 2013، لافتا الى ان ادارة التعليم الخاص تعمل على انجاز آلية جديدة، تقر رسوم هذه المدارس كي تعتمد على شكل مدروس، بعد اعتمادها من وزارة التربية.

آلية جديدة

وذكر الداحس ان الآلية الجديدة تراعي عبر الرسوم التي سيتم إقرارها للمدارس الخاصة، جميع التكاليف التي تتكبدها المدارس، من تكاليف استقدام المعلمين ورواتب الهيئتين التعليمية والإدارية، الى المرافق الإنشائية التي تبنيها المدارس، في سبيل تقديم الخدمات التعليمية الأفضل، وكذلك تراعي أوضاع أولياء الأمور.

وأضاف ان إدارة التعليم الخاص تعقد اجتماعات للخلوص إلى صيغة نهائية توضح جميع المعالم المتعلقة بالرسوم الجديدة للمدارس الخاصة، موضحا في الوقت نفسه، ان الإدارة لا تزال تتلقى كتباً من اتحاد أصحاب المدارس الخاصة، تطالب فيها بزيادة الرسوم للمدارس العربية على وجه التحديد، مؤكداً أن أي زيادة لن تقر للمدارس قبل نهاية العام الدراسي 2013/2012.

كثافات طلابية

وفي سياق آخر، تحدث الداحس عن الكثافات الطلابية التي تشهدها المدارس العربية على وجه التحديد، حيث أشار إلى أن إدارة التعليم الخاص تتابع حالياً هذه المسألة مع وكيل التعليم الخاص ووكيلة الوزارة، لتوفير مقاعد للطلبة الجدد، الذين يرتفع عددهم سنوياً.

وعن الحلول المقترحة حالياً، قال الداحس، انها تتركز حول تخصيص مدارس حكومية للمدارس الخاصة وفق مبدأ الإيجار، أو استخدام عدد من المدارس العربية للتعليم المسائي، موضحاً ان هذه الحلول قيد النقاش، للخروج في النهاية بحل جذري يعالج هذه المشكلة السنوية التي تواجه المدارس العربية، في ظل عزوف المستثمرين عن افتتاح وتشغيل مدارس عربية.

وعن مشروع تقييم المدارس الأجنبية من قبل شركة بريطانية، قال الداحس إن إدارة التعليم الخاص تتوقع توقيع العقد مع الشركة خلال شهر أغسطس المقبل، كي تباشر الشركة المختصة أعمالها، وتتعرف إدارة التعليم الخاص ووزارة التربية على مستوى الخدمة التعليمية المقدمة في هذه المدارس.
المصدر القبس

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.