نفط الكويت تحفر 4 آبار بحقول الشمال والجنوب

قال مصدر نفطي مسؤول في شركة نفط الكويت أن الشركة بدأت في حفر 4 أبار استكشافية في منطقتي جنوب وشمال الكويت منذ عدة أشهر قليلة ولم تصل إلى العمق النهائي بعد، مبينا أن النتائج النهائية لعمليات الحفر ستظهر بشكل كامل بعد الوصول إلى العمق النهائي لهذه الآبار خلال شهرين من الآن.

وأوضح المصدر أن «نفط الكويت» بدأت في حفر بئرين في منطقة جنوب الكويت وبئر آخر في شمال الكويت، مشيرا الى أنه مع توفر عملية تطوير التقنيات الجيولوجية والجيوفيزيائية ازدادت القدرة على رؤية ما تحت سطح الأرض، وهذه التقنيات تعتبر من الأدوات الضرورية التي تساعد على رسم خرائط دقيقة توضح الهيكل التركيبي للطبقات وموقعها تحت مستوى سطح الأرض، وتشتمل هذه التقنيات على عدة طرق منها دراسة الجاذبية الأرضية المغناطيسية والتقنيات الزلزالية الانعكاسية والانكسارية.

وأضاف المصدر قائلا «لقد تم التخطيط لبرامج الحفر الاستكشافي بصورة مكثفة وبالتالي أثبتت أنشطة الحفر الاستكشافي الحديث أن مجموعة الاستكشاف حققت نجاحا باهرا في اكتشاف الهيدروكربون في المناطق المكتشفة حديثا، واكتشاف الأشياء المهمة للمكامن الجوراسية الجديدة وأيضا المكامن ما تحت الجوراسية والتي تشتهر بعمقها، وبالتالي فإن هذه الأشياء المكتشفة تعمل على تطوير القدرة الاستكشافية للغاز والنفط». من جهة ثانية، قال المصدر أن الشركة تستعد لطرح مناقصات المسح الزلزالي للمنطقة البحرية بتقنية 2d و3d خلال الأسبوعين المقبلين وذلك للوصول الى نتائج مستفيضة لتحديد المناطق ذات الإمكانات النفطية تمهيدا للبدء في أعمال الحفر الاستكشافي البحري.

وتوقع المصدر أن تبدأ عمليات المسح مع نهاية العام المقبل وذلك بعد الانتهاء من الطرح والترسية وتبدأ الشركات الفائزة في تجهيز أعمالها ونقل المعدات والسفن التي ستقوم بعمليات المسح والتي تستغرق أكثر من 8 أشهر، مشيرا الى أن الشركة سوف تقوم بعمليات الحفر الاستكشافي في منطقة البحر وجون الكويت خلال عام 2014.

وشدد المصدر على أن جعبة نفط الكويت من المشاريع لم تنفد خلال العام الحالي، حيث تخطط الشركة في التوسع بشكل كبير في تنفيذ خطط الحفر في شمال الكويت وتنفيذ العديد من المشروعات بمنطقة جنوب شرق الكويت اللازمة لاستيعاب الزيادة في إنتاج النفط والغاز والماء المصاحب.
المصدر ” الانباء “

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.