ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. «الطعن» اليوم وحسم جسر جابر غداً.. ناصر المحمد لـ «البدون»: تفاءلوا.. قضيتكم ستحل قريبا.. تجدد الخلاف في الأغلبية.. على الإمارة الدستورية.. مركز اتجاهات حلل خطاب صاحب السمو بمناسبة العشر الأواخر من رمضان.. صاحب السمو دعا العاهل البحريني لحضور قمة منتدى التعاون الآسيوي..

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الأربعاء

العتيبي: صرف الأثر الرجعي لـ 45 ألف معلم ومعلمة يستفيدون من كادر المعلمين قريباً وأخبار طيبة لأهل الميدان حول الوظائف الإشرافية

«إعادة الهيكلة»: صرف زيادة مكافأة المؤهل الدراسي و«دعم العمالة» قبل عيد الفطر

هيئة الرؤية تجتمع مساء الجمعة المقبل لاستطلاع هلال شوال.. و«الكهرباء»: لا انقطاعات أيام العيد والإنتاج يفوق الاستهلاك

طالب كويتي يحصل على المركز الرابع عالميا في مسابقة الطائرات المتحركة ذاتياً

الوطن

الطعن بقانون الانتخاب.. أمام «الدستورية» اليوم

بن جامع: الأغلبية تبحث عن أمجاد.. للعودة

سليمان بوغيث من إيران: أعيدوني إلى الكويت

سقوط عصابة مسلحة.. تسرق المنازل وتغتصب الخادمات

القبس

الإحالة لـ«الدستورية».. قرار غير حصيف

اللائحة الجديدة للعلاج في الخارج خلال أيام

العتيبي: طهّرنا البلاد من الأغذية الفاسدة

الصباح

سموالامير أدى مناسك العمرة

الخالد: قمة مكة تعقد في توقيت ومكان مناسبين

الخنفور: الأجواء الرمضانية توجب على كل الكويتيين التكاتف والتلاحم

الشاهد

البغيلي: 252 مليون دينار لشركات النظافة.. والزبالة منتشرة في الشوارع

الحشاش: الأمير يحضر افتتاح بطولة الألعاب المدرسية 5 سبتمبر

قبائل الرابعة والخامسة ضد الحكومة الشعبية والإمارة الدستورية

الدكتورة سلوى الجسار:من يأتي دوره غداً؟

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ “«الطعن» اليوم وحسم جسر جابر غداً ” وقالت في التفاصيل انتهت أمس اللجنة القانونية الوزارية وإدارة الفتوى والتشريع من المراجعة النهائية لطلب الطعن المباشر في قانون الانتخاب.

وأكدت مصادر وزارية لـ «الأنباء» أن الحكومة ستحيل الطلب اليوم إلى المحكمة مصحوبا بصفة الاستعجال.

يأتي ذلك في الوقت الذي يحسم مجلس الوزراء قراره حول جسر جابر في الاجتماع المحتمل عقده غدا قبيل عطلة العيد والذي يتضمن ترسية المشروع أو إلغاءه كليا، وعلمت «الأنباء» ان موقع الديوان الأميري «كويت المستقبل» أكد ان جسر جابر يأتي ضمن «5 مشاريع تنموية كبرى تشكل كويت المستقبل» وهي: مدينة صباح الأحمد البحرية، مستشفى جابر، ميناء مبارك الكبير، توسعة وتطوير مطار الكويت الدولي، وجسر جابر.

وفي نبذة عن الجسر أكد الموقع: يعد مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد من أهم مشاريع الدولة التنموية التي تحمل اسم الراحل الشيخ جابر الأحمد، ويتضمن تنفيذ جسر بحري يربط بين مدينة الكويت ومدينة الصبية الجديدة ويختصر المسافة بينهما الى 37.4 كم بدلا من 104كم.

ومضت الصحيفة تقول وتضم مكونات المشروع أعمال تصميم وبناء جسرين بحريين، وجسر وصلة الصبية، والجسر الرئيسي وجسر وصلة الدوحة، على أن يشمل الجسر الرئيسي إنشاء جزيرتين اصطناعيتين (شمالية وجنوبية) بمساحة 30 هكتارا تقريبا لكل جزيرة تحتوي على مبان لخدمات المرور والطوارئ والجهات المختصة لمراقبة صيانة الجسر، ومحطة للتزود بالوقود، ومرسى للقوارب.

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” ناصر المحمد لـ «البدون»: تفاءلوا.. قضيتكم ستحل قريباً” أكد رئيس الوزراء السابق سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح ان قضية «البدون» ستحل قريبا، وبشر أبناء هذه الفئة ودعاهم للتفاؤل بأن قضيتهم بيد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الأمينة.

جاء حديث سمو الشيخ ناصر المحمد في معرض حديثه في ديوان شيخ قبيلة عنزة الشيخ مسلط بن زبن الهذال في منطقة اليرموك مساء أمس الأول.وقد قال الشيخ مسلط والشيخ جدعان الهذال ان قضية «البدون» تحظى برعاية سمو الأمير ما يعني ان الخير سيأتي قريبا.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” تجدد الخلاف في الأغلبية.. على الإمارة الدستورية” وقالت في التفاصيل أعلن عدد من النواب المنضوين تحت كتلة الأغلبية رفضهم لدعوة الكتلة إلى الإمارة الدستورية، في وقت تساءل فيه النائب صالح الملا «كيف لنا أن نأتي بحكومة منتخبة من دون وجود قانون إشهار وتنظيم الأحزاب السياسية؟!».

وأكد الملا أن أي تعديل للدوائر الانتخابية خارج إطار الدستور «بكل تأكيد لن أمنحه شرعية من خلال التعامل معه، كأن تبطل المحكمة القانون الحالي ثم تأتي بمرسوم ضرورة لم يعالج مثالب القانون وفق ما ورد في الحكم، فما يعنيني هو دستورية القانون».

من ناحيته، أعلن النائب سالم النملان أنه ما زال عند موقفه من رفض الإمارة الدستورية والحكومة المنتخبة والهيئات السياسية والقوائم النسبية، في سياق متصل، قال عضو مجلس الأمة المبطل د. أحمد مطيع إنه يرفض الإمارة الدستورية حفاظاً على استقرار الوطن.

ومضت الصحيفة تقول في المقابل، أكد النائب السابق محمد الخليفة لــ القبس أن أياً من أعضاء كتلة الأغلبية لم يعترض على الحكومة المنتخبة والإمارة الدستورية خلال مناقشاتنا، ولو كان هناك اعتراض لكان يجب أن يعلن حينها، متسائلا عن المستجدات التي أدت إلى تغيير المواقف.

الصباح

ونذهب مع صحيفة الصباح لنقرأ ” مركز اتجاهات حلل خطاب صاحب السمو بمناسبة العشر الأواخر من رمضان ” وقالت في التفاصيل أجرى مركز «اتجاهات» للدراسات والبحوث الذي يرأسه خالد المضاحكة تحليل خطاب سمو أمير البلاد صباح الأحمد الصباح حفظه الله بمناسبة العشر الأواخر من رمضان، وفقا لأسلوب تحليل المحتوى content analysis، في إطار المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم التحليل الكمي والكيفي لفقرات الخطاب البالغ عددها 18 فقرة، بحيث تعكس كل فقرة فكرة سواء كانت مستقلة أو تابعة، بإجمالي 808 كلمات، وهو ما يهدف بدرجة أساسية إلى التعرف على القضايا الداخلية والقيم السياسية والاهتمامات الخارجية لسمو الأمير خلال المرحلة الراهنة.

ومضت الصحيفة تقول ركز الخطاب على فئتين أساسيتين: فئة الموضوع، ويقصد بها القضية التي تعبر عنها المفردة، سواء كانت كلمة أو عبارة أو جملة.

إن فئة القضايا كما هو واضح من أسمها تعني القضية الملموسة، مثل تعزيز الوحدة الوطنية وتطوير المسؤولية المجتمعية في بناء الوطن ودور الممارسات السياسية الخاطئة في إعاقة التنمية وإرساء دولة المؤسسات والدستور وترسيخ احترام القانون وتدعيم ركائز الأمن والاستقرار في البلاد والاستثمار التعليمي في البشر والترحم على أرواح بناة الوطن وضرورة الاهتمام بقضايا العالم الإسلامي «الشهداء والضحايا المسلمين المشاركين في فعاليات الثورة السورية واستهداف مسلمي بورما من جانب المتطرفين البوذيين».

أما الفئة الأخرى فهي فئة القيم، وتضم هذه الفئة المعاني المجردة سواء كانت مرغوبة مثل البناء والوفاء والإخلاص والاستثمار والوحدة والعطاء والعون والإغاثة أو قيم غير مرغوبة «مرفوضة» مثل بث الفتنة أو العبث بالوحدة أو تمزيق النسيج الاجتماعي.

الشاهد

ونذهب معاً لصحيفة الشاهد لنقرأ ” صاحب السمو دعا العاهل البحريني لحضور قمة منتدى التعاون الآسيوي ” وقالت في التفاصيل تسلم العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة رسالة خطية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد تتضمن دعوة لحضور قمة الدول المشاركة في منتدى حوار التعاون الآسيوي التي ستعقد بالكويت.

وسلم الرسالة سفير الكويت في مملكة البحرين الشيخ عزام الصباح خلال استقبال الملك حمد له في قصر الصافرية أمس.

وتناولت الرسالة العلاقات الثنائية المتميزة والتاريخية القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين.
واعرب العاهل البحريني عن شكره وتقديره لسمو أمير البلاد على هذه الدعوة الكريمة، مؤكداً على اهمية تعزيز التعاون المشترك بين الدول الآسيوية.

واشاد بعمق العلاقات البحرينية – الكويتية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين وما يشهده التعاون والتنسيق الثنائي بينهما من تطور وتقدم في العديد من المجالات، مؤكداً حرص البحرين على توثيق هذه العلاقات.

واعرب عن تمنياته لدولة الكويت وشعبها الشقيق بتحقيق التقدم والازدهار في ظل قيادتها الحكيمة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.