وليد الغانم: يا «الهيكلة».. بس 31 ألف وظيفة وهمية

لما تقرأ اسمه المبهر «برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة» تكاد تقدم له التحية العسكرية لهيبته أو قد تعتقد انه أحد هذه البرامج المشابهة لوكالة الفضاء الأميركية، فإذا اقتربت منه قليلا اكتشفت انه ليس الا برنامجا فعلا حاله حال أي برنامج يقدمه تلفزيون الكويت، أو ربما برنامج تدريبي كدورات NLP الترويحية.

ديوان المحاسبة في تقريره المنشور عن أعمال الهيكلة شرّحه يمينا ويسارا بذكر جملة مخالفات جذرية، لكن كل المخالفات الادارية والمالية كوم، والمخالفة المريعة التي ذكرها الديوان بشأن الوظائف الوهمية كوم ثاني، فقد «كشف التقرير عدم معالجة ظاهرة التعيين الوهمي، حيث بلغت 31511 حالة قاموا بمخالفة قانون دعم العمالة وذلك عن طريق وزارة الشؤون والتأمينات الاجتماعية، وتبين عدم وجود علاقة عمل بينهم وبين الشركات المسجلين عليها» – (القبس 2012/9/9).

31 الف حالة عمل وهمي في الديرة، قولوا 13 حالة، 300 حالة، 1300 حالة، نصدق، لكن 31 ألف حالة عمل وهمي تسجل للاستفادة من ميزات دعم العمالة والتحايل على قوانين العمل في القطاع الخاص وبرنامج الهيكلة آخر من يعلم.. عيل شنو اللي يعلم عنه بالضبط؟

يا ترى من هم هؤلاء المتحايلون؟ هل فعلا هؤلاء كويتيون مثلنا؟ هل يحللون ويحرمون أموال الدولة؟ من بقي في الديرة إذاً لم يتحايل بعد؟ هل يعقل كل هذه الاعداد المهولة تستبيح أموال البلد بكل سهولة؟ ومن هم أرباب العمل والشركات الواقعة بهذا التحايل ومن أصحابها؟

يقول التقرير ان الدولة خسرت من جراء قصور اجراءات برنامج الهيكلة مقابل هذا التحايل أكثر من 16 مليون دينار، بخلاف مبالغ أخرى صرفها برنامج الهيكلة لغير المستحقين مجموعها 21 مليون دينار، ولم يبادر حتى الآن لاستكمال استيفائها أو تصحيح اجراءاته الداخلية لمنع تكرار هذه الاخطاء واحالة العابثين لجهات الاختصاص، 37 مليونا ضايعة من برنامج واحد.. لو كان قناة شصار فينا؟ ننتظر توضيحات الهيكلة للبلاوي التي وردت في تقرير الديوان ونتمنى الا تكون الأمور بهذا الانحدار والسوء، فالموضوع يستحق مؤتمراً صحفياً ليوضحوا لنا الامور، فماذا لديهم ليقولوا.. والله الموفق.

***

• توفي الشيخ الفاضل عبدالله السبت رحمه الله، وكان مربيا وعالما ومدرسة في الأخلاق والدعوة، بارك الله في ما ورثه من علم وغفر له وصبر محبيه على فراقه.

وليد عبدالله الغانم

waleedalghanim.blogspot.com
المصدر جريدة القبس

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.