ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. لجنة نيابية سباعية لـ «نبذ الكراهية» .. مجلس القضاء يفتح باب القبول لباحثين قانونيين من 23 سبتمبر.. الصقر: المخرج السفيه حقق غايته والإعتصامات ضد السفارات خطأ.. لن نقبل بأي تعديل حكومي لـ«الدوائر» وإن كان عادلا.. جوهر: المطالبة برئيس وزراء شعبي حق في غير وقته!.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعه

الوطن

الدويسان: جماعات قطع الرؤوس والتكفيريين سبب في إساءة الغرب لنبيّنا

صفاء الهاشم لسمو رئيس الوزراء: هل يرتاح الكويتيون من جنون «النازيين» متحدي القضاء قبل أن لا ينفع الندم؟

الفضل: «الفيلم المسيء» في «اليوتيوب» منذ «شهرين»: فهل تدري اللحى أم تسمع وتنفذ فقط؟!

انسحاب النواب من أمام السفارة الأمريكية.. والقوات الخاصة تفض التجمهر

الجريدة

الحجرف: الكويت كانت ومازالت وستبقى داعمة لكل أوجه العمل العربي

“المواصلات”: لجنة تظلمات بشأن قرارات شغل الوظائف الإشرافية

“الخدمة المدنية”: 2897 راغباً بالعمل سجلوا بنظام التوظيف

الأنباء

«المواصلات»: لجنة لدراسة التظلمات المقدمة بشأن الوظائف الإشرافية

«جوازات البدون المزورة» تحت مجهر الجهاز المركزي

«الأشغال»‍: افتتاح نفق الدائري الخامس بين القيروان والصليبية الاثنين المقبل

السوق يكسر حاجز الثقة عند 5800 نقطة وسط حالة من الهلع والخوف من المتداولين

اقتصاديون: مؤثرات فنية وعوامل محلية وخارجية وراء تراجع البورصة

عالم اليوم

موجة الغضب والاحتجاجات على «الفيلم المسيء» تنتقل إلى اليمن وتونس والعراق والكويت

حسين: ضبط حالات كثيرة لتهريب الديزل.. وتوصيات لجنة التحقيق تم تنفيذها فورا

البلدية: مصادرة حمولة 4 لوريات من المواد التموينية والخضار والفواكه

10 آلاف دينار الجائزة الكبرى لمسابقة تقليد إعلان«كواليتي نت»

القبس

العبيدي: مد العمل بعيادات الأسنان لـ11 مساء

لجنة المرأة تطالب بإنصاف «البدون» تعليمياً

2897 سجّلوا في نظام التوظيف

«رفع الحصانة» هل سيكون مدخلاً لعقد جلسات 2009؟

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” لجنة نيابية سباعية لـ «نبذ الكراهية» وقالت في التفاصيل يجري عدد من النواب مشاورات فيما بينهم لتطويق الآثار السلبية الناجمة عن الأوضاع السياسيــة الحــاليــة وخصوصا ما يتعلق بتداول بعض العبارات التي من شأنها التأثير على وحدة الصف وتماسك الجبهة الداخلية.

مصادر مطلعة أبلغت «الأنباء» بان النواب اقترحوا تشكيل لجنة سباعية تعنى بصياغة وثيقة لنبذ الكراهية بين مكونات المجتمع الكويتي وتحسين مستوى الخطاب العام مع التأكيد على ضرورة احترام جميع الفئات والطوائف والأديان في المجتمع وإلغاء عبارات الازدراء في الندوات السياسية.

وأشارت المصادر الى ان فكرة تشكيل اللجنة السباعية ولدت خلال تجمع حوارات التغيير الذي عقد في ساحة الإرادة مساء أمس الأول بعد التقاء عدد ليس بقليل من النواب ومكوثهم مع المجاميع الشبابية هناك. وأكدت المصادر ذاتها ان النواب الذين تواجدوا في ساحة الإرادة مساء أمس الأول قاموا بالتوقيع على مشروع الوثيقة كما قام نواب آخرون بإعلان تأييدهم لهذا التوجــه.

من جانبها، تلتقي كتلة الأغلبية في ديوان عضو مجلس 2012 المبطل نايف المرداس مساء غد لبحث آخر التطورات السياسية.

مصادر من الكتلة قالت لـ«الأنباء» ان الأغلبية ستركز خلال الاجتماع على تأمين الحضور في ساحة الإرادة مساء 24 الجاري وهو اليوم الذي يسبق صدور حكم المحكمة الدستورية في قانون الانتخابات. وأضافت المصادر ان الأغلبية ستلجأ للندوات لشرح أهمية التواجد في «الإرادة» كما ستقوم ببحث ما توصلت اليه الجبهة الوطنية لحماية الدستور من إجراءات.

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ “مجلس القضاء يفتح باب القبول لباحثين قانونيين من 23 سبتمبر ” وقالت في التفاصيل فتح المجلس الاعلى للقضاء في اجتماع له امس باب القبول امام باحثين قانونيين جدد اعتبارا من 23 الجاري ولمدة 20 يوماً من تاريخ القبول.

كما عين المجلس المستشار انور العنزي مديرا لإدارة التنفيذ المدني خلفا للمستشار علي الضبيبي الذي سيتولى رئاسة إحدى دوائر المحكمة.

الجريدة

ونذهب إلى صحيفة الجريدة لنقرأ ” الصقر: المخرج السفيه حقق غايته والإعتصامات ضد السفارات خطأ ” وقالت في التفاصيل شجب رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية النائب السابق محمد الصقر أعمال العنف الجارية في أكثر من بلد عربي وإسلامي وخصوصاً مقتل السفير الأميركي في ليبيا.

وقال الصقر بيان صحفي اليوم أن من صنع الشريط هو إسرائيلي صهيوني وشلة من المتطرفين الهامشيين، نجحوا في إيقاظ الفتنة ومشاعر التطرف الهوجاء سواء ضد السفارات الغربية أو ضد غربيين أبرياء.
وأوضح أن الحكومة الأميركية والحكومات الغربية لا تستطيع إيقاف مواطنين لديها، قاموا بسلوكيات متطرفة ومدانة سواء ضد المسلمين أو المسيحيين لأن قوانينها تمنعها من ذلك بحجة “حرية الرأي”، وبالتالي فإنها غير مسؤولة عما يرتكبه سفهاء لا قيمة لهم ولا يحظون بأي دعم أو تعاطف رسمي أو شعبي.

وأكد أن الاعتصامات ضد سفارات الولايات المتحدة والدول الغربية خطأ ومرفوضة لأنها تساهم في تحقيق غايات المخرج الاسرائيلي السفيه والذي نجح فيها مع الأسف

عالم اليوم

ومع صحيفة عالم اليوم نقرأ ” السعدون : لن نقبل بأي تعديل حكومي لـ«الدوائر» وإن كان عادلا ” وقالت في التفاصيل اكد رئيس مجلس الأمة السابق احمد السعدون رفضه الشديد لمحاولات التفرد بالسلطة من خلال الأطروحات الحكومية في تعديل الدوائر فلا يجوز تقديم مشروع في هذا الشأن في ظل غياب مجلس الامة، مستطردا “ لن نقبل اي مشروع حكومي لتعديل الدوائر حتى لو تضمّن العدالة المطلقة “.

وقال ان العبث الدائر لا يمكن السكوت عليه خصوصا وان الكويت تعيش الآن قضية تشريعية بحتة وهناك العديد من مواد الدستور تناقض نفسها ويجب ان تتعدل بما يتناسب مع الواقع الذي كفل تحقيق العدالة المطلقة في اللجوء للقضاء ومساواة المرأة بالرجل في عدد من مواد الدستور.

جاء ذلك خلال أولى جلسات&S239;“حوارات التغيير” بساحة الارادة التي اعلن عنها من اسموا انفسهم بـ”شباب التغيير “، وحضرها النائب حسن جوهر والنائب السابق عبد الله النيباري مساء امس الاول ، واعلن الشباب القائمون على مبادرة “حوارات التغيير” عن بيان نبذ خطاب الكراهية على ان يقوم بصياغته شباب “حوارات التغيير “ و يتم التوقيع عليه يوم غد السبت في الإرادة.

من جانبه قال النائب مسلم البراك : دعونا نتفق منذ الآن ونعلن الخطوة الأولى من ساحة الارادة بأن نتصدى كرجل واحد لكل ما من شأنه شق الوحدة الوطنية من خلال الخطاب الطائفي والعنصري، مؤكدا ان منبر كتلة الاغلبية لا يستخدم الطرح الطائفي ضد اي فئة من فئات المجتمع، وأشار إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب رص الصفوف والتقارب بين القوى والتيارات السياسية للتصدي لمحاولات السلطة تفتيت وحدة المجتمع، كمدخل لها للانقضاض على الدستور.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” جوهر: المطالبة برئيس وزراء شعبي حق في غير وقته! ” وقالت في التفاصيل انطلقت من ساحة الإرادة الليلة قبل الماضية حوارات التغيير التي دعت اليها مجموعات شبابية.

وقال النائب د. حسن جوهر: نحن فعلا بحاجة الى حوار من اجل التغيير، وان نطبق شعار التجمع بشكل عملي، وهذا التجمع مزج بين اللون الاسود المعبر عن الظلام الذي نعيشه واللون البرتقالي الذي يمثل بصيص الأمل في النجاح وتحقيق التطلعات، مضيفا: «عندما دعيت قلت لهم وخّروا النواب عن طريجكم، فلم يجلب لنا المصايب الا النواب».

وأضاف جوهر: أوجه ثلاث رسائل، الأولى ان ساحة الإرادة شهدت ملاحم تجسد اصالة الشعب الكويتي، بدءا من سنة 2006، وأقول لكل الأطراف وحتى للاخوة في «كتلة الأغلبية» إن هذه الساحة تستوعب الجميع وستستمر في ذلك، وقد تكون الدعوة الى «حوار التغيير» نواة وباكورة العمل الذي سيكون له امتداد كبير في الأيام المقبلة، ولا يمكن ان نخطو خطوة الى الامام من دون عمل مشترك وتحقيق مبادئنا جميعا، والآن الجميع يعيشون الرعب من انتشار الاصوات الطائفية والعنصرية، وهذا مؤثر في الأغلبية العظمى من الشعب الكويتي وتحويل ساحة الإرادة الى الكويتيين جميعا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.