محارب: وضعنا الصحي بحاجة إلى معالجة جذرية

اعتبرت رئيس وحدة الامراض في مستشفى الصباح ورئيس قسم المختبرات وطبيبة امراض الدم في مستشفى الرازي وعضو مجموعة الـ«29» «شيخة المحارب» ان الوضع الصحي في الكويت يحتاج الى تطوير لكي يتم الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية الى الناس بشكل عادل كذلك ضمان ثبات التمويل الصحي وقوة وصلابة الهيكل الصحي بحيث لا ينهار بسبب القدم والتهالك ومطالبة الحكومة ان تبادر في ان تصلح الوضع الصحي في الكويت باسرع وقت.

واضافت المحارب في حوار خاص لـ«الحرية» بوصفها طبيبة متخصصة في امراض الدم ان انواع فقر الدم لها اعرض ثابتة ومن اهمها التعب والارهاق والشعور بالكسل وخفقان القلب وهذه الاشياء كلها اعراض اساسية مرتبطة بفقر الدم مضيفة ان الوقاية هي التي تمنع انتشار الامراض في البلاد لافتة الى ان الوقائية هي ليست تطعيم فقط وانما الوقاية احيانا تكون بتغيير اسلوب الحياة مثلا تقليل الوزن كذلك الامتناع عن التدخين كما يجب ممارسة الرياضة وكل هذه الاشياء الوقائية التي تم ذكرها تحمي الانسان من الاصابة بالمرض لذلك اننا نحرص على الوقاية والتركيز عليها فمن المعروف انها خير من العلاج.

وتطرقت المحارب الى المرأة الكويتية التي لم تنل حتى الان الحقوق الكاملة لها وطالبت المرأة ان تعزز دورها في المجتمع كقيادية ودورها كعضوة وناشطة وهذا ما يجب ان تعمل عليه في الوقت الحالي مبينة ان الوضع السياسي العام يفتقد الى المرأة حاليا ولكن وجودها في الحكومة قد يخلق التوزان لكونها شريكة مهمة في المجتمع فيجب بان تكون ممثلة في المجلس والوزارة.

واعتبرت ان مجموعة الـ19 تبنت عدة قضايا انسانية ومنها على وجه الخصوص قضية البدون وكانت لهذه القضية اولوية لدى المجموعة ناهيك عن قضايا كثيرة تتعلق بالانسانية وقضايا المرأة فالى التفاصيل في الحوار التالي:

• ما تقييمك للوضع الصحي الحالي في الكويت؟

– الوضع الصحي في الكويت في الوقت الحالي يحتاج الى تطوير وحان الوقت لذلك حيث ان جميع دول العالم تنظر الى الوضع الصحي لديها اولا واصبح من الضروري الان ان يطور الوضع الصحي في الكويت خصوصا في ظل تقديم الرعاية الصحية بالمجان ولابد ان نضمن ان تستمر متوافرة للجميع بشكل متطور وحديث وفي نفس الوقت لكي يستطيع الجميع ان يحصل عليها بشكل متساو على سبيل المثال هناك العديد من الدول وضعها الاقتصادي تأثر وبالتالي تأثر معه الوضع الصحي هذا ما يعطينا مؤشرا خطيرا على سبيل المثال لو تأثرت الكويت بازمة اقتصادية كيف نستطيع ونضمن ان التمويل الصحي يبقى ثابتا وان الهيكل الصحي لا ينهار او يصبح قديما فعلى الحكومة ان تبادر في اصلاح الوضع الصحي.

• هل هناك بعض التوصيات الاساسية والاستراتيجية للاصلاح الصحي في الكويت؟

– نحن مجموعة الاستشارات لاصلاح وتطوير النظام الصحي نعمل منذ سنتين على هذا الوضع وقمنا بدراسة كيفية تطوير النظام الصحي في الكويت وكانت الاستراتيجية الصحية باننا نعتمد على الاساسيات الخمسة وهي السياسة وتطبيقها والرقابة والاستخدام كذلك التمويل والدفع بمعنى انه لابد ان يكون هناك تمويل ثابت للنظام الصحي بطريقة الدفع للخدمات الصحية حتى تكون واضحة ومن الذي يدفع الخدمات الصحية حتى لا يساء استخدامها والرقابة تكون لتنظيم كل هذه الامور والتشريعات هي التي تضمن عدم مخالفة القوانين وبالنهاية الاستخدام الصادق والامثل ضروري جدا في العملية الصحية ولا يقوم باستغلالها وهذا السلوك لابد ان يتغير ويتطور بالنسبة للمواطنين المستخدمين للرعاية الصحية لابد ان يتغير لدى الاطباء ايضا.

• ما اهمية العلاج الوقائي للمريض؟

العلاج الوقائي هو الحماية الاساسية للمريض وهو يعمل على منع انتشار المرض في البلاد والوقاية في هذه اللحظة ليست تطعيما فقط وانما تغيير اسلوب الحياة مثلا من خلال تقليل الوزن كذلك الامتناع عن التدخين وضرورة ممارسة الرياضة كل هذه الاشياء تحمي الانسان من الاصابة بالمرض لذلك نحرص على الوقاية والتركيز عليها لان نظامنا الصحي الحالي يركز كثيرا على التخصصات المعقدة والصعبة والتي يلزمها تكلفة عالية وعلى هذا يجب التركيز على الوقاية من الامراض.

الاعراض الأساسية

• ما اعراض الاصابة بفقر الدم والانيميا؟

– فقر الدم مرض شائع في الكويت واذا تحدثنا عنه فانه لكل نوع من انواعه اعراض ثابتة وهي التعب والارهاق والشعور بالكسل وخفقان القلب وهذه الاشياء تمثل الاعراض الاساسية للاصابة بفقر الدم.

• ما تصنيفات فقر الدم؟

– فقر الدم له تصنيفات كثيرة منها وراثي ومنها مكتسب حيث ان الوراثية منها تكسر الدم ومنها انيميا البحر الابيض المتوسط وغيرها ولكن الاسباب الشائعة لدينا هي الانيميا وهي نقص العوامل الغذائية مثل نقص الحديد والفيتامينات وهذا ما يعانيه المصابون بهذا النوع من فقر الدم.

• ما أشهر الاضرار في زيادة كرات الدم البيضاء وما العلاج المناسب لها؟

– كرات الدم البيضاء قد تصاب بالزيادة او النقصان وهي غالبا ما تكون بسبب اللوكيميا وهي نوع من انواع السرطان وتحتاج الى علاج كيماوي غالبا في معظم الاوقات اما ان تكون لوكيميا مزمنة او حادة بحسب ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء في حين انه احيانا ترتفع لاسباب حميدة مثل بعض الادوية التي ترفع خلايا الدم ولكن غالبا اذا ارتفعت عدد خلايا الدم البيضاء لابد ان نكون حذرين خوفا من ان تصحبه اعراض سرطانية وانخفاض يؤدي ايضا الى نقص المناعة وفي هذ الحالة يجب ان نعطي المريض علاجا وقائيا بحيث لا ترتفع الكرات البيضاء في دمه.

• ما افضل فصائل الدم؟

– فصائل الدم كلها متساوية ولا يوجد شيء احسن من شيء ومن ناحية صحة الانسان كلها متساوية وبالنسبة لمسألة التبرع نجد ان فصيلة «O» هي الافضل لان هذه الفصيلة تستطيع ان تعطي جميع الفصائل ولكن لا ننسى ايضا ان الفصائل الاخرى ضرورية ونحتاجها ومن ناحية الصحية كلها متساوية.

• هل تبرع الانسان بالدم بين الفترة والاخرى مسألة ضرورية؟

– التبرع بالدم ضروري لانه عمل انساني بالدرجة الاولى وقد يكون هناك انسان ينتظر التبرع بالدم كذلك ايضا التبرع بالدم مفيد للصحة ويجدد الدم ويعطي مسام اكثر خصوصا المدخنين منهم.

• هل تنتقل الامراض المعدية الى الانسان عن طرق الدم؟

– نعم هناك الكثير من الامراض المعدية تنتقل عن طريق الدم ومنها فيروس الكبد الوبائي ولكن الان في الوضع الحالي ومع استخدام التقنيات العلمية الحديثة يعتبر الان الدم بالكويت هو اكثر امانا.

• ما نسبة الدم الصحية للانسان؟

– 12 هي اكثر النسب الصحية للناس.

أمراض الدم

• أنتم كأطباء امراض الدم هل تعانون من مشاكل وهل ينقصكم شيء لكون عملكم محفوفا بنوع من الخطورة؟

– نحن نتمنى ان يكون لدينا مركز لامراض الدم في الكويت يحوي الدراسات والبحوث والاحصاءات والسجلات الوطنية لامراض الدم، ونحن نهدف الى دراسة على امراض الدم في الكويت في ظل تزايد اعدادها الذي يتطلب اعداد الدراسات وتشجيع الاطباء على اجراء البحوث والاستفادة من السجلات والوطنية واعداد المرضى.

• هل هو مرض وراثي ينتقل من الوالدين الى الاولاد والاطفال؟

– هذا كله يعتمد على نوع فقر الدم حيث ان الأمراض الوراثية والمعروفة هي تكسر الدم او انيميا وكل هذه الاشياء وغيرها، لكن امراض نقص الدم تأتي بسبب نقص الحديد او نقص العوامل المساعدة.

المعاملة متساوية

• كيف يتم التعامل مع المرضى في مركز امراض الدم سواء كانوا كويتيين او وافدين او «بدون»؟

– المعاملة في المركز كلها متساوية بين الجميع وتقدم لهم الخدمة المتاحة وكل ما يحتاجونه ولا توجد تفرقة بين احد ممن يعيشون على هذه الارض الطيبة.

• على الجانب الاخر وبعيدا عن الطب هل تعتقدين ان المرأة الكويتية نالت جميع حقوقها في الكويت؟

– ان المرأة الكويتية في وضع مطمئن وجيد في الوقت الحالي ويجب عليها ان تعزز دورها في المجتمع كقيادية ودورها كعضوة وناشطة وهذا ما يجب ان تعمل عليه في الوقت الحالي حيث اننا كنساء دائما نسأل عن حقوقنا وبنفس الوقت ننسى ادوارنا الصحيحة في المجتمع وهذا الذي ما نريده اليوم على الرغم من ان هناك العديد من الحقوق التي لم تنلها المرأة في الكويت وليس من المفترض ان تكون المرأة عضوة في مجلس الامة لتحصل على حقوقها والاخرى ان تكون ناشطة في المجتمع وعلى هذا الاساس تطالب بحقوقها.

• كيف ترين خلو مجلس الامة والتشكيل الوزاري من المرأة؟

– صحيح ان الوضع يفتقد الى المرأة حاليا علما بان وجودها في الحكومة يخلق التوازن حيث انها بالاساس شريكة مهمة في المجتمع وتحتاج الى ان تكون ممثلة في المجلس والوزارة.

• هناك الكثير من جمعيات النفع العام الخاصة بالنساء.. برأيك هل هي تلعب دورا مهما لخدمة المرأة ام انها مجرد برستيج؟

– لا طبعا.. انا اختلف مع من يقول انها مجرد برستيج لكوني عضو في العديد من جمعيات النفع العام وناشطة واعرف ان المرأة لا يمنع ان تكون في المجلس، كما ان جمعيات النفع العام ممكن ان تتولى دورها بالشكل الصحيح في الاونة الاخيرة ولكن ايضا اختلف كثيرا مع من يفكر ان هذه الجمعيات فقط مجرد برستيج لان البعض من جمعيات النفع العام يتحرك ويشارك في المجتمع ونحن ندعو الجمعيات الى ان تؤدي دورها المطلوب والحقيقي، فعليها اليوم مسؤولية كبيرة في رفع نسبة وعي المجتمع باننا نتكلم عن القوانين والدستور وتطبيق القانون كي لا ننسى واجباتنا الحقيقية.

• برأيك هل هناك فرص لنجاح المرأة في الانتخابات القادمة سواء كانت الدوائر عشرا او خمسا او دائرة واحدة؟

– نعم اعتقد وبشكل كبير بان فرص نجاح المرأة ما زالت موجودة واعتقد ان هناك بين المرشحات من سوف تصل إلى كرسي في البرلمان.

• كيف تقيمين اداء نواب مجلس 2012 على وجه العموم؟

– مجلس الامة كانت مدته قصيرة جدا واعتقادي انه كان بالامكان ان يحقق هذا المجلس كثيرا من الانجازات لو أعطيت له الفرصة الكافية.

• بما انك عضو في «مجموعة 29» لماذا سميت بهذا الاسم؟

– سميت على المادة 29 من الدستور الكويتي الذي ينص على ان الناس متساوون في الحقوق والواجبات.
• كم عدد اعضاء المجموعة؟

– عدد اعضاء المجموعة «7»

• ماذا تبنت «مجموعة الـ29»؟

– تبنت المجموعة عدة قضايا انسانية وعلى وجه الخصوص قضية البدون وكانت لهذه القضية اولوية حيث اننا دعونا الى اعتصام في ساحة الارادة تضامنا مع قضية البدون ونمثل لهم الصوت الذي لا صوت له.

• هل الانضمام الى المجموعة محصور على النساء فقط؟

– اولا الصدفة هي التي جعلت جميع اعضاء المجموعة من النساء لكن الابواب مفتوحة للجميع والذي يريد الانضمام والتطوع فيها نرحب به دون النظر الى الجنس والنوع.

• كيف ترين قضية الـ«بدون» من وجهة نظرك؟

– البدون قضية انسانية بالدرجة الاولى وان هؤلاء الناس من باب العدالة ان ننصفهم ونعطيهم حقوقهم كاملة دون نقصان لذلك لدي أمل في أن يطوى ملف هذه القضية في يوم ما عاجلا أو أجلا.

• هناك بادرة من صاحب السمو بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري برأيك هل ستطبق هذه المقولة على أرض الواقع في يوم من الايام؟

– يمكن ان تطبق على ارض الواقع وتصبح بالفعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا ولكن بشرط ان نستثمر البشر بالشكل المطلوب والصحيح وان نبني الانسان الكويتي بناء جيدا في كل شيء وتحل جميع المشاكل العالقة في البلد بعدها نستطيع ان نحول الكويت الى مركز مالي وتجاري.

• كلمة أخيرة؟

أشكر مجلس ادارة جريدة «الحرية» وجميع العاملين فيها لحرصها على اظهار وإبراز دور المرأة الكويتية حيث ان المرأة تمثل شريحة كبيرة من المجتمع الكويتي، متمنية لـ«الحرية» المزيد من التطور والازدهار.
المصدر “الحرية”

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.