السعدون: الكويت بصدد تنظيم قمة عربية أفريقية العام المقبل


استقبل رئيس الشعبة البرلمانية الكويتية رئيس مجلس الامة احمد السعدون في مقر اقامته في كمبالا امس وزير الخارجية بجمهورية اوغندا وسمان جنجيجي.
ورحب السعدون بالوزير والوفد المرافق له معربا عن سعادته بزيارة اوغندا والمشاركة في فعاليات الاجتماع الـ(126) للاتحاد البرلماني الدولي والترتيبات التي وفرتها الجمهورية لإنجاح اعمال الاجتماع. واشاد بالعلاقات الكويتية – الاوغندية وكذلك مع دول أفريقيا اﻷخرى مبينا انها «قديمة ومتجذرة».
واستذكر السعدون «التعاون الممتاز والتنسيق» بين الدول العربية ودولة الكويت مع الدول الافريقية في صدور القرار التاريخي للأمم المتحدة رقم (3379) الذي ساوى بين الصهيونية والتفرقة العنصرية في الادانة والرفض. وقال ان «هذا القرار ما كان ليصدر لولا دعم الدول الافريقية».
واكد السعدون حرص دولة الكويت على استمرار العلاقات مع الصديقة أوغندا في اشارة الى الدور الذي يؤديه الصندوق الكويتي للتنمية مبينا ان هذا الدور «وان كان حكوميا الا انه يلقى كل الدعم من السلطة التشريعية» في البلاد.
وشدد على ان النشاط الكويتي الخيري سواء كان على المستوى الحكومي او الجمعيات الخيرية او حتى الافراد في اوغندا «سيظل مستمرا».
واشار السعدون الى نية دولة الكويت تنظيم قمة عربية – افريقية في العام المقبل «وهذا يدل على قوة العلاقات بين الكويت والعرب وافريقيا وكذلك الحرص على تطويرها وتعزيزها».
وكشف السعدون عن سعي دولة الكويت للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الامن (2018-2017) «ونتطلع الى دعم كل الدول الصديقة في افريقيا ومنها اوغندا» مبينا ان الكويت ستدعم المرشح الاوغندي لمنصب الامين العام في منظمة المؤتمر الاسلامي.
من جانبه رحب وزير الخارجية جنجيجي بوفد الشعبة البرلمانية الكويتية الزائر مشيدا بعلاقة بلاده «الممتازة» مع دولة الكويت بصورة خاصة ومع دول مجلس التعاون الخليجي بصورة عامة. وقال «نتطلع الى تقوية تلك العلاقات لاسيما ان الكويت تحرص دائما على تطوير علاقاتها مع اوغندا وتعزيزها». وعبر عن موافقة بلاده لقبول ترشيح سفير دولة الكويت لدى جمهورية اثيوبيا راشد الهاجري سفيرا لدولة الكويت غير مقيم في اوغندا متمنيا ان يكون ذلك في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
وأشاد بالدور الذي يؤديه الصندوق الكويتي للتنمية وكذلك الجمعيات الخيرية في مساعدة اوغندا وشعبها. واشار الى المكانة «الهامة» التي تحتلها دولة الكويت في منظمة المؤتمر الاسلامي «ونتمنى دعمكم مرشح اوغندا لمنصب الامين العام للمنظمة». ورحب بالقمة العربية – الافريقية المزمع عقدها في الكويت بما من شأنه تعزيز العلاقات «التاريخية» الافريقية العربية لاسيما ان للدول الافريقية والعربية الكثير من القضايا المشتركة. وقال ان بلاده ستدعم طلب دولة الكويت اﻻنضمام الى عضوية مجلس الامن «فالكويت ذات مواقف مشهودة ودائما تنبذ العدوان وتقف ضده.. وﻻ يوجد ما يمنعنا من دعمها».
حضر اللقاء وكيل الشعبة البرلمانية عمار العجمي وامين سر الشعبة الدكتور عادل الدمخي وأمين الصندوق الدكتور حمد المطر وأعضاء اللجنة التنفيذية شايع الشايع وفلاح الصواغ ومحمد الخليفة وامين عام مجلس الامة علام الكندري وسفير دولة الكويت لدى أثيوبيا والمندوب الدائم لدى الاتحاد الافريقي راشد الهاجري.
من جانب آخر استقبل السعدون على هامش المؤتمر نائب رئيس البرلمان الاكوادوري خوان كارلوس الذي وجه له دعوة لحضور المؤتمر الـ128 للاتحاد البرلماني الدولي والمنتظر عقده في الاكوادور العام المقبل.
وبحث الطرفان العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها اضافة الى العلاقة مع الاتحاد البرلماني العربي الذي يترأسه احمد السعدون والتنسيق في مختلف القضايا التي تهم الطرفين، حضر المقابلة اعضاء الشعبة البرلمانية دعادل الدمخي ود.حمد المطر ومحمد الخليفة وسفير دولة الكويت لدى جمهورية اثيوبيا والمندوب الدائم لدى الاتحاد الافريقي راشد الهاجري والامين العام للاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.