السفير الإيراني: بحثنا الجرف القاري مع الكويت بكل صراحة وشفافية


كشف السفير الايراني لدى دولة الكويت روح الله قهرماني ان اللجنة الحقوقية والقانونية للبلدين تبادلت الأفكار والأطروحات حول ملف الجرف القاري بكل صراحة وشفافية ووضوح وتقرر ان يتم البت النهائي في كافة الملفات وتكثيف المداولات خلال اجتماع اللجنة العليا برئاسة وزيري خارجية البلدين والذي سيتم خلال الاسابيع القليلة القادمة.
وأعرب السفير في تصريح له أمس عن ارتياحه لنتائج المباحثات التي تمخضت عن اجتماعات اللجان السياسية والاقتصادية الايرانية والكويتية مبدياً تفاؤله بمستقبل واعد لمسيرة هذا التواصل الأخوي بين البلدين الجارين المسلمين في خضم الارادة الصلبة للقيادتين الحكيمتين في ايران والكويت.
وأضاف قهرماني بأن المباحثات جرت في جو مفعم بالود والتفاهم والرغبة الصادقة في تحقيق أهداف التعاون الأخوي وتطوير العلاقات السياسية والقنصلية والاقتصادية حيث أكد الجانب الايراني في اللجنة القنصلية على اصدار تأشيرات مجانية لذوي الدبلوماسيين الايرانيين المعتمدين لدى دولة الكويت واعفاء الدبلوماسيين من دفع المخالفات المرورية ومنح التأشيرات لعوائل المدرسين العاملين بالمدارس الايرانية، فيما أكد الجانب الكويتي على أهمية تأمين سلامة السفن الخشبية القادمة الى ميناء الدوحة والاسراع في تبادل الوثائق الخاصة باتفاقية التعاون الأمني بين البلدين.
أما اللجنة التجارية المشتركة فقد أكدت على أهمية زيادة التبادل التجاري وتشجيع زيارات الوفود الحكومية والخاصة بين البلدين حيث قدم الجانب الكويتي شرحاً عن قانون الاستثمار المباشر لرأس المال الأجنبي والمزايا الممنوحة للشركات الأجنبية، كما تطرق الجانبان الى أهمية التعاون في مجال المناطق الحرة والاستفادة من المزايا والاعفاءات الضريبية التي تقدمها تلك المناطق للاستثمار الصناعي، وكذلك تشجيع المشاركة في المعارض التجارية المقامة في كلا البلدين ودراسة المستجدات والأوضاع الاقتصادية وتشجيع تبادل البيانات والمعلومات لتعزيز التعاون الثنائي.
كما رحب الجانبان بمباحثات غرفتي التجارة والصناعة في البلدين بخصوص بروتوكول التعاون، واتفق الطرفان على توحيد المواصفات والمقاييس وتنفيذ برامج تدريبية وتبادل الخبرات في مجال الخدمات المختبرية وتنسيق المواقف في المنظمات الدولية والاقليمية.
وقد أعرب السفير الايراني عن سعادته من نتائج الزيارة مؤكداً ضرورة تشكيل لجنة مشتركة في كلا الطرفين لمتابعة تنفيذ بنود هذه الاتفاقية.
اما اللجنة الحقوقية والقانونية للبلدين فقد تبادلت الأفكار والأطروحات حول ملف الجرف القاري بكل صراحة وشفافية ووضوح وتقرر ان يتم البت النهائي في كافة الملفات وتكثيف المداولات خلال اجتماع اللجنة العليا برئاسة وزيري خارجية البلدين والذي سيتم خلال الاسابيع القليلة القادمة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.