ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… الداخلية: الإفراج عن 218 سجينا وخفض الأحكام على 409 محكومين ورفع سابقة الإبعاد عن 225… الأمير عاد إلى البلاد… الكويت تستقبل عيد العمال بالاعتصامات والإضرابات… محمد العبدالله: لا أجزم او أعلن عن معلومات حول تورط كويتيين في زعزعة أمن دولة خليجية وننتظر نتائج التحقيقات في تورط مواطنين في قضايا أمنية… المضف: المتبقي من التعويضات على العراق 2ر11 مليار دولار

الوطن
الداخلية: الإفراج عن 218 سجينا وخفض الأحكام على 409 محكومين ورفع سابقة الإبعاد عن 225

المجلس يقر قانون تأسيس الهيئة العامة للغذاء والأغذية

الإعلام الأمني: رسوم مخالفات المرور قيد الدراسة

الاشغال تفتتح تحويلة مرورية على طريق الجهراء السبت المقبل

القبس
الأمير عاد إلى البلاد

2.9 مليار دينار مناقصات 2012

الكويت تستقبل عيد العمال بالاعتصامات والإضرابات

العبدالله: زيادة الرسوم على الوافدين

الراي
الكويت: المبلغ المتبقي من التعويضات المستحقة على العراق يصل الى نحو 11.2 مليار دولار

محمد العبدالله: لا أجزم او أعلن عن معلومات حول تورط كويتيين في زعزعة أمن دولة خليجية وننتظر نتائج التحقيقات في تورط مواطنين في قضايا أمنية

تأجيل جلسة مجلس الأمة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب للمرة الأولى في دور الانعقاد الحالي
البلدية سلَّمت 79 موقعا لـ13 جهة حكومية

الجريدة
المضف: المتبقي من التعويضات على العراق 2ر11 مليار دولار

الابراهيم يؤكد أهمية التعاون العربي في مجال الكهرباء

المجلس يحيل على الحكومة “تراخيص المحلات التجارية”

“الداخلية”: لا زيادة على غرامات المخالفات المرورية

من الوطن نقرأ
تنفيذاً للعفو الأميري
الداخلية: الإفراج عن 218 سجينا وخفض الأحكام على 409 محكومين ورفع سابقة الإبعاد عن 225

اعلنت وزارة الداخلية اليوم الافراج عن 218 سجينا وتخفيض الاحكام على 409 محكومين ورفع سابقة الابعاد عن 225 محكوما ممن شملهم العفو الاميري تنفيذا للمكرمة السامية من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

وقال الوكيل المساعد لشؤون المؤسسات الاصلاحية وتنفيذ الأحكام بالانابة اللواء خالد الديين في مؤتمر صحافي بمناسبة تنفيذ العفو الاميري ان المبادرة السامية من سمو امير البلاد بالعفو عن بعض المحكومين وتخفيض الاحكام على اخرين دليل على كرم وانسانية سموه تجاه المواطنين والمقيمين على السواء.

ودعا المفرج عنهم الى الاستفادة من المكرمة الاميرية السامية بالعودة الى اهاليهم ومجتمعهم والاخذ بسبل العيش الكريم والابتعاد المسالك غير المشروعة لاسيما ان وزارة الداخلية حرصت على اخضاعهم الى مختلف البرامج الاصلاحية والتأهيلية لاعدادهم لهذه المرحلة.

واوضح الديين ان العفو الاميري شمل من تنطبق عليهم شروط العفو وعددهم 852 سجينا من كويتيين وجنسيات اخرى قسموا الى فئات شملت الاولى الافراج الفوري عن 218 سجينا منهم 29 كويتيا و189 من جنسيات مختلفة من الجنسين وضمت الفئة الثانية 409 مساجين خفضت احكامهم منهم 103 كويتيين من الجنسين و306 من جنسيات اخرى.

وذكر ان العفو الاميري شمل ايضا رفع سابقة الابعاد عن 225 محكوما اضافة إلى اسقاط الغرامات الجزائية عن 221 اخرين منهم 37 كويتيا بقيمة اجمالية تجاوزت مليون ونصف المليون دينار.
كان مجلس الوزراء قد اعتمد امس بناء على أمر حضرة صاحب السمو الأمير، مشروع مرسوم بالاعفاء من تنفيذ العقوبة، أو ما تبقى منها أو تخفيضها على بعض المحكومين الكويتيين، وقد رفع المشروع لسمو نائب الأمير.

ومن القبس نقرأ
{اطلعتُ على أسماء كويتيين اتهمتهم الإمارات في الخلية الإرهابية}
محمد العبدالله: زيادة رسوم الخدمات على الوافدين

أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد العبدالله عن مشروع قانون ارسل الى مجلس الامة بزيادة رسوم الخدمات الحكومية على الوافدين.

وبين خلال الندوة النسائية التي اقيمت في ديوانية النائب أحمد المليفي أمس الأول ان الدولة تنفق 6 مليارات دينار على دعم السلع، نصيب الوافدين منها 4 مليارات.

وعلى صعيد آخر، أكد العبدالله انه اطلع على البيانات بصفة خاصة بشأن اسماء المواطنين الكويتيين المتهمين في خلية الإرهاب الإماراتية، قائلا «الاخوة في الإمارات يرون انهم متورطون. ولكن السؤال: هل هم متورطون؟ وهل صدرت ضدهم احكام؟ لا.. وليس من حقي ان اتكلم باسمائهم». وأضاف ان تحقيقات النيابة في القضية بدأت في الإمارات.

وذكر أن إنجازات مجلس الأمة تضاهي ما تم اقراره خلال 5 سنوات، فهذه الحقبة حقبة «التشريعات الذهبية»، على حد قوله.

اكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد عبدالله المبارك ان هناك مشروع قانون أُرسل الى مجلس الامة بشأن زيادة الرسوم على الوافدين في الخدمات الحكومية، مشيرا الى ان الدولة تنفق 6 مليارات على دعم السلع نصيب الوافدين منها 4 مليارات، كما كشف عن تنفيذ قانون الذمة المالية واختيار رئيس الهيئة والانتهاء من اللائحة التنفيذية خلال الاسبوعين المقبلين.

وبين المبارك في الندوة النسائية المقامة في ديوانية النائب احمد المليفي امس الاول .

ان هناك اعادة تقنين الاختصاص للاجهزة الحكومية، الذي اعتبره امرا مهما جدا، وان البلد بحاجة اليه، مؤكدا انه يجب التنسيق مع لجنة المرافق في مجلس الامة لتنظيم البلدية حتى تقوم بدورها، معتزا بما قام به فريق البلدية في ربط نظام البلدية في وزارة التجارة والمعلومات المدنية خلال موعد اقصاه 24 ساعة، معلنا انطلاقه في الاول من الشهر المقبل، مشيرا الى انه سوف يساهم في التخفيف من الزحمة المرورية.

وحول ما تردد عن تورط مواطنين كويتيين في قضية الخلية الإرهابية في الإمارات، قال محمد العبدالله «لي علاقات شخصية في الإمارات، وقد اطلعوني على بيانات بصفتي مواطناً كويتياً صديقاً لمسؤول إماراتي، واطلعت على أسماء الكويتيين الذين يرى الأخوة في الإمارات أنهم متورطون، ولكن هل هم بالفعل متورطون؟ وهل صدرت بحقهم أحكام؟ بالتأكيد لا، وليس من حقي أن أتكلم بأسمائهم».

وأشار إلى بدء تحقيقات النيابة الإماراتية في القضية، وقد طالعت أخباراً صحفية عن هذه القضية.

المسيرات
وحول المسيرات والخروج في اعتصامات والتعدي على رجال الأمن، أكد أنها قضية تتعلق بنظام اجتماعي وليس حكوميا فقط، وهناك دور أسري كبير ومسؤولة لتربية الجيل الجديد.

وأكد محمد العبدالله مسؤوليته عن عدم المضي في تنفيذ قانون الذمة المالية لعدم متابعته لهذا القانون قائلاً «نحن كحكومة مقصرون فيه» واعداً بأنه سيتم اختيار رئيس الهيئة والانتهاء من اللائحة التنفيذية خلال الأسبوعين المقبلين.

وأشاد بالقرارات التي تصدر في مجلس الأمة الحالي، مبيناً ان ما تم إقراره يعادل 5 سنوات من الإنجاز، مشيراً الى أنه بعد عشر سنوات قادمة سيطلق الناس على هذه الحقبة حقبة «التشريعات الذهبية».

ودعا النساء الكويتيات إلى المشاركة في انتخابات المجلس البلدي لاختيار ممثلهم، وذلك لتغير عدد من القوانين التي فيها ضرر للمواطن والمجتمع، حيث إن القانون لا يتم تغييره إلا بموافقة المجلس البلدي عليه، مؤكداً ان البلدية تطير بجناحين: جناح حكومي وجناح منتخب وهو المجلس البلدي، مبيناً أن هناك سعيا لإجراء خطوات تعديلية للمناطق السكنية وتنظيمها، من حيث إنشاء أنماط مختلفة من «الممشى» وإعادة تأهيل الحدائق لأهالي المناطق السكنية.

البطالة
وحول قضية البطالة أشار محمد العبدالله بأنه ستتم مناقشة القضية في جلسة خاصة، حيث إن هناك 17 ألف مواطن ينتظرون التوظيف، فضلاً عن ان مخرجات التعليم العالي في السنوات العشر المقبلة 70 ألفا مما يتطلب حلا جذريا لهذه المشكلة.

سياسة الإحلال
وحول سياسة الإحلال قال إن الأجانب في سوق العمل يمثلون 11% بالجهاز الحكومي، وبصفة خاصة هم متركزون في وزارة الصحة، وإجمالي موظفيها 70 ألف موظف، نصفهم أجانب، ووزارة التربية التي يشكل إجماليها 110 آلاف موظف، 38 ألفا منهم أجانب ولا تشكل نسبتهم سوى 3%.
المليفي: البعض لا يرغب في مكافحة الفساد
قال نائب مجلس الأمة أحمد المليفي إن هناك من لا يرغب بأن يخرج قانون مكافحة الفساد رغم ان وجوده مهم جداً للانتهاء من كثير من مظاهر الفساد الحالية، وبين نائب مجلس الأمة ان الوضع في المجلس السابق كان خطرا جداً، وقد وصل إلى حد القطيعة في العلاقات بين الأعضاء، مما اعتبره أمرا خطرا جداً في السياسة حيث لا بد من وجود خط رجعة.

وأشار المليفي الى أن المرحلة الحالية لا مجال أمامنا للفشل أو التردد، والوقت الحالي هو وقت الإنجاز والعمل، داعياً إلى وضع خارطة طريق والعمل على تنفيذها.

وبين المليفي أن لنا في وزير الداخلية مثلاً، فالرجل يعمل لكنه ليس بمستوى الطموح، إلا أنه بعد الجلسة الأمنية هناك تطور بالأداء، وهذا ما لا حظناه في اجتهاده، لافتاً إلى ان المجلس السابق كان يريد القيام بالعمل من خلال التدخل في أداء وعمل السلطة التنفيذية والتعيينات.

الدورة المستندية
أوضح النائب أحمد المليفي ان أحد أسباب تأخير المشاريع في الدولة هو الدورة المستندية، داعياً إلى «ميكنتها» معتبراً انها من القضايا المهمة، وهو اختصار هذه الدورة، مشيراً إلى بحاجة إلى خطة تشغيلية معتمدة لمراقبتها.

ومن الرأي نقرأ

البلدية سلَّمت 79 موقعا لـ13 جهة حكومية

صرح الوكيل المساعد لشؤون قطاع المساحة في بلدية الكويت عبدالله أسد عمادي ان البلدية ثبتت وسلمت 79 موقعا لـ13 جهة حكومية بعد تخصيصها من المجلس البلدي منذ بداية هذا العام وحتى منتصف ابريل الحالي. وقال عمادي في تصريح صحافي ان الاراضي التي تم تخصيصها خصصت لإقامة مشاريع عدة منها محطات ثانوية ومحولات ومسارات كهربائية ومساجد ومصليات وسكن ائمة ودور للقرآن إلى جانب مدارس وجامعة خاصة ومبنى لمنطقة تعليمية ومراكز اطفاء.

وذكر عمادي ان الربط والاستخدام الإلكتروني بين البلدية والوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة أحدث نقلة نوعية كبرى وشهد ارتفاعا ملحوظا في مؤشر إنجاز المعاملات لتلك الجهات خلال فترة زمنية قياسية.

واضاف ان قطاع المساحة ببلدية الكويت يعد أحد أهم القطاعات نظرا لاختصاصاته المرتبطة بالعديد من الجهات والمؤسسات الحكومية، مضيفا ان ذلك يتضح من خلال الإنجازات التي حققها القطاع خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقال عمادي انه يتم أرشفة جميع المعاملات الواردة والمستندات التابعة للبلدية الكترونيا إلى جانب سهولة الرجوع إليها ومتابعة إنجاز معاملات المواطنين ومحاسبة المقصرين في عملهم لاسيما أنه يتم من خلال البرنامج سرعة الحصول على التقارير وعمل الإحصائيات.

وافاد بانه تم إدخال خدمة الرسائل القصيرة لتصل لإصحاب المعاملات آليا بمجرد الإنتهاء من إنجاز معاملاتهم مصحوبة برقم الصادر ويتم من خلالها إخطارهم بأنه تم إرسالها للجهة المعنية لمتابعتها مضيفا ان القطاع يسعى إلى تبسيط الإجراءات وإنجاز المعاملات بسرعة ودقة أفضل.

ومن الجريدة نقرأ
“الداخلية”: لا زيادة على غرامات المخالفات المرورية
نفت وزارة الداخلية صحة ما تردد في بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن زيادة في الرسوم والغرامات المترتبة عن المخالفات المرورية مؤكدة ان ذلك غير صحيح تماما.
وقالت الوزارة في بيان صحافي صادر عن ادارة الاعلام الامني اليوم ان حقيقة الامر “تتحدد في وجود مقترحات من خلال الدراسات والاحصائيات تطالب بتغليظ العقوبات على بعض المخالفات المرورية لتأثيرها المباشر على سلامة مستخدمي الطريق”.
وأضافت ان زيادة هذه الرسوم “تبحث وتدرس حاليا من قبل المتخصصين بالادارة العامة للمرور والجهات المعنية ولم يتم الانتهاء منها أو اقرارها” موضحة انه يتعين عرض تلك الدراسات على القيادات العليا في وزارة الداخلية ومن ثم عبر القنوات التشريعية المختصة والمخولة اتخاذ القرار المناسب حيالها.
وناشدت الوزارة الجميع توخي الدقة في نقل أو تداول مثل هذه المعلومات والتأكد من مصدرها لاسيما أن قنوات الاتصال مفتوحة أمام جميع وسائل الاعلام للتأكد من أي معلومة أو الاستفسار بشأنها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.