ذعار الرشيدي: إنجازات.. وزهايمر

«إنجازات المجلس»، نعم إنجازات المجلس وخمس علامات دهشة وفوقها رفعة حاجب واحد متشنج.

لا اعلم من يحدثون عندما يقولون «إنجازات المجلس»، لكنهم عامة يروجون هذا الحديث كرسالة إعلامية موجهة لرجل الشارع العادي، اما المراقبون فيعلمون جيدا ان هذا المجلس لم ينجز شيئا بمستوى الترويج الذي يحاولون تمريره على ادمغتنا.

حسنا، لنحسبها حسبة رياضية بسيطة جدا، لنفرض ان هذا المجلس وكما يقولون انجز ومرر 100 قانون، 90 منها اتفاقيات دولية ومراسيم سبقت تشكيل المجلس، وكل ما فعله المجلس هو مناقشتها على عجالة وأقرها بالإجماع او الأغلبية، تبقى لدينا 10 قوانين، 7 منها قدمتها الحكومة ومررها المجلس، اما القوانين التي طبخها المجلس وقدمها فستكون 3 قوانين فقط، إذن من واقع هذه المعطيات وفق المعادلة الرياضية البسيطة فالمجلس لم ينجز سوى 3% فقط من عموم «إنجازاته» التي يروجون لها.

اذن، المجلس لو مرر 200 قانون فليس له نصيب فعلي وعملي منها سوى 6 فقط، واذا ما مرر 1000 قانون فليس له نصيب منها سوى 60 فقط، الصورة الآن اكثر وضوحا للمتلقي والمتتبع العادي.

بل ان حتى قوانين الـ 3% تلك نصفها على الاقل مشاريع قوانين قديمة لمجالس سابقة تم تقديمها بأسماء أشخاص جدد، بمعنى امسح الاسماء القديمة وحط اسمك، إذن عمليا إنجازات هذا المجلس لا تتعدى بأفضل حال من الأحوال ما نسبته 1.5% مما يدعون.

من الصعب ان تقبل ادعاء ضخما لشيء غير حقيقي، من الصعب جدا ان تنسب جهود الآخرين لنفسك، فالمضابط القديمة لاتزال في أرشيف أمانة المجلس، ومضابط جلسات المجلس الحالي لم يجف حبرها بعد، والشعب لايزال بخير ربعي ويدرك، الا اذا كان هناك من يراهن على ان الشعب يعاني من الزهايمر، ويراهن على النسيان.

المجلس الحالي كانت أمامه فرصة تاريخية لان ينجز فعليا ويمارس عمله، ولكنه للأسف أعاد ملهاة المجالس السابقة، وسقط في صراعات السياسة فبالتالي تقلصت إنجازاته الى ما دون الـ 1.5%، وهو امر لا يجعله لا افضل ولا أسوأ من المجالس السابقة.

توضيح الواضح: هناك اعضاء مجلس أمة يريدون العمل الجاد والحقيقي ويريدون إنجازات حقيقية ولكن البعض يريد للمجلس ان يكون مجرد مرآة تعكس صراعات الكبار.

waha2waha@hotmail.com
المصدر جريدة الانباء

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.